الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء26 يونيو

بالفيديو برق يلمع على هيئة بركان بالباحة

منذ 10 سنة
4
6995
بالفيديو برق يلمع على هيئة بركان بالباحة
الباحة

في حادثة نادرة تم رصدها في الباحة، وذلك عندما لمع برق من الأرض باتجاه السماء، وكأن من يشاهده للوهلة الأولى يظن أنه بركان.

وتم رصد تلك الظاهرة في منطقة الباحة، وبالتحديد من قبل أحد سكان جبل شدا اسمه ناصر الشدوي، الذي أوضح “أثناء جلوسنا أنا وعدد من الأقارب لاحظنا ذلك الأمر واندهشنا من الموقف، والعجيب في الأمر أيضاً أن البرق تكررت انطلاقته لأكثر من 6 مرات ومن نفس النقطة وهي أعلى قمة القارة بجبل شدا الأعلى بمنطقة الباحة”.

وأضاف “ثم انطلق شعاع البرق في المرة الأخيرة وبنفس الطريقة من قمة مجاورة للقمة الأولى”.

بدوره قال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد الزعاق الموقف أن “البرق بطبيعة الحال هو شرارة كهربائية عملاقة تتوقد في السماء والرعد هو مجرد الضوضاء الناتجة عن البرق وهو ما يعبر عنه بالعواصف الرعدية وكلها تحدث نتيجة الشحنات الكهربائية الموجودة في السحب والأرض وهي تشتمل على مكونين متضادين: الشحنات الموجبة والسالبة وعندما تمتزج هذه الشحنات بأعداد متساوية، يقال على الشحنة الكلية إنها محايدة وأثناء العاصفة الرعدية، يتم الفصل بين الجزيئات المشحونة كهربياً في الأمطار وقطرات الجليد بواسطة الرياح الشديدة، مما يؤدي إلى أزيز الجزئيات وانتقالها في كل أنحاء السماء”.

وأضاف “يحدث البرق عند تراكم هذه الشحنات الكهربية المنفصلة في الغلاف الجوي لتكوين قوة تعمل حرفياً على تمزيق الشحنات المحايدة في الهواء نفسه. وفور حدوث هذا، يحدث الشرر الذي نطلق عليه البرق وهكذا فجأة، تعود الشحنات المنفصلة إلى التوازن مرة أخرى كتيار كهربائي. ونحن نرى هذا كومضة من ومضات البرق”.

وأوضح الزعاق “يقسم اتجاه الشرارة على حسب كمية الشحنة إلى أقسام، وهي من السحاب للسحاب، ومن السحاب للأرض، ومن الأرض للسحاب، وأكثرها خطورة المنتقلة من السماء للأرض إذ إنها تحمل معها شحنة كهربائية تفرغها على الأشياء وكثيراً ما تهلك الحرث والنسل، وأكثرها شيوعاً المنتقلة بين السحب ذاتها، وهي ما تشاهد من بعيد ويعبر عنه بالبرق الخلب.. ويحدث أحياناً أن تكون الشحنات الأرضية متأينة بشكل كثيف فتحدث عملية عكسية، بحيث إنها تنتقل من الأرض”.

التعليقات

ن
نوار عرب عدد التعليقات : 156 منذ 10 سنة

أيام حلوة مرت علينا ونحن صغار بالباحة ايام الشتاء, ضريبة وغدرة وخصرون ورشاشون ما نشوف طباع السة .

ط
طارق الاشينق عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

سبحان الله

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

سبحان الله

ا
ابو ماجد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

لمع البرق اليماني

اترك تعليقاً