الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

بالصور .. وثائق تاريخية وصور نادرة في جناح “الخارجية” بالجنادرية 29

منذ 11 سنة
1
28151
بالصور .. وثائق تاريخية وصور نادرة في جناح “الخارجية” بالجنادرية 29
عقال المالكي

يحظي جناح وزارة الخارجية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام بحضور كثيف من الزائرين  حيث اطلعوا على إصدارات الوزارة المتنوعة ومطبوعاتها وأبدوا اهتماماً ملحوظاً بما يعرضه الجناح من الوثائق والمعاهدات النادرة و جوازات السفر الدبلوماسية القديمة لعدد من الأمراء والوزراء بالمملكة .

صدى” زارت مساء البارحة الجناح والتقت بالمتحدث باسم جناح وزارة الخارجية بالجنادرية الأستاذ/ عبدالعزيز الصوينع الذي أوضح أن الجناح يضم العديد من الوثائق والمعاهدات الدولية التي وقعّت مابين المملكة وعدد من الدول منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله بالإضافة إلى أن الجناح  يعرض أقدم جواز سفر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود  حفظه الله والذي أصدر في عام 1376هـ  إلى جانب العديد من جوازات السفر لعدد من الأمراء والمسؤولين وكذلك عرض العديد من الأختام القديمة والصور النادرة كذلك يعرض الجناح صورة من أول جواز سفر لصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي أصدر في 14 / 10  1366/هـ  وهو في سن الثامنة من عمره  بالإضافة إلى العديد من الجوازات الدبلوماسية ومنها جواز محمد الطيب الهزازي رئيس الديوان الملكي والذي صدر عام 1345 هـ  وأيضا جواز الشيخ حافظ وهبة الذي تولى أول وزير مفوض لدى الحكومة البريطانية . وجواز السفير غازي القصيبي .

وأشار الصوينع الى الجناح يعرض أيضا العديد من الأختام ومنها أقدم ختم كان يستخدم في وزارة الخارجية قبل أكثر من 90 عاماً .

كذلك يضم الجناح العديد من الوثائق والمعاهدات الدولية التي وقعت مابين المملكة وعدد من الدول منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله  وصور تذكارية لملوك المملكة مع قادة الدول الذين زاروا المملكة .

وأوضح الصوينع أن الجناح ينظم مسابقة سفير الوطن للأطفال والتي تهدف إلى تنمية مواهب الأطفال من خلال تلوين العديد من الرسومات بالكتيب المعد من قبل جناح الوزارة .

وبين المتحدث الرسمي للجناح أن جناح وزارة الخارجية يقوم بإصدار جواز سفر “دبلوماسي” للأطفال مدته عام كامل ممن لم تتجاوز أعمارهم الـ10 أعوام. وهو عبارة عن نموذج مصغر عن جواز السفر الذي يحمله عادة الدبلوماسيون في تنقلاتهم خارج البلاد. ويهدف إلى تعريف أبنائنا بدور الممثليات الدبلوماسية في الخارج إضافة إلى بث روح التفاؤل والطموح في نفوسهم، حتى يصبحوا مستقبلاً ممثلين فعليين للدولة وأجهزتها في الخارج والداخل.

وفي ختام حديثة أشار الأستاذ / عبدالعزيز الصوينع إلى أن الجناح يضم العديد من الأقسام عن أهم الإدارات والأقسام بوزارة الخارجية وأهم الأنشطة والأدوار التي تقوم بها إلى جانب توزيع العديد من المطبوعات والهدايا لزوار الجناح .

1

5

6

9

11

12

13

14

17

صورة 6233

-صورة

التعليقات

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 11 سنة

تاريخ

اترك تعليقاً