الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

إيران على فوهة البركان بـ3 مرشحين بعد تدهور صحة خامنئي!!

منذ 10 سنة
26
11981
إيران على فوهة البركان بـ3 مرشحين بعد تدهور صحة خامنئي!!
متابعة -فهمي الشرفي

يحتدم الجدل حاليًّا في إيران حول من سيكون خليفة مرشدها الأعلى علي خامنئي، وذلك بعد الإعلان عن مرضه، ونشر صورة تظهره واهنًا يرقد على سرير المرض.

وفي أوائل سبتمبر الماضي أعلن خامنئي بشكل مفاجئ أنه سيخضع للجراحة، وطلب من الناس الدعاء له بالشفاء. وما حدث بعد ذلك كان غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الإسلامية التي قامت قبل 35 عامًا.

فقد زار الزعيم الأعلى (75 عامًا) على سرير المرض كبار المسؤولين، ومنهم الرئيس حسن روحاني، ورئيس السلطة القضائية، ورئيس البرلمان، والتقطت لهم صور إلى جواره نشرت في المواقع الإخبارية الإيرانية. حتى الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الذي كانت علاقته متوترة مع الزعيم الأعلى جاء لزيارته.

وقال رئيس الفريق الجراحي إنه أُجريت لخامنئي جراحة في البروستاتا استغرقت أقل من نصف ساعة استخدم خلالها مخدر إيراني الصنع. وقال الجراحون إن خامنئي كان واعيًا، ويتحدث طوال الجراحة.

ويقول خبراء إنه إذا تدهورت الحالة الصحية لخامنئي فسيكون على رجال الدين وعلى الحرس الثوري الاتفاق على من سيخلفه سريعًا إذا كانت البلاد تُريد أن تتفادى فترة من عدم الاستقرار السياسي.

وقال مهدي خلجي وهو زميل كبير سابق في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى وهو الآن الرئيس التنفيذي لمركز آيديا للفنون والثقافة: “مرض الزعماء في دول غير ديمقراطية يُعتبر قضية أمن قومي”، وفقا لوكالة أنباء رويترز اليوم الأحد (5 أكتوبر).

يُذكر أنه ومنذ الثورة الإيرانية عام 1979 شهدت إيران اثنين فقط شغلا منصب الزعيم الأعلى، فقد خلف خامنئي عام 1989 مؤسس الجمهورية الإسلامية الخميني.

وينتخب من يشغل هذا المنصب مجلس الخبراء الذي يضم في الأغلب رجال دين من الحرس القديم. لكن يرى الخبراء أن الحرس الثوري وهو أعلى قوة في الجيش ويشارك بقوة في إدارة عجلة الاقتصاد سيكون له دور في هذا الاختيار.

وقال كريم سجادبور وهو خبير في الشأن الإيراني في معهد كارنيجي للسلام الدولي: “من غير المرجح أن يذعن (الحرس) لمجموعة من رجال الدين المسنين في اختيار من سيكون القائد الأعلى القادم للجيش”.

وتوقع علي أنصاري مدير معهد الدراسات الإيرانية في جامعة سانت أندروز مشاكل في الخلافة. وقال: “لا أعتقد أن الأمر سيكون سلسًا مهما حدث. سيحدث صراع”.

وكان اختيار خامنئي غير متوقع عقب وفاة الخميني لأنه في ذلك الوقت لم يكن يعتبر من كبار رجال الدين. لكنه على مدى 25 عامًا رسخ سلطته، وكان ذلك -إلى حد كبير- من خلال كسب تأييد الحرس الثوري.

وازدادت عملية اختيار الزعيم الأعلى الجديد تعقيدًا في أوائل يونيو حين قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن رئيس مجلس الخبراء محمد رضا مهدوي كني (83 عامًا) دخل في غيبوبة وهو مريض بالقلب.

وقاد هذا إلى تكهنات بأن صراعًا على السلطة ومفاوضات عالية المستوى لاختيار الزعيم الأعلى الجديد بدأت بالفعل داخل مجلس الخبراء.

ومن المرشحين المحتملين لخلافة خامنئي الرئيس السابق للسلطة القضائية محمود هاشمي شهرودي نائب رئيس مجلس الخبراء. ويقول خبراء إن شهرودي هو مرشح يؤيده خامنئي، وقبل كل شيء يعتقد أنه يحظى بتأييد الحرس الثوري.

وهناك مرشح آخر هو علي أكبر هاشمي رفسنجاني وهو رئيس سابق لإيران يلعب دورًا بارزًا في السياسة الإيرانية منذ عام 1979. لكنه بلغ الثمانين من عمره، ويعتقد أنه مسن بالنسبة للمنصب، بالإضافة إلى وجود عدد لا يؤيده بين المتشددين السياسيين.

أما المرشح المحتمل الثالث فهو صادق لاريجاني الرئيس الحالي للسلطة القضائية الذي رشح للمنصب مرتين على يد خامنئي. وهو يأتي من أسرة ذات نفوذ سياسي فله شقيق يرأس البرلمان والثاني شغل العديد من المناصب الحكومية الرفيعة. لكنه لا يعتبر من رجال الدين الكبار، ومن غير المرجح أن يحصل على تأييد كبير من الحرس القديم.

وسيتمتع من سيخلف خامنئي -على الأرجح- بنفس القدر من السلطة في هذا المنصب. وقال خلجي من مركز آيديا: “رجال الدين يبحثون عمن سيحمي مصالح رجال الدين. والحرس الثوري يبحث عمن يحمي مصالح الحرس الثوري. ما من طرف منهما يريد أن يأتي شخص ويسيطر عليه”.

وتسببت الانتخابات الرئاسية التي اختلف على نتائجها عام 2009 في اندلاع احتجاجات في الشوارع أعقبتها موجة من الاعتقالات شملت اثنين من مرشحي الرئاسة حددت إقامتهما في المنزل.

وإذا وضع ذلك في الاعتبار يمكن أن تؤدي عملية معقدة لاختيار زعيم أعلى للبلاد وعملية انتقال السلطة التي ستلي ذلك إلى تفجر اضطرابات. وقال عباس ميلاني مدير برنامج الدراسات الإيرانية في جامعة ستانفورد: “إذا تغير فجأة هذا التوازن غير المريح ستحدث انتفاضات غير مخططة أو عواقب غير مقصودة”.

التعليقات

ص
صريح عدد التعليقات : 403 منذ 10 سنة

هل هذي ردوود مسلمين تحب الرسول صلى الله عليه واله وسلم . لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ايش هذا ليش انتو سبابين نظفو السنتكم ادعو للشيخ بالشفاء العاجل هذه هي صفات المسلمين الحقيقية وافهم يافهيم .سلام

م
مملوح ولكن .. عدد التعليقات : 391 منذ 10 سنة

المجوس وما ادراك مالمجوس

ح
حــنا جنــــود الله من دون الوطـــن عدد التعليقات : 71 منذ 10 سنة

هههههههه مخدر ايراني الصنع ؟؟؟
لو كان يحس بالعمليه كان مات من الالم هو فيه حيل …
سبحان الله ما اعتبر من قرب الموت هذا الي كذب كذب وصدق كذبته واخشى ان كل الشيعه سيكون مصيرهم كذا يصدقون الكذب ويعيشون في خرافات المعمميين ترى بعد الموت مافيه يمه ارحميني كلن وعمله .

أ
أبو خالد عدد التعليقات : 1147 منذ 10 سنة

اسا الله لعلي لقدير أن لايرحمه ومثواه لنار الله يشغلهم بالنفسهم ويفرق بينهم ولايوحد كلمتهم يخسى لخاسؤن الله الله لايشفيله

م
مستغرب عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

على شان يترك تعليقك عليك بالشتم والسب والدعى علية بجهنم على أي حال نوعية من الاخوان يكفرون اهل ايران رغم بانهم ينطقون الشهادتين ويصومون ويحجون انا اقول طالما هذي نظرة بعض المشايخ للشيعة والجنة حصرا عليهم لية يحجون الارانين ويسمح لهم بذالك والمسلم من اسلم الناس اذاة …………ولكم دينكم ولي دين والحقيقة باننا لم نشاهد في ايران أي مشاكل ولاحرب ربيع عربي ولا انقلابات ولا انفلات امني مثل مايحصل في غالبية الوطن العربي ولم نشاهد داعش ولا النصرة ولا منظمات من مغطي الوجوة في شوارع مدن ايران وكل المصائب والحروب في الوطن العربي اذن من الذي على فوهة بركان ياصحافتنا الموقرة الصحافة مثلها مثل أي عمل شريف فامطلوب الامانة في عملها علما بانة لايهمني ايران وشانة لكن هذي حقيقة يجب ان تقال ولم نجد من مكفري الامة خيرا

ا
اسراة الوسمي عدد التعليقات : 10 منذ 10 سنة

هل القوم يشبهو قوم اليهواد الى جهنم وبئس المصير

أ
أبو عبد الله ... عدد التعليقات : 478 منذ 10 سنة

ههههههههههههههههههه أصبر شوي وبيطلع لك معمم يضحك على البهائم الموالية يقول أن خامنئي شارك الأطباء في إجراء العملية … وبكيت بكاءً شديداً .

ا
ال خالد .. عدد التعليقات : 24 منذ 10 سنة

وقال رئيس الفريق الجراحي إنه أُجريت لخامنئي جراحة في البروستاتا استغرقت أقل من نصف ساعة استخدم خلالها مخدر إيراني الصنع. وقال الجراحون إن خامنئي كان واعيًا، ويتحدث طوال الجراحة.

هههههههههههههه….سيد كيف ما يكون واعي اكيد واعي المختار من عند ……..خخخخخخخخخ
ودي اصدق قوية قوية…

س
سيف عدد التعليقات : 5003 منذ 10 سنة

الى جهنم وبئس المصير ياكلب يا ابن الكلب قريبا سوف نطهر القطيف وصفوي ودراين وسيهات وتاروت قريبا جدا باذن الله تعالي سوف نرسلكم وانتم جثث محترقه كالكلاب قريبا باذن الله تعالي سوف نرسلكم الى طهران النجسه وقم الملعونه قريبا جدا سوف نهدم القبور على روؤسكم قريبا باذن الله تعالي لانكم كلاب النار بل انجس واحقر واخس من الكلاب ياروافض ياوسخيين .

س
سيف عدد التعليقات : 5003 منذ 10 سنة

الى جهنم وبئس المصير اذهب الى الجحيم خالدا مخلدا باذن الله ايها الروافض المجوس قريبا سوف نحرقكم وانتم احياء لانكم كلاب النار الله يرحمك ياصدام والله يرحمك يا يزيد بن معاويه فعلا نحن نحتاج اليك في هذا الوقت .

م
ملهوي الرعيان عدد التعليقات : 163 منذ 10 سنة

جعلك ماتنفض المرض الي فيك الله لايرحمك حي وميت ياكلب يانجس ياخنزير

خ
خالد007 عدد التعليقات : 376 منذ 10 سنة

جهنم تنتظرك يا نجس
عساك بالدرك الأسفل يا سافل ومن هم على دينك

ف
فهد العتيبي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

اللهم اجعله يتمنى الموت ولايجده واطل عمره هلى ذلك اللهم عليك به وبكل من اساء لصحابتك الكرام

ا
الشريف عدد التعليقات : 3006 منذ 10 سنة

الله لا يعجل بموتك لكي تتجرع مرارة وعذاب ما انت علية

فلا رحمك الله ومع فرعون بإذن الله

ا
الحجيري السلمي عدد التعليقات : 115 منذ 10 سنة

اللهم ارنا به وبالرافظه الصراصير يوما اسودا

ا
ابوسعود عدد التعليقات : 55 منذ 10 سنة

اللهم اجعل موتة رفعتة لنا وانصرنا عليهم ياكريم يالله وزلزل الارض من تحت اقدامهم وارينا فيهم عجائب قدرتك يا الله وافتنهم واجعل موتة بداية هزيمتهم وتفرقهم وضياعهم واحفظنا بحفظك باالله ياعزيز ياكريم فانك سميع عليم

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 14 منذ 10 سنة

الله يمن على جميع المسلمين بالصحة وموفور العافية

ا
السلام 99 عدد التعليقات : 538 منذ 10 سنة

انت الله يشفيك مما ابتليت به وهوالله يجعله عبره وعضه لكل من هوعلى شاكلتك

ش
شمالي عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

الله يشفيك

ح
حسبنا الله ونعم الوكيل عدد التعليقات : 1372 منذ 10 سنة

لا شفاه الله ولا عافاه … الآن جربو معه تُربة قبر الحسين ( رضوان الله عليه )

ع
عبدالله الغانم عدد التعليقات : 12 منذ 10 سنة

اسال الله العلي العظيم ان يشل اركانه ويخرص لسانه ويعمي ابصاره ويحرك فيه ماسكن ويسكن فيه ماتحرك ويريه مكانه في جهنم انه سميع بصير

ا
العمري من النماص عدد التعليقات : 343 منذ 10 سنة

اين المسردب الذي وكيله خامنئي لايشفيه لان المسردب هو الله عند الشيعه والروافض
سبحانه وتعالى عما يشركون
هذا دليل قوي لكل شيعي ان المسردب وهم من اوهام المعممين الذين لهفوا الخمس وحللوا المتعه لانفسهم اين عقولكم ايها الروافض لماذا لاتتبرئون من هذا الدين العفن الذي سيطر عليكم حاخامات الشيعه
نسئل الله ان لايشفيك ياخامنئي وان يجعل مثواك للنار والي جهنم وبئس المصير

F
Fesal_ عدد التعليقات : 38 منذ 10 سنة

نسال الله ان يعجل ب موتتكً ويثلجِ صدورناْ ب خبر موتك والى جهنم ان شاء الله

ا
اباعلي عدد التعليقات : 92 منذ 10 سنة

الى جهنم وبئس المصير مجوس انجاس لايمتون للانسانيه بأي صله

م
محمد عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

نسأل الله ان يفتنهم من بعده

ع
عبدالحكيم عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

الله لا يقومك منها ومنها الى الاسوء ان شاء الله والله يعجل بموتك

اترك تعليقاً