الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس19 سبتمبر

قواعد صارمة لحفظ هيبة المعلمات والمعلمين

منذ 10 سنة
3
6324
قواعد صارمة لحفظ هيبة المعلمات والمعلمين
خالد محمد

ذكرت نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز عزت ما يتردد عن فقدان بعض المعلمات والمعلمين هيبتهم إلى قصور في أداء المديرين والمديرات وهي حالات محدودة وطالبت العاملين في الحقل التعليمي والتربوي باكتساب الثقة في النفس وتعزيز قدراتهم مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم تعكف الآن على إصدار قواعد السلوك التي ستعالج مثل هذه الحالات ومعاقبة كل من يتجاوز الخط الأحمر .

وأضافت نائبة الوزير خلال زيارتها للمؤسسات التعليمية في محافظة الطائف أن القواعد الجديدة ستحدث نقلة كبيرة في العملية التربوية مشيرة إلى أن الوزارة تعمل الآن على معالجة كل التحديات مثل إنهاء مشكلات المدارس المستأجرة والنقص في التجهيزات. وجددت الفايز التأكيد على عدم جدوى فصل المعاقين حركيا عن زملائهم في المدارس مؤكدة أن الهدف هو دمجهم مع رصفائهم لا عزلهم .

التعليقات

م
متعب الحارثي عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

رسالة إلى المعلم:
عزيزي المعلم: الموضوع هنا أكبر من أن يصاغ في أسطر أو حتى صفحات ولكن دعني أهمس في أذنك أيها المربي الفاضل وأقول: إعلم يا رعاك الله أن مقولة (لك اللحم ولنا العظم) من سلبيات السياسة التعليمية والتربوية وإن كانت قد طُبِقت سابقاً فضررها أكبر من نفعها ، لم لا وهي سياسة أدواتها القمع والإكراه فهي عقيمة ويرفضها المجتمع الواعي.وإن ما تنادي به أنت وبعض المعلمين من أن الوسيلة الوحيدة لإعادة هيبة المعلم ومكانة التعليم في مجتمعنا تكمن في إعادة العصا ليده فبها تتم السيطرة على السلوك السيئ لدى الطالب وتكون الحصن المنيع لهيبته فهذا ليس من المنطق في شيئ ، فليس الكي بأول العلاج. ففي واقع الأمر أن هؤلاء الطلاب وأعني بذلك القلة القليلة من ذوي السلوك السيئ هم الضحية الحقيقية في هذا المشهد فكلنا نعلم أن الأسرة والمجتمع يشاطران المدرسة في العملية التربوية فالأسرة كونها اللبنة الأساسية في التركيبة المجتمعية مُلقى على عاتقها تربية الطفل وتهذيب سلوكه ومنه غرس احترام من يكبره في السن وتعويده على حسن التعامل مع الآخر (ليس المعلم فحسب). فإذا تقاعست الأسرة عن هذا الدور فلا غرابة فيما يصدره الطالب من سوء سلوك وفي هذه الحالة فإن عصاك أيها المعلم لن تجدي نفعاً.كما أن مؤسسات المجتمع المختلفة منوط بها أدوار بالغة الأثر من حيث التثقيف ونشر الوعي لدى الأسر فيما يتعلق بالأساليب التربوية الناجحة وفيما لو لم تحرك ساكناً تلك المؤسسات فإن عصاك أيها المعلم لن تجدي نفعاً.
أخيراً : أوصيك بأن تتذكر حين تثور ثائرتك على أحد طلابك نظير سلوك معين ، بأن الذي يقف أمامك طفل وإن تقدم به السن فلا يتعدى كونه مراهق.وهذا الطالب يجلس حوله العشرات من زملائه الطلاب ينظرون إليك أيها المربي الفاضل بعين القدوة والمثل الأعلى وتصرفك هنا هو رسالة تربوية حازت على مساحة من الإنتباه قد لا تجدها في درس من دروس المادة ، فكن خير قدوة خلال هذا الموقف لجيل يعقد عليه الوطن بعد الله آماله.

ق
قصة إنسان عدد التعليقات : 50 منذ 10 سنة

صدقت ياأستاذة نورة هي حالة قصور في أداء المديرين و المديرات لكنها ليست نادرة
بل منتشرة بشدة والمديرين والمديرات إلا من رحم الله معطين الطلاب وجه زيادة ويفرضون على المعلم أشياء ليست من صلاحياتهم حتى كمدراء.والمرشدين والمرشدات الطلابيين مزودين هالمسألة ومضيعين هيبة المعلم عند الطلاب و مقوين الطالب على المعلم . والمرشد الطلابي يتدخل في أشياء تخص المعلم وحتى المدير ليس له صلاحيات فيها.
والمسكوت عنه والخافي أعظم فأنقذينا ياوزارتنا الموقرة من ضياع هيبة المعلم.
لكن بادرة طيبة يا أستاذة نورة و إلى الأمام.

و
ولد الاشراف عدد التعليقات : 1308 منذ 10 سنة

هيبت التعليم راحت من جيت انتي واشكالك للتعليم انتي يبيلك تربية من جديد كيف تجين وزارة التربية

اترك تعليقاً