الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس19 سبتمبر

البحرين تنفي تصريحات وزير خارجيتها حول مجابهة إيران

منذ 10 سنة
8
4026
البحرين تنفي تصريحات وزير خارجيتها حول مجابهة إيران
المنامة

نفت البحرين، اليوم الثلاثاء، تصريحات نُسبت لوزير خارجيتها، الشيخ خالد آل خليفة ، بشأن “تدشين قيادة عسكرية خليجية مشتركة لمواجهة تهديدات الجهاديين المتشددين، وإيران”، مشيرة إلى أنه كان “يضرب أمثلة عن التحديات الأمنية فقط”.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية البحرينية، ونشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، اليوم، تعليقاً على حوار أجرته جريدة “الفايننشال تايمز” البريطانية، مع وزير الخارجية، ونشر أمس الأول الأحد، تحت عنوان “دول الخليج تطلق قيادة مشتركة للتصدي لتنظيم داعش وإيران”.

وقال البيان، إن: “الجريدة نسبت إلى وزير الخارجية تصريحات معينة تتعلق بمقترح قيادة عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، مشيراً إلى أن الوزير قدم في المقابلة “أمثلة عن التحديات الأمنية الإقليمية التي تتطلب التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون”.

وذكر البيان أن وزير الخارجية “أعاد التأكيد على عزمهم المشترك (دول الخليج)على العمل معا لمواجهة أي خطر يهدد سلامة وأمن دول المجلس”.

وأشار إلى أن الوزير “لم يكن بأي شكل من الأشكال يحاول الدخول في حيثيات عمل القيادة العسكرية المشتركة لدول مجلس التعاون”، لافتاً إلى أن هذه التصريحات “لم تدَّعِ أن التعاون سيكون لمكافحة أي دولة إقليمية أخرى “.

وبيّن أن “مثل هذه القضايا هي مسائل يختص بها وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.”

وقالت الوزارة في بيانها، إنها “تأمل أن تعكس التقارير المقبلة بشكل أكثر دقة ومصداقية محتوى المقابلات التي يتم إجراؤها.”

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” نشرت أن دول الخليج العربي بصدد تدشين قيادة عسكرية مشتركة لمواجهة تهديدات الجهاديين المتشددين، وإيران.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية البحريني، خالد آل خليفة، قوله إن: “قوة القيادة المشتركة ستبدأ عملياتها العسكرية بعد قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة (المقررة يومي 9-10 ديسمبر الجاري”.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإنه من المقرر أن “تركز القيادة الجديدة على العمليات الدفاعية والتنسيق مع القيادة البحرية لدول المجلس المتمركزة في البحرين وقيادتها الجوية في السعودية”.

وتشهد العلاقات البحرينية الإيرانية تجاذبات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لطهران بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني ودعم المعارضة “الشيعية” بالبلاد.

التعليقات

ص
صاحب السمو عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

ذكاء سياسي للشيخ خالد

العيار لي ما يصيب يدوش

شكراً يا وزير الخارجية

بالنسبة للشمري تحليل كله غرور لا يستند الى دراسة علمية مجرد راي لا يعبر بضرورة عن الواقع

ح
حوت البراري عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

تراجع عن تصريحه بالنفي !!
هذا هو الانسب لوزير خارجية البحرين!!
يعلم ان ايران قوة عظمى بالنسبة للشرق الأوسط وهذا الكلام ان كان يصدر منه لن يمر مرور الكرام .. لذا سارع بالنفي !!

الي يعلق ومسمي نفسه الصريح!!
لا تخاف الشيعة أوفى لوطنهم بمراحل كثيرة منك يا داعشي!!
وشكلك ما تعرف ان كل القطاعات الامنية متواجدين فيها عساكر شيعة يخدمون الوطن بكل اخلاص وتضحية ولم يكونوا يوماً في ممانعة من أداء الواجب .. فتحرير الكويت وحرب الحوثيين شارك فيها جنود شيعة !!

مشكلة المواطنين السنة .. انهم غير متقبلين ولا متعايشين مع وجود الشيعة في المملكة .. ودوماً ارددها متى ما اختل الامن في الدولة (الله يبعد عنا هذا اليوم) سنرى كل متطرف يشهر سلاحه للفتك بالآخرين .. وأولهم نحن الشيعة لن نسلم من هؤلاء الارهابيين الذين يعيشون بيننا ويتحينون الفرصة لشرب الدم!! مع اننا نتعامل بصدق نية معكم الا ان كل ما يتم منكم هو المداهنه ..

الله يحفظ بلادنا من شر المتطرفين الارهابيين فهم اشد خطراً على وحدة البلد

ع
عدوان الشمري عدد التعليقات : 53 منذ 10 سنة

الهلال مختفي هذا المساء ولاوجود له على الآطلاق .. لامقارنه ابدآ بين الجيش السعودي وغيره في الشرق الاوسط الجيوش والحروب تعتمد في الوقت الراهن على المجال والآمكانيه المتاحه السعوديه وحدها لها قواعد عسكريه في كل مكان انظر الى الخارطه وحدد المواقع وستجد بأن العربيه السعوديه تتمتع في توفر كل المجالات وتحقيق الآهداف ادوات البطش لديها واضحه وصارخه قد تأتيك العاصفه من جميع الجهات المواقع الحساسه عادة هي الحسم والحسام اتمنى ان تفهموني بهدوء

ع
عماد محمد عدد التعليقات : 502 منذ 10 سنة

انت تتكلم بأسلوب عاطفي ولا تقدم أي معلومة مفيدة بل مجرد استهبال واستهزاء بالآخرين ومعك الرافضي، بينما الأخ في التعليق1 يحلل الوضع بناء على خبرة ومعرفة عملية وشتان بين الاثنين. أجل شعوب الخليج وقوتها كلها بنفس المستوى؟

H
Hilal عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

السلام عليكم
أقول للشمري وللصريح لا تهرف بما لا تعرف وشعوب الخليج وقوتها كلها بنفس المستوى لا تضلموا الآخرين والغرور أنك ترى نفسك أفضل من الأخرين.
هل وزراء الدفاع أغبياء ولا يعرفون من عنده الخبرة ومن ليس عنده وإمكانياتهم؟
هل وزراء الدفاع إستشاروكم بعدد القوات ومن سيكون فيها.
رحم الله إمرأ عرف قدر نفسه

م
محايد عدد التعليقات : 274 منذ 10 سنة

لا ياشيخ

ا
الصريح عدد التعليقات : 1236 منذ 10 سنة

شكرا / للاخ الشمرى على ماكتبه ووضحه واحب ان اضيف ان دول الخليج غير السعوديه اعداد جيشها قليله جدا عددا وعدة وتدريبا اضافة الى انه قد يكون فيهم روافض وشيعة داخل صفوف الجيوش المشاركه وهذا خطر على وحدة الجيش ويسبب تخلخل فى صفوفه

ع
عبدالكريم الشمري/ حائل عدد التعليقات : 53 منذ 10 سنة

لايعنيني كلام الوزير البحريني فهذه دبلوماسيه تنقلب احيانآ راسآ على عقب ولكن قرأت في اماكن اخرى بأن القوه المشتركه تتكون اساسيآ من 100ألف جندي عربي سعودي يعني النخبه سعوديه لاجدال او جدليه حيال ذلك ولكن ان تكون قيادة هذا الجيش الجرار بقيادة مشتركه متداوله فهذا الأمر الذي يعنيني لايمكن للجندي السعودي ان يتقبل مثل هذا الآمر ببلاده فهذا امر لايمكن ان يتعاطى مع الظروف هنالك فوارق واسعه وشاسعه بين الجندي السعودي والجيوش الخليجيه لقد شاركت كثيرآ مع جنود خليجيين في مهام تدريبيه وعمليه اثناء تحرير الكويت الجيش السعودي شباب يافع بينما الخليجيين كبار في السن ولامقارنه اطلاقآ في البدنيه والمعنويه ومع ذلك مرتبات ومميزات الجندي الخليجي تفوق نظيره السعودي كما ان الجندي السعودي له مهام وواجبات استثنائيه اخرى بعيدة عن دول الخليج في تبوك والجنوب والشمال البعيد ومناطق اخرى واسعه وشاسعه تعنيه لوحده دون غيره لايمكن استدعاء الجيش القطري او العماني لحماية الحدود الجنوبيه او الشماليه او الغربيه للمملكه عندما يتم ذكر نحن دوله خليجيه لأهالي الشمال السعودي او الغرب او الجنوب يصابون بالذهول ويكون ردهم المنطقه الشرقيه لوحدها معنيه بهذا الآمر ولكنه لايعنينا وهذه حقيقة لاتقبل المجادله فلا يمكن ان يتم اقناع اهالي ابها او نجران او تبوك او الحدود الشماليه كذلك القصيم وحائل بأنهم ينتمون للخليج من قريب او بعيد فهم لاياكلون السمك وينتقدون تقديمها على العزائم ان يقود الجيوش الخليجيه ضابط غير سعودي فهذا امر محير ومثير للشفقه معآ اتمنى للخليج القوة والسلام

اترك تعليقاً