الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة20 سبتمبر

العدل تؤهّل الملازمين القضائيين للسلك القضائي

منذ 10 سنة
0
2458
العدل تؤهّل الملازمين القضائيين للسلك القضائي
الرياض

نظّمت وزارة العدل ممثلة في الإدارة العامة لتدريب القضاة “الدورة التأهيلية للملازمين القضائيين” في كل من المدينة المنورة وبريدة. وتهدف الوزارة من إقامة هذه الدورة، إلى تأهيل الملازمين القضائيين للعمل في السلك القضائي وإمدادهم بالمعارف المكملة لهم في العمل القضائي، وتناولت الدورة- التي أقيمت على مدى أسبوعين بمشاركة 62 من أصحاب الفضيلة الملازمين- الاختصاصات النوعية للمحاكم والدوائر القضائية ولمحة تعريفية عن نظام القضاء ونظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

كما تناولت الدورة التأهيلية حقوق الملازم القضائي وواجباته واختصاصات أعوان القضاة ومهامهم وإدارة المحكمة والجلسات القضائية وصفات وآداب القاضي ولمحة تعريفية عن اللوائح والتعاميم القضائية.

وحظي البرنامج في خطته التدريبية الجديدة، بالمزيد من التطويرات والتي جاءت نتيجة للقاءات وورش العمل وحلقات النقاش مع عدد من أصحاب الفضيلة القضاة، فتمت إضافة فئات قضائية جديدة مثل قضاة التنفيذ وقضاة الأحوال الشخصية والقضاة الذين أتموا سنة من تاريخ المباشرة في محاكم الدرجة الأولى، وإعادة صياغة البرامج التدريبية وإضافة عدد من الموضوعات الجديدة.

وتم تقسيم الورش التدريبية حسب السياق الوظيفي وهي: برامج موجهة لأصحاب الفضيلة القضاة، وتجمعهم مهام مشتركة إدارية أو قضائية خارج إطار التصنيف القضائي، وتشمل هذه البرامج: برنامج المفتشين القضائيين، وبرنامج رؤساء المحاكم ومساعديهم، وبرنامج قضاة محاكم الدرجة الأولى القائمين بأعمال كتابات العدل، وبرنامج رؤساء الهيئات الصحية الشرعية ومساعديهم.

والورش المتخصصة متعددة الأيام حسب الفئات القضائية وهي: برامج مخصصة تستغرق 4 أيام تتركز في موضوع واحد ذي علاقة مباشرة بمهام القاضي الحالية وتشمل برامج قضاة الاستئناف وبرنامج قضاة المحاكم العامة وبرنامج قضاة المحاكم الجزائية وبرنامج قضاة محاكم الأحوال الشخصية.

أما الورش التدريبية متعددة الأيام لعموم القضاة، فهي برامج تدريبية قضائية تخاطب جميع القضاة تستغرق 3 أيام تتركز في موضوع واحد ذي علاقة مباشرة بمهام القاضي العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً