الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

الزعاق: 6 مطرات سيلية شرط السنة الربيعية

منذ 11 سنة
6
11939
الزعاق: 6 مطرات سيلية شرط السنة الربيعية
سعد الفهد

اعتبر الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، أن إطلاق السنة الربيعية على أي منطقة، مشروط بهطول 6 مطرات سيلية في غضون 6 أشهر.
وأوضح الزعاق أن الأمطار التي هطلت على منطقة الرياض مساء أول من أمس، تعتبر أول مطرة سيلية داخلة في فترة “الوسم”، معتبراً أن الأمطار التي تهطل في فترة “الوسم” مؤشر لخروج الكمأ، مشيراً إلى أن “الباذر” العشب سيخرج في منطقة الرياض بعد 10 أيام.

وأضاف الزعاق: أن الأمطار التي تلقتها المملكة، داخلة في حيز “الوسم”، قائلاً: “إن معنى الوسم أن المطر خلال هذه الأيام يسم الأرض بالنبات وبالأعشاب البرية بما في ذلك الفقع”.

وأشار الزعاق إلى أن عدداً من مناطق المملكة تلقى 3 مطرات سيلية حتى الآن، وهي “حائل”، و”تبوك”، و”عرعر”، ووافقت وقت الوسم، إضافة إلى تلقي الرياض وأنحاء من منطقة القصيم أول مطرة سيلية.

وبيَّن الزعاق أن بوادر “الفقع”، ستخرج بعد 40 يوماً، ويطلق عليه اسم “الهوبر”، مشيراً إلى أنه يحتبس تحت غطاء الأرض حتى ظهور أول دفئ للربيع، ثم يظهر على وجه الأرض، أما “الفقع”، فسيخرج بعد 75 يوماً من أول مطرة سيلية على المنطقة.

التعليقات

ص
صدى عدد التعليقات : 1233 منذ 11 سنة

سر على بركة الله يا دكتور خالد وعلمنا مما علمك الله =نفع الله بعلمك = لانه لا تقذف الا الاشجار المثمرة وكل من يكتب ضدك هو حاقد ومعلوم دوافعه بارك الله فيك

ا
العنزي عدد التعليقات : 62 منذ 11 سنة

معلومة غير دقيقة

كل شيء يعود لبركة العزيز الحكيم
ولنا العبرة في ربيع الدمنة حيث يقولون مطرة واحدة وكان المطر خفيف لم يغطي الثراء دمنة البعير المدفون نصفها النصف الاعلى ممطور والنصف الاسفل لم يأصل له المطر .
ومع ذالك صار ربيع يضرب به المثل حتى اطلق عليه ( ربيع الدمنة )

م
محايد عدد التعليقات : 26 منذ 11 سنة

العلم عند الله

س
سالم الهزيمي عدد التعليقات : 5258 منذ 11 سنة

يسلام عليك كلك حلا يالزعاق كلامك جواهر

e
ertw عدد التعليقات : 34 منذ 11 سنة

يقول المثل القديم سوها بلمسجد يشيع ذكرك
هاذا الادمي يترزز وماخذ اكبر من حجمه وماعنده ماعند جدتي يقول ست مطرات بغضون 6 اشهر يافندم ستت اشهر هاذي بدخل في عمق الصيف والصيف لاياتيبه مطر ولو حصل المطر مامنه فايده وكل عمر الشتاء وموسم الامطار المستفاد منها 3 اشهر

ا
الزبرقان عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

والله ما اشوف هذا الشخص الا اتشاءم لا نه ما يقول شي الا يجي عكسه تماما
انا اقول عاد يليته يسكت ويفكنا
هو على الاقل لو يغش من المصادر الدوليه كان على الاقل يصيب ويخيب لكن بس يهذر ( وانا هنا )ولا يستحي ان يقول اي كلام والسلام
الله يصلح حالك

اترك تعليقاً