الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

الهاجري حدث سعودي يفجّر نفسه بـ3 أحزمة داخل حقل نفطي سوري

منذ 10 سنة
26
13516
الهاجري حدث سعودي يفجّر نفسه بـ3 أحزمة داخل حقل نفطي سوري
الرياض

لم يقتصر اختيار منفذي العمليات الاقتحامية، على متمرسي القتال، من عناصر التنظيمات وقادة الكتائب، ومَن قَضوا فترات طويلة في التدريب والتنقل بين المعسكرات، إذ وقع اختيار تنظيم «داعش» الإرهابي أخيراً، على «حدث» سعودي، لم يتجاوز الـ18 عاماً، التحق بالتنظيم قبل أن ينهي المرحلة الدراسية الثانوية، ليُفجر نفسه بثلاثة أحزمة ناسفة، في حقل شاعر النفطي، بريف حمص الشرقي في سورية، الذي ما زالت الاشتباكات فيه مستمرة بين عناصر التنظيم ومقاتلي الجيش السوري.

ومع بداية الاشتباكات في ريف حمص بين التنظيم والجيش السوري قبل أسبوع، أقدم عنصر تنظيم «داعش» فهد الهاجري على تنفيذ عملية انتحارية، في ريف حمص الشرقي في أوائل تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، بعد أن تم اختياره من «داعش»، مع عدد من زملائه، من بينهم سعودي آخر يكنى بـ «أبي عبدالرحمن المطيري» لتنفيذ هذه العملية.

والهاجري المكنى «أبو عزام الشرقي»، وهو من سكان مدينة الدمام، طالب في المرحلة الثانوية، إلا أنه قطع دراسته لينضم إلى صفوف «داعش». وحاول الهاجري – بحسب زملائه في التنظيم – التواصل إلكترونياً مع عناصر من «داعش» في سورية، ليُؤمِّنوا له كلفة سفره. وشارك الهاجري في عدد من المعارك مع التنظيم، بعد انتهائه من التدريب المكثف وما يسمى «الدورات الشرعية».

وفي تفاصيل مقتله، كتب «أبو عبدالرحمن المطيري» شريكه في العملية: «بلغنا أن العملية التي سنقدم عليها في حاجز حقل شاعر في ريف حمص، تحتاج مجموعة من «الانغماسيين»، فتم اختيار عدد من المقاتلين، من بينهم الكاتب (يقصد نفسه) والحدث «فهد الهاجري»، ثم أعطى الأمير أمراً بالانطلاق والتنفيذ. إلا أنه قبل البدء تم تأجيل العملية لليوم الآتي، حتى يتم استطلاع مكان التنفيذ والتقسيم على النقاط المستهدفة.
وحينما حل الليل تم توزيع الأحزمة الناسفة. وكان نصيب الهاجري منها ثلاثة، وانطلق منفذو العملية إلى خيام يجتمع فيها جيش النظام السوري. وتفرق المطيري والهاجري، الأول من جهة اليمين، وأصيب فلم يفجر حزامه وتراجع. أما الهاجري فكان من جهة اليسار، ودخل في اشتباكات مع عناصر النظام، حتى استقر وسطهم، وفجر أحزمته ليقتل عدداً كبيراً منهم، ويمهد لدخول التنظيم إلى الحقل النفطي.

إلا أن جيش النظام السوري سيطر على حقل شاعر للغاز، واسترده من عناصر «داعش» في وقت لاحق. وذكر التلفزيون الرسمي السوري – نقلاً عن مصدر عسكري – أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع الدفاع الشعبي تحكم سيطرتها على حقل شاعر للغاز والتلال المجاورة له في ريف حمص الشرقي».

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان هذه المعلومات، مشيراً إلى أن قوات النظام السوري وتنظيم «داعش»، تبادلا السيطرة على الحقل أربع مرات منذ تموز (يوليو) الماضي. ولم يذكر المرصد أرقام الخسائر أو تفاصيل أخرى عن القتال الذي دار يوم الخميس. ويأتي هذا التقدم بعد استعادة قوات النظام الأربعاء حقلي غاز آخرين في المحافظة، وكذلك شركة غاز، وكان تنظيم «داعش» سيطر على أقسام من حقل الشاعر الأسبوع الماضي، بعد هجوم أدى إلى مقتل 30 من قوات النظام. وفي تموز (يوليو) قتل نحو 350 من قوات النظام والمسلحين الموالين له وموظفي الحقل، عندما شن التنظيم هجوماً على الحقل. وقضى عدد كبير من هؤلاء ذبحاً، لكن قوات النظام استعادت الحقل بعد أسبوع وذلك بحسب “الحياة”

التعليقات

م
مواطن عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

ضايع في الدنيا والاخرة فا الى الجحيم ..مااحد درى عنك فجرت او هلكت من شكلة مريض بداء داعش

ب
بــنــت حـــــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 10 سنة

شالفرق بينه وبين الانتحاري!؟

خ
خالد عجلان عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

لعنةُ الله عليه…………………………….

ا
ابو الين عدد التعليقات : 107 منذ 10 سنة

خلك منبطح

ا
ابوسالم عدد التعليقات : 59 منذ 10 سنة

سعودي وافتخر على عيني وعلى راسي انت الي تفهم مو الهمج الي يترحمون عليه

س
سعودي وافتخر عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

كلب من الكلاب وش تترجى منه ما كفاه الدم الي راح هدر في الحسا راح يكمله خارج المملكة صحيح العقل نعمة سلماي على ربعك في جهنم .. كلنا ضد الفتنة وإراقة الدمام المعصومة. حفظ الله البلاد وولاة الامر

و
ولد بلادي عدد التعليقات : 2270 منذ 10 سنة

الله يرحمه ويسكنه الجنه ولا يرحم من غير فكره وسهل له الوصول للقالقل والمشاكل

ع
عمر عثمان علي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

معتوه انت يابن المت… اش دخل الاية ماشره عليك رافضي مشرك الله يمحيكم من وجه الارض ولايغفر لميتكم

ا
الشيخ بطاح عدد التعليقات : 1263 منذ 10 سنة

الى جهنم وبئس المصير ايها الارهابيون القتله قاتلكم الله

ج
جنوبي قلبه جنوبي عدد التعليقات : 671 منذ 10 سنة

اخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان قاتل نفسه في النار . فمابالكم من قتل نفسه وغيره . شباب السعوديه يستغلونهم قادة داعش وغيرهم لتنفيذ التفجيرات بالاحزمه الناسفه . فاين عقولهم ام هناك خلل في تربيتهم وتعليمهم .

و
وول ستريت عدد التعليقات : 1254 منذ 10 سنة

إذا تنظيم داعش يكفروننا او يكفرون دولتنا او العسكر فهم كفار وخوارج
والمتابع لهم يرى انهم لايفرقون بين شيعه وسنه يقتلون الاثنين على حد سواء
كالكلب المسعور الذي ينهش اي مخلوق يمر عليه
كان بودنا انهم لايكفروننا ولا يكفرون دولتنا ولا بكفرون العسكر ويقاتلون الشيعه
كان نظعهم في عيوننا ونحبهم لان الشيعه الأقليه استأسدو على السنه الأكثريه
ولم يجدو من يوقفهم عند حدهم

س
ساري 9 عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

غ
غريب عدد التعليقات : 2436 منذ 10 سنة

حسبنا الله ونعم الوكيل .

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 10 سنة

الله يرحمك ويغفرلك ليش ترمى نفسك بالتهلكه هذا مو ديننا وش الفائدة من الي صار ماغير أحرقت قلب والديك. بس والله شيوخنا وعلماءنا فيهم الخير واتركوا عنكم كلاب النار

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 10 سنة

انت من قوم الفئران الي بشرق به خائف منه

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

ليش بس ؟

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 10 سنة

لاحول ولاقوة الا باالله …….

ح
حكيم المسارات الستہ عدد التعليقات : 70 منذ 10 سنة

رحمك الله يالهاجري .. و اسكنك الله فسيح جنانه

و حسبنا الله ونعم الوكيل على من دلك على هالطريق

م
مجحم عدد التعليقات : 55 منذ 10 سنة

الله لا يرحمك أدع له بالهنا والسعادة في قبرة

ا
الوايلي عدد التعليقات : 12 منذ 10 سنة

ابو سالم لعنت الله عليك كيف تقول كذا لمسلم نختلف معهم في الاراء بس مانكفرهم والا وش فرقنا عنهم

ا
الثريا عدد التعليقات : 77 منذ 10 سنة

لاحول ولا قوة إلا بالله الحي هاللي باقي مافقس من البيضه وش عليه وايش دخله هو وغيره من شبابنا في شؤون ومشاكل الدول المجاوره لهم سنين يتقاتلون وما انحلت ازمتهم وشبابنا مسوين فزعه وياخذهم الحماس والحميه عن الدي ويعنني بيحلوها ليش مايفهمون ان حركة داعش ضاااااحكه عليهم ومسويتهم طعم لاعمالهم البشعه التي الدين برئ منها …اجل يفجر بير نفط مصدر رزق لهم كذا ياججون احقاد علينا اقول الله يهدي الحي منهم ولازال هناك ويرحم الميتين ولن اقول الاستشهاديين لان علم شهادتهم عند الله وماينال هالمكانه العظيمه اي احد الزبده اهجدوا واحمدوا ربي واشكروه وحافظوا على دينكم في بلدكم وعلى بلدكم هذا يكفي

م
من ذوي شهداء الاحساء عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

لا قول بعد قوله تعالى (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) سورة المائدة .

ن
نواف القريات عدد التعليقات : 652 منذ 10 سنة

اصبحت مهنة اغلب شبابنا تفجير انفسهم بالخارج من المسؤول؟؟ شبابنا قسم ضايع بالتفحيط والهجوله وقسم مدمن بالمخدرات وقسم يفجر بالخارج وينظم لتنظيمات ليس له هدف منها !! المسؤول الأول هم حكومتنا يجب تثقيف الشعب على معرفة حقوقه الوطنيه والمشاركه السياسيه بالداخل ومحاربة البطاله حتى يشعر المواطن بالمواطنه وحب الوطن / الشباب ثروة وعماد الوطن

ا
ابو سالم عدد التعليقات : 59 منذ 10 سنة

هذا ارهابي الله لايرحمه الى جهنم وبئس المصير

س
ساري عدد التعليقات : 156 منذ 10 سنة

الحمـــــــــــــــــــــد لله على نعمــــــــــــــــة العقــــــــــــــــل

د
دنـيـــا بــلا مـعـنـى عدد التعليقات : 8155 منذ 10 سنة

الله يغفر له ويرحمه

اترك تعليقاً