الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد16 يونيو

التجارة تمنع كتابة «زكاة الفطر» على أكياس الأرز

منذ 9 سنة
6
2214
التجارة تمنع كتابة «زكاة الفطر» على أكياس الأرز
محمد الصالح

أبلغت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة منتسبيها من التجار والمستوردين، بالمنع الصادر من وزارة التجارة بخصوص كتابة عبارة “زكاة الفطر” على أكياس الأرز وعدم تخصيص أكياس زنة ثلاثة كيلو جرام لتعبئة أصناف الأرز ذات الجودة المنخفضة.

وقال مؤيد السنوسي أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالإنابة:” قمنا بالتعميم على منتسبي غرفة مكة، بعد أن تلقينا تعميم مجلس الغرف السعودية المعطوف على خطاب صادر من وزارة التجارة و الصناعة”. وأبان السنوسي إن وزار التجارة أكدت في خطابها، إنها لاحظت وجود أكياس أرز زنة ( 3 ) كجم مكتوب عليها عبارة ” زكاة الفطر ” يتم تسويقها مع قرب حلول موسم زكاة الفطر، وإن بعض تلك الأكياس تحتوي أصناف أرز ذات جودة منخفضة. وكشف السنوسي وزارة التجارة أوضحت في خطابها، أن الشكاوى التي تلقتها من بعض الجمعيات الخيرية، تفيد بأن تلك النوعيات الواردة إليها من زكاة الفطر المعبأة، تعد من نوعيات رديئة و اقل جودة و أنها غير مقبولة للتوزيع على الأسر المحتاجة والفئات المستحقة للزكاة.

وأضاف أمين غرفة مكة بالإنابة:” خطاب الوزارة أوضح أن الأرز في الوقت الحالي يعد أكثر الأصناف المستخدمة كزكاة للفطر في المملكة، وأن الوزارة حريصة على ألا ترتبط زكاة الفطر بنوعيات الأرز الأقل جودة و الرخيصة”. وعن وجود إحصائيات رسمية تبين حجم هذه الظاهرة، قال السنوسي:” لا توجد إحصائية رسمية من قبل أية جهة مختصة توضح نسب انتشار هذه الظاهرة، إلا إن الغش موجود وبدأ بالتنامي مع ضعف الرقابة بالسوق المحلي”. وأفاد السنوسي إن مصادرة كميات كبيرة من الأرز المغشوش من قبل وزارة التجارة في كل عام، والتي تحمل ماركات تجارية أصلية، يبين لنا وجود الظاهرة التي يجب العمل على التخلص منها.

يشار إلى إن وزارة التجارة ألزمت مستوردي الأرز بعدم كتابة عبارة ( زكاة الفطر ) على أكياس الأرز و أن لا تخصص أكياس ( 3 ) كجم لتعبئة الأصناف الأقل جودة أو الرخيصة، وإن الوزارة لن تفسح أي كميات من الأرز تأتي في أكياس مخالفة لقرارها اعتبارا من 1 / 5 / 1436 هـ.

التعليقات

م
محمد عدد التعليقات : 17 منذ 9 سنة

تبون الصراحة
الكتابة عليها ليس بالأمر الجيد فيها كسر لخاطر الفقير لو أراد بيعها لأنها حق له
وأنها كسر له كذلك وهو يدخلها على اوﻻده وأنه محتاج
وكذلك أما الناس فيها كسر لخاطره ودﻻلة على عوزه وحاجته أمام المﻻء

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

زين

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

انا شايف ان الكتابه عليها يمنع اعادة بيعها

ا
العدل والمساواه عدد التعليقات : 49 منذ 9 سنة

كلام جميل

س
سعادتي عدد التعليقات : 9 منذ 9 سنة

بصراحة شيء مفرح أن ترى عبارة زكاة الفطر على الأكياس في موسم رمضان ، أما القول بالعموم بأن الأرز المخصص لزكاة هو من النوعية المنخفضة فهذا كلام غير صحيح فهنالك أنواع ذات جودة عالية تباع لهذا الغرض

f
fuad1104 عدد التعليقات : 3748 منذ 9 سنة

خير ما فعلتو

اترك تعليقاً