الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء18 سبتمبر

نتيجه التحقيق في انهيار جسر الرياض: إهمال في الصيانة أدى إلى صدأ وتآكل

منذ 11 سنة
6
4289
نتيجه التحقيق في انهيار جسر الرياض: إهمال في الصيانة أدى إلى صدأ وتآكل
علي القحطاني

توصلت فرق التحقيق إلى أن سبب الانهيار «إهمال في الصيانة، ما أدى إلى وجود صدأ وتآكل في الحديد والخرسانة». وأنهت اللجنة الفنية التي تضم أعضاء هيئة تدريس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، التحقيق في حادثة الانهيار التي وقعت قبل نحو 3 أسابيع، ورفعت تقريرها إلى وزارة النقل، متضمناً دراسة أسباب الانهيار وتحليله، وذلك بعد أن عملت اللجنة على إجراء «فحص فنّي علميّ مهني» في موقع الانهيار، بمتابعة من «جهات عليا».

وكشفت مصادر ، أن «اللجنة رفعت تقريراً مفصلاً حول أسباب الانهيار إلى وزارة النقل، وبذلك انتهى دورها في التحقيق في حادثة انهيار المعبر»، مشيرة إلى أن الأسباب المرفقة في التقرير كانت «واضحة لكل من شاهد الجسر قبل الدراسة والتحليل». وأكد التقرير وجود «إهمال في صيانة المعبر المنهار الذي أدى إلى وجود صدأ وتآكل في الحديد والخرسانة». وأضافت المصادر أن «انهيار معبر الجمال على طريق الدمام – الرياض قضية حساسة، تمت متابعتها من قبل جهات عليا، باتصالات شخصية ومتابعة من وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري».

موضحة أن «آلية عمل اللجنة كانت روتينية، بداية من زيارة الموقع وأخذ العينات، وإخضاعها إلى التحليل والاختبار».

وأضافت بحسب “الحياة”أن «خدمة الجسر كمعبر للجمال على مدار 30 عاماً تُعد جيدة، ولا تعبر عن خلل في التصميم، وإنما في الصيانة والمتابعة، ولو كان هناك خطأ في التصميم والبناء لسقط منذ أول سنة من تشييده»، موضحة أن عمل اللجنة مع وزارة النقل كان «واجباً وطنياً، وليس بمقابل مادي». ووجهت المصادر الجهات المختصة إلى «الاهتمام بصيانة ومتابعة الجسور، لتفادي حدوث حالات مشابهة».

يذكر أن الجسر المنهار يتكون من نصفين متلاصقين جنباً إلى جنب، من الهيكل الإنشائي الخرساني المسلح، ويثبّت كل نصف من الجسر على إطار خرساني مسلح في منتصف الجسر بين بدايته ونهايته. وحدث الانهيار في نصف واحد فقط من عرض الجسر، وقريباً جداً من الإطار الساند له في نصف الطريق. فيما لم يتأثر النصف العرضي الآخر من الجسر أو الجهة الأخرى من النصف المنهار في الانهيار الحادث.

ورجح أستاذ الهندسة المدنية المساعد رئيس قسم هندسة المباني في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الدمام الدكتور عثمان صبحي الشمراني، الذي قام وفريق من الجامعة، بمعاينة الجسر في وقت سابق، أن يكون سبب الانهيار «ترسب مياه الأمطار، ووجود خلل في عملية التصريف، ما قد يتسبب في تغلغل المياه ووصولها إلى طبقات الحديد، التي بدورها تتسبب في صدأ وتآكل الحديد، ما يتسبب في فقدانه والخرسانة لخواصهما الطبيعية، وبالتالي يحدث الانهيار المفاجئ للجسر كما حدث».

وأكد الشمراني، أن أعضاء هيئة التدريس الذين عاينوا الجسر المنهار «وجدوا صدأً وتآكلاً في الحديد في الجزء المنهار، ما تسبب في تصدّع الخرسانة». بيد أنه ألمح إلى سبب آخر «وهو ترسب الأتربة الناتج من إثارة الأتربة والغبار، ومن ثم هطول الأمطار، ما قد يتسبب في تكوّن طبقة سميكة من الطين الذي يعتبر من الأحمال الميتة الزائدة التي لم تؤخذ في الاعتبار عند عملية التصميم الإنشائي».

التعليقات

ع
على المصرى عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

الصيانة مهمة بسم الله الرحمن الرحيم مقترح بإنشاء المجلس القومى المصرى لسلامة النقل (خاص بمتابعة كفاءة كل المرافق الموجودة فى البنية التحتية بجمهورية مصر العربية ومتابعة تحديثها وتطويرها ) المرافق الموجودة فى البنية التحتية – خطوط نقل الغاز الطبيعى وزيت البترول ومنتجات البترول. – خطوط نقل السكة الحديد… – خطوط نقل الكهرباء (كابلات الكهرباء ضغط العالى والمتوسط ..) – خطوط نقل التليفونات والأتصالات بجميع أنواعها – خطوط نقل الصرف الصحى – خطوط نقل المياة – خطوط الترام – خطوط المترو حيث تلاحظ كثرة الحوادث وفقد فى الأرواح والممتلكات العامة نظرا” لعدم تحديثها وتطويرها منذ تنفيذها (من 30 الى 60 عام ). مقدمة لسيادتكم مهندس/عطية السيد مدير ادارة بشركة تاون جاس

ا
ابوسيف الغامدي عدد التعليقات : 549 منذ 11 سنة

ابحثوا عن غير هيك اسباب
مباني زمان كانت تبقى شامخه طول الدهر ولايؤثر فيها شي رغم قلة الامكانيات
وبساطة العمل لكن النيه كانت طيبه

ن
نوير صالح الجنيدل عدد التعليقات : 2498 منذ 11 سنة

الله يصبرنا بس !!!!

ا
القحطاني سلطان عدد التعليقات : 191 منذ 11 سنة

ماشاء الله عليكم وشلون عرفتوا
تصدق انا كنت متوقع انه من كثر ماتمر الطيارات من فوقه انهار
لا الحين اقنعتونا خلاص ارتحنا كم لي ونا شايل همه الله يحزاكم خير
بس تعال من اللي بيمسك المشروع

ا
الشاعر عدد التعليقات : 924 منذ 11 سنة

ماقصرتو يعطيكم العافية

عرفنا السبب بس و ش العقاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مثله مثل اي نفق يغرق وقت الامطار

وحفريات الصرف اللي صارت الغام

وووووووووو الى اخره

يابلادي واصلي

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

هذا والرياض ليست مدينة ساحلية ، تؤثر فيها إزدياد الرطوبة والمياه الجوفية من البحر !
السؤال المهم : من يراقب اعمال الصيانة الايوجد مكتب هندسى فى بلدية الرياض يقوم بمتابعة الفحص الدورى وكل كبرى او جسر له قاعدة بيانات مثل شركات صيانة للسيارات ، لكل سيارة سجل خاص بها للصيانة الدورية ؟

اترك تعليقاً