الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء18 سبتمبر

القرضاوي: البغدادي كان إخوانيا و«داعش» أغراه بالزعامة

منذ 10 سنة
7
5589
القرضاوي: البغدادي كان إخوانيا و«داعش» أغراه بالزعامة
وكالات

أكد الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في شريط فيديو على شبكة الإنترنت أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي كان في سن الشباب من الإخوان المسلمين ولكنه كان يميل إلى القيادة، وأغرته «داعش» بالقيادة بعد خروجه من السجن، مشيرا إلى أن «هذه الجماعة انضم إليها أيضا شباب من قطر وغيرها من الدول، تحت ذريعة وزعم الجهاد في سبيل الله وقتال الكفار وأن الجنة مآلهم، ولكنهم الآن يكفرون المسلمين ويقتلون من أهل الذمة من لا يستحق القتل ويذبحون الأبرياء، وعلينا الآن أن نقاوم هذا الغلو والتطرف». ويضيف القرضاوي أنهم الآن يطلبون الخلافة، «ولكن الخلافة لا تأتي بهذه الطريقة، ولكنها تأتي عندما تتجمع مجموعة بلاد إسلامية تحكم بالشريعة أو تميل إلى الإسلام».

وأوضح القرضاوي الذي يعد من أهم مرجعيات تيار الإخوان المسلمين في العالم أن جماعات التطرف ظهرت نتيجة فساد الأوضاع في عدد من الدول كما ظهرت من قبل «القاعدة» بزعامة بن لادن ثم قادها بعد ذلك أيمن الظواهري، مما أدى في النهاية إلى انضمام العديد من الشباب إلى «داعش» من كثير من الدول.

وقال: «لكن يجب علينا أن نتصدى لهذا الغلو والتطرف». وكان القرضاوي قال في بيان سابق أن تنظيم داعش الذي سيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا وأقام «الخلافة»، هو «باطل شرعا» و«لا يخدم المشروع الإسلامي».

وقال بيان للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي في بيان يحمل توقيع هذا الأخير أن الخلافة «نتمنى أن تقوم اليوم قبل غد»، لكن الخطوة التي اتخذها تنظيم داعش تترتب عليها «آثار خطيرة على أهل السنة في العراق والثورة في سوريا».

واعتبر القرضاوي أن إعلان الخلافة وتعيين أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين لا يلبي عدة شروط شرعية، لا سيما مبدأ كون الخليفة «نائبا عن الأمة الإسلامية» بأسرها، ومبدأ «الشورى»، فضلا عن ربط الخلافة «بتنظيم بعينه اشتهر بين الناس بالتشدد»، مما يؤدي إلى إلحاق ضرر بمشروع الخلافة. كما رأى أن «إعلان فصيل معين – مهما كان – للخلافة، إعلان باطل شرعا، لا تترتب عليه أي آثار شرعية، بل تترتب عليه آثار خطيرة على أهل السنة في العراق والثورة في سوريا».

التعليقات

ا
الساحر عدد التعليقات : 2084 منذ 10 سنة

يعني يوم كان اخواني صحيح ..
جميعكم خوارج خرجتم على اولياء اموركم
وبعتوا اوطانكم لاعداء الاسلام ..

س
سعودييييييييييييييييييييييييي عدد التعليقات : 2401 منذ 10 سنة

كلأم صحصحصح الفساد الأداري والمالي الخطير في دول الخليج أوصلنا لما وصلنا اليه ألأن البطاله والفراق والفقر عدو للأنسان نفسه ولأهله ولوطنه أن لم نحتوي شبابنا هناك عدو متربص بنا يغويهم ويحتويهم

ا
الدولكه عدد التعليقات : 80 منذ 10 سنة

كلامك صحيح اوايدك في ماقلت يعطيك العافيه وايكثر من امثالك

ا
الروقي عدد التعليقات : 128 منذ 10 سنة

اقووول بلا خثرقه وكلام فااضي فلان إخواني فلان فيه وفيه وهو مطوع وبالمناسبة مهاب مرجع لكم كرمتكم إلا داعش. ……. وبالمناسبة الحوثي سيطر على الحديدة تمهيداً للسيطرة على مضيق باب المندب لكي تسيطر إيران على المضايق الهامة لنقل النفط وبيعه والمتاجرة به ألهتكم امريكا والغرب بداعش علشان يمهدون للحوثي السيطرة على باب المندب وبيسيطر عليه والا أحد بقاصفه ويمنع المتاجرة بالنفط وأمريكا مهاب قاصفته تتعذر بإيران انها مع الحوثي وبمجرد قصفة بتصير حرب في المنطقة ثم افتكوا المضيق واقصفوا الحوثي مثل ماقصفتوا أهل السنة مع الأمريكان اللي بتسحب عليكم في مسألة الحوثي. …..

و
ولد بلادي عدد التعليقات : 2270 منذ 10 سنة

مشكلة دول الخليج انها تستقبل كل مجرم وخائن لوطنه ممن يسمون برجال الدين او رؤساء الدول الذين خانو اوطانهم وفي الاخير ينقلب السحر على الساحر

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 10 سنة

خوارج العصر الإخوان وزعيم عصابتها القرداوي وداعش فرع من فروع جماعة الإخوان ومحركيهم قرداوي الدوحه وقردوغان إسطنبول ردالله كيدهم في نحورهم وإجتثهم الله من جذورهم وعليهم من الله مايستحقون الخوارج كلاب النار

م
مسارات عدد التعليقات : 832 منذ 10 سنة

الاخوان صناع الاسلام السياسي !! والقرضاوي ربما كان هو الأجدر بزعامة التنظيم فكل ارهاب لاياتي الا من مصنع الاخوان وقد اخطأ البغدادي حين سبقك اليها وهو صغير السن !!!
نسال الله ان يسلط عليكم باسا لايبقي منكم احدا فانتم المحرفون لنهج الدين طلاب رئاسة
ودنيا . . تريدون الوصابة على عباد الله باسم الدين فتعيثون في الارض فسادا وتقتلون النفس التي حرم الله الابالحق وكانكم اتخذتم على الله عهدا تجندون شبابا لايفرقون بين الشفع والوتر وتجعلون منهم قتلة ومجرمين من اجل خلافتكم المزعومة عليكم لعائن الله فما كان الاسلام مشوها ومكروها الا بافعالكم القذرة وممارساتكم الكاذبة .

اترك تعليقاً