الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

الغرامة نصف مليون ريال والإيقاف عقوبة وسائل الإعلام «المثيرة للفتن»

منذ 10 سنة
3
4692
الغرامة نصف مليون ريال والإيقاف عقوبة وسائل الإعلام «المثيرة للفتن»
الرياض

أعادت حادثة الأحساء توجيه البوصلة إلى «التجاوزات» التي تحدث من بعض وسائل الإعلام، ما يؤدي إلى الشحن الطائفي والمذهبي. فيما كشف قاض سابق أن عقوبة هذه التجاوزات تراوح بين الغرامة، التي تصل إلى نصف مليون ريال، قابلة للمضاعفة في حال التكرار، أو إغلاق وسيلة الإعلام، سواءً أكانت صحيفة أم موقعاً إلكترونياً أم قناة فضائية.

وقال مدير النشر الإلكتروني في وزارة الثقافة والإعلام طارق الخطراوي، بحسب «الحياة»: «إنه عند قيام أي موقع إلكتروني بإثارة النعرات وبثّ الفرقة بين المواطنين، وتشجيع الإجرام أو الحثّ عليه، أو نشر ما يضر بالشأن العام في البلاد، أو الدعوة إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام، أو نشر ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية، أو نشر ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة النافذة، فإن الوزارة تضبط المخالفة وتذكرها بالتفصيل، ويتم إحالتها إلى لجنة ابتدائية، للنظر في مخالفات النشر الإلكتروني، لتنظر فيها وتتخذ ما يلزم»، موضحاً أن «اللجنة شبه قضائية، وهي مستقلة مالياً وإدارياً عن وزارة الثقافة والإعلام».

بدوره، أوضح القاضي السابق محمد الجذلاني، أن «لجان النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر هي المخوّلة بالفصل في مخالفات القنوات الفضائية السعودية، أو التي تبث في المملكة، من خلال مكاتبها أو مراسليها». وأضاف: «نصّ نظام المطبوعات في تعديلاته الأخيرة، على تجريم كل ما فيه مساس بأمن المملكة، أو إثارة النعرات أو الفرقة بين المواطنين».

وقال الجذلاني «إن جميع وسائل الإعلام التي ترتكب مخالفات لأحكام نظام المطبوعات تُعاقب بغرامة تصل إلى 500 ألف ريال، وتُضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة، أو يتم إيقاف المخالف عن الكتابة في جميع الصحف والمطبوعات، أو عن المشاركة الإعلامية من خلال القنوات الفضائية، أو عنهما معاً، أو إغلاق أو حجب محل المخالفة موقتاً أو نهائياً».

وفي حال كان محل المخالفة صحيفة، ذكر الجذلاني أن «تنفيذ قرار الإغلاق يكون بموافقة رئيس مجلس الوزراء، وإن كان محلها صحيفة إلكترونية أو موقعاً ونحو ذلك، فيكون تنفيذ قرار الإغلاق أو الحجب من صلاحية الوزير، أو نشر اعتذار من المخالف في المطبوعة، إذا كانت مخالفته نشر معلومات مغلوطة»، مؤكداً أن «للقاضي الحكم بعقوبة واحدة أو أكثر وفقاً لمقتضى المخالفة وملابسات القضية».

التعليقات

ح
حكيم المسارات الستہ عدد التعليقات : 70 منذ 10 سنة

الفتنة نائمة … لعن الله من ايقضها

ا
الحوت عدد التعليقات : 427 منذ 10 سنة

نعم هي اول خطوه على الطريق الصحيح

م
مواطن عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

غلظ الاحكام على الفئة الضالة يافضيلة القاضي لئن هولاء من يسعون في الارض فسادا ويقتلون الابرياء بغير وجة حق والقنوات هذي ملحوق عليها

اترك تعليقاً