الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين24 يونيو

بالفيديو..وليد المعلم : الأسد لن يتخلى عن السلطة

منذ 11 سنة
3
3019
بالفيديو..وليد المعلم : الأسد لن يتخلى عن السلطة
أ ش أ

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن تخلي الرئيس بشار الأسد عن السلطة أمر غير وارد في الوقت الحالي.

وبرر المعلم – في مقابلة خاصة مع قناة “سكاي نيوز” الاخبارية أجريت في نيويورك اليوم “السبت” ، قرار دمشق بالتخلي عن سلاحها الكيماوي ، بأن استخدام عناصر مسلحة أسلحة كيماوية في خان العسل قبل أشهر جعل الأسد ينظر إلى خطورة هذه المسألة من زاوية حماية الشعب السوري من أخطارها ، حسب تعبيره .

وأشار المعلم إلى أن السلاح الكيماوي ممكن تعويضه بأسلحة ردع أخرى غير محرمة دوليا ، ويمكن أن تحقق الهدف ذاته بفعالية أكبر ، في إشارة إلى تخلي سوريا عن سلاح ردع مقابل السلاح النووي الإسرائيلي أو للتصدي لأي عدوان خارجي .

وتبنى مجلس لأمن الدولي قرارا يلزم الحكومة السورية التخلي عن أسلحتها الكيماوية، ما جنبها ضربة عسكرية غربية كانت وشيكة بقيادة الولايات المتحدة، بعد عامين ونصف من الصراع الدامي الذي خلف أكثر من 100 ألف قتيل حسب الأمم المتحدة.

وأضاف: “بوجود قرار أو عدم وجود قرار انضممنا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، ونحن جادون في تنفيذ التزاماتنا بموجب هذه المعاهدة”. واعترف وزير الخارجية السوري بأن هناك مخازن أسلحة كيماوية يصعب الوصول لها بسبب سيطرة المسلحين على الطريق المؤدي لها.

وانتقد المعلم تجاهل الأمم المتحدة أدلة سلمها لها الوفد الروسي ، قال إنها تثبت استخدام مسلحين معارضين أسلحة كيماوية .

وأكد الوزير السوري أن “الاتفاق على إنهاء أزمة الأسلحة الكيماوية السورية لا يعني بالضرورة إنهاء الصراع الدائر في البلاد”، موضحا أن “هذا يعتمد على نيات الدول التي تتدخل في الشأن السوري بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا وبأدوات عربية”.

وقال المعلم إن الحكومة السورية “جاهزة للذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا”، لكنه أردف: “لن نذهب إلى جنيف لتسليم السلطة لأحد.. مستعدون للحوار فقط مع أحزاب المعارضة المرخصة في سوريا”.

التعليقات

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

الطبيعة النفسية والاخلاقية للحاكم الدكتاتور تدفع به لأن يكافح ويقاتل بشراسة فى الدفاع عن كرسى السلطة على طريقة انا او الطوفان و الغاية تبرر الوسيلة ، و ( انا الدولة والدولة انا ) على طريقة الملك لويس الرابع عشر ، ( انا ) لن تنتهى فى سوريا إلا بتدمير النظام البعثى العلوى وقتل اركانة وقياداته ومنهم هذا المعلم او يقدموا للمحاكمة

z
zizo عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

اللهم عليك ببشار واعوانه انهم لايعجزونك

ن
نمر عدد التعليقات : 8155 منذ 11 سنة

لعنت الله على بشار وعلى من ايده وساعده على قتل الابرياء الله يهلكه ويهلكهم جميعا عاجلا غير اجلا يارب العالمين

اترك تعليقاً