ردّ الشيخ عبدالعزيز الطريفي على فتوى الشيخ المغامسي بجواز الاستماع لبعض أنواع الموسيقى، مبينا أن الشريعة جاءت محرمة لكافة أنواع الموسيقى والمعازف وآلات الطرب بجميع أنواعها ولم تفرق بينها أو بين أصنافها.
وقال خلال استضافته ببرنامج “فتوى” على قناة دليل، عقب أن ساق العديد من الأدلة من القرآن والسنة التي ترى تحريمها: “إن الشريعة لم تفرق بين أنواع هذه الموسيقى أو مقدارها، ولهذا نقول إن الغناء بجميع أنواعه والمعازف بجميع أنواعها محرمة بالنص وإن ذلك محل اتفاق عند الأئمة الأربعة وعند أئمة السلف، وإن نصوص كل منها جاءت مفردة ولكل على حدة”.
وأشار إلى أن الذي يستثني صوراً من صور المعازف أو الطرب لنوع من أنواع الحس أو الذوق أو نحو ذلك هو خارج عن الدليل، لافتاً إلى أن كثيرا من الناس يعلق النصوص الشرعية التي تأتي بالكتاب والسنة بشيء من التعليل النفسي أو الذوق أو نحو ذلك ويقول إنها لا تُوجِد شيئا في النفس فيفتي بجوازها.
وتابع: “وعلى هذا يمكن الاستدراك في كثير من الأحكام الشرعية، فقد يأتي من يشرب ملعقة من الخمر ويجزم أنها لم تضره ولم تترك أثرا في نفسه وعقله وأنها كملعقة ماء”، متسائلاً: “فهل بذلك تجوز له؟”.
ونوه إلى أن الذين يفرقون بين أنواع الموسيقى فيقولون هذه موسيقى عسكرية أو موسيقى أخبار أو مسلسلات هم بذلك يقومون بإفراغ النص من محتواه ويضربون النص ببعض الاستحسانات العقلية.
http://www.youtube.com/watch?v=uuIQIYgLiFY
التعليقات
لا يوجد نص صريح من القران او النبي في تحريم الغناء او الات اللهو
انما التحريم هو تحريم اجتهادي شخصي من العلماء منذ صدر الاسلام.. لاسباب حدثت في قصور الخلفاء والامراء واختلط المباح بالحرام فحرموه كله .. و اولوا الاحاديث في التحريم.. الخ.
ولو فرضنا ان الغناء حرام فهل يعقل ان تفعله ام المؤمنين في بيت النبي يوم العيد !! وهل يامرها النبي بالحرام حين امرها بالغناء في عرس الانصار وحين استقبلوه النساء وهو عائد من احد الغزوات بالغناء والدفوف !! اريد اجابه ؟؟
الافتاء له اهله
مثل ما وقف أصحابك جنبا إلى جنب في النيل من مشايخ الساحة بالرغم من أن العامل المصري صرح على تويتر و قبل انعقاد الحلقة بأنه يعمل في ذات القناة وأن قصة أم محمد قصة مكذوبة تقوم بانتحال دورها امرأة تعمل في نفس القناة ومع ذلك تجاهل أصحابك كل هذا الكلام أو يتثبتوا منه بل لم يتورعوا عن انتهاز مثل هذه الفرصة التي لطالما انتظروها للقيام بنحر كل ما تبقى من لحمة ، فسعوا في شق الصف في الوقت الذي نحن بحاجة فيه إلى جمع الكلمة .
يا اخي قل خير او اصمت لا تاكل لحوم العلماء فهي مسمومة كلامك هذا سوف تحاسب عنه حرف حرف يوم القيامة فقد اغتبت شيخ وعالم ….
طيب لو قلت لك شغلها وانت تصلي وش بتكون ردة فعلك …؟؟
.
أكيد بتقول يا اخي اتق الله لا تستهزئ بالصلاة
.
وهذا فقط كفيل بأنك على يقين وقناعة بأن مثل هذه الفتوى في تحليل هذا النوع من المسيقى منكرة ولا تستسيغها العقول النيرة .
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ..
سبيوا هؤلاء الأئمة .وان اختلفوا .. و لا تسبوهم.وادعوا لهم بالسداد في الرئي والعلم .
اشوف ناس كثيرين يسبوا بعض المطاوعة .والائمة واكثرهم تعرضا للسب هو الكلباني.
يا اخوان تروه ام المسلمين في المسجد الحرام ونحن شهود له يوم القامة .بعمله
هذا .شئنا ام ابينا .فلا تنتقصوا احد وسبوا الخلق للخالق.
خطوه جيده في الطريق الصحيح الرد على المخالف حتى لايغتر الناس بكلامه
لاكن أرجو أن ترد على جميع المخالفين بدون مداهنه
العريفي اختلط بالنساء وطبطب على ظهر الإمريكيه وأهدى المذيعات المتبرجات ولم ينكر عليه
النجيمي جنباً الى جنب مع إمرأه متبرجه ولم تنكرعليه والكثير من المخالفات قام بها دعاة الحزبيه ولم ينكر عليهم لمااااااااااذا؟؟؟
ياخوان مايصير الكلام على مشايخنا كلهم على العين والراس أذا أختلفوا ادعو لهم بان يرشدهم الله على الطريق الصحيح اما نأتي ونطعن بشخصه ونخرج له مساوي بسبب أنه أبدأ رايه فهذي مصيبه مادام أن بعض الاختلافات لاتخرج من المله الامر به فسحه ولدينا ولله الحمد دار أفتاء المفروض هم من يبت بالامور يقولون ان الاختلاف بين العلماء رحمه والله اعلم
يا اخي هالمطاوعه اشغلونا الله يشغلهم كل مرة يطلع مطوع ويفتي بجواز ان يتنفس الانسان من عند خشمه ويطلع بكرة ويقول اليجوز ان يتنفس من عند خشمه بل يتنفس من عند اذنه اشغلتونا الله يشغلكم والحكومه ابخص من هؤلاء المطاوعه الذين جعلونا اضحوكه وفرجه للعالم .
والله ما تستاهل أرد عليك برد علمي أو حضاري لأنك منت بكفو لكن اشوف الكلام المختصر دائما مفيد عساس كذا أقول لك ” أكل خرر وانثبر “
تحيلوني مشغل موسيقى الاخبار والحرس الوطني في السياره وجالس اتمشى
وش وضعي بالضبظ ؟؟
يامسلم ياخي مايحقلك انك تقع في عرض اخوك المسلم قال الرسول صلى الله عليه وسلم المسلم ع المسلم حرام دمه وماله وعرضه حتى تجد عند كبار العلماء في نقاشهم مايقول احدهم للاخر اتقي الله لانه يقول كذا لانه يتقي الله ياخوك ترى دماء العلماء مسمومه لا تكثر حتى تلاقي ربك وليس لحد عندك حاجه
قال تعالى/ لإلم ينتهي المنافقون الذين في قلوبهم مرضُ والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم …… الخ
يؤسفني من يأتي ويحشر خشمه بين العلماء وهو لا يعرف يفرق بين ( الطاء والظاء)يا أهي الكريم الإختلاف بين العلماء رحمة ولحوم العلماء مسمومة ومافي داعي تجرح وتغتاب الشيخ الطريفي كب هذا التهجم عشان خالف هواكم والشيخ يفند المسألة وليس متحدياً للسيخ المغامسي حفظه الله.
ول ول ول ول ..ليش معصب ريح بالك الدنيا ماتستاهل..
إشرب سفن اب يالذيذ يارايق.هههههه
الله يرحم والدينك
يحبون يخشون باشياء مدري كيف؟
لانها الفتوى اخذت مكانه كبيره وانتشرت جوك حقين الفلاشات يطامرون
الطريفي معروف خشاته..
انتقد خطة الحج قبل سنتين يوم جا تدافع على القطار…
ولم يشكر نجاح خطة الحج العام…
تأفف من رائحة الاسمنت بالحرم واظهر صور لهدم وتوسعة الحرم وقال(صور حزينة)
ولم يعلق على المجهودات الطببة لتوسعة الحرم المكي …
يعني ينفي اشياء حسب مايشتهي..
لو المغامسي حفظة الله كان كلامه لموسيقئ اخرى كان مارد الطريفي
لكن نعرف رده ليش… همز ولمز بسسس ولا قول مثل الرجال ماتقدر..
عالعموم يالطريفي منت احسن من الشيخ المغامسي حفظة الله..
دور موضوع ثاني…
اتحدى اتحدى اتحدى الطريفي يرد على تفجيرات القاعدة الارهابية بالمملكة ووش حكمها؟؟؟؟ مثل ماقال رقم واحد
يكبرون لسماعها ..
كل ما جاء واحد قطع في اللي قبله ومشى
يا جماعة الخير الواحد يقول خير ولا يصمت
كلنا محاسبون
أحفاد مسيلمة؟
هل تدرك قيمة هذا الكلام؟
طالما ابتدأت كلامك بطريقة مهذبة وفيها أدلة لماذا انهيته بهذا الشكل؟
هدانا الله وإياك
الشيخ المغامسي عالم رباني وشيخ معتدل ويدرك ما يقول
اما انت فشيخ فاشل محرض مشدد الله يكفينا شرك
هذا رافضي اوضايع ………ماله دين
الشيخ صالح المغامسي لا يقاران من افضل المشائخ المعتدلين هذا بكل معنى شبخ فاضل وانت ياطريفي خلك على تطرفك كل يوم طالع واحد ومطلع معى طلعتة البهية موضوع غريب ماعندكم شغل اتركو الفتوى لاصحابها يكفي بعض مفتي الجهاد والنكاح والروايات العجيبة وقصص الكذب والخيول الي تحارب في سوريا عليها مقاتلين من يصدق ماقيل في هذا العصر من خزعبلات
ملعقة الخمر يحكمها قوله
(ما أسكر كثيرة حرم قليلة ) أو كما قال
لكن لم يرد نص صريح يحرم الموسيقى الا قول عبدالله ابن عباس والذي نفسي بيده انها المعازف
والشيخ المغامسي فوق الشبهات يا احفاد مسيلمة يا علماء قرن الشيطان
ياناس ترى الاختلاف اختلاف فقهي وليس باتوحيد والفتاوي الفقهيه تختلف من مكان الى مكان فقيادة المرئه عندنا ربعنا حرموها وجائزه عند البلدان الاخرى بالرغم انه لا يوجد نص بالتحريم او التحليل فيرجع الى فتاوي العلماء وفي شي مهم الرسول عليه الصلاة والسلام قال اشد عذاباً يوم القيامه المصورون وهذا حديث متفق عليه والان جميع العلماء والشيوخ لو تنظر اليهم يظهرون في وسائل الاعلام ومختلفين في تفسير الحديث
اتمنى ان لا يكون هناك فريقين في هذا الشأن
انت حتى ما فرقت بين الشيخين علشان تحكم على أحدهم بالتطرف يا جاهل
ياشين اادخلات الي مالها داعي -الحين عشان فتوى الشيخ الطريفي انتشرت ووصلت لعدد كبير حبيت تخش فيها وتسوي فاهم؟ههههههههه لاحول
خلك بس عند افكار القاعده وارقص وكبر لكل خبر تفجير
اترك تعليقاً