الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

“العمل” تتحقق من نظامية العمالة والسلامة المهنية في محطات الوقود

منذ 10 سنة
1
1833
“العمل” تتحقق من نظامية العمالة والسلامة المهنية في محطات الوقود
الرياض

أسفرت جولات تفتيشية نفذتها فرق التفتيش التابعة لمكاتب العمل على محطات وقود في أكثر من 70 مدينة بجميع مناطق المملكة ، بالتعاون مع الأمن العام ، عن ضبط 143مخالفة للمادة (39) من نظام العمل التي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير ، بينما سلّم الرافد الأمني المصاحب للحملة 92 مخالفاً للجهات المختصة لاستكمال إجراءات ترحيلهم من البلاد .

وشارك 290 مفتشاً من مكاتب العمل , و 144 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المصاحب للحملة التي نفذت خلال الأيام القليلة الماضية على مئات من محطات الوقود في مناطق المملكة .

وسجلت مدينة الرياض أعلى المدن من حيث أعداد المخالفات بواقع 20 مخالفة ، تلتها مكة المكرمة والطائف بواقع 19 مخالفة لكل واحدة منهما ، فيما سجلت مدينة حائل 12 مخالفة وجازان 11 مخالفة أخرى ، بينما سجلت محافظات منطقة القصيم 9 مخالفات .

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين ، أن الزيارات التفتيشية على محطات الوقود جاءت بناءً على بلاغات وردت للوزارة إلى جانب ما تم رصده في مختلف وسائل الإعلام حول أوضاعها ، مشيراً إلى أن هذه الجولات تأتي في إطار عمل مستمر تضطلع به وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل للتحقق من نظامية سوق العمل في جميع القطاعات ومعالجة تشوهاته من جانب، و الحد من تشغيل العمالة المخالفة من جانب آخر .

وأشار الدكتور أبوثنين إلى أن مفتشي الوزارة قاموا خلال الجولة بتوعية وتثقيف أصحاب العمل والعمال بكل ما من شأنه تطوير مستوى الثقافة العمالية , ورفع مستوى الوعي بضرورة توفير بيئة العمل المناسبة التي تساعد على أداء العمل بكفاءة وفعالية وتحد من المخاطر والإصابات المهنية ، علاوة على تعزيز مفهوم بيئة العمل اللائق والتوعية بأهمية اتخاذ الوسائل الملائمة لتجنب الإصابات والأمراض المهنية .

ولفت إلى أن برنامج التفتيش الذكي الذي تم تطبيقه على مختلف إدارات التفتيش في مناطق ومحافظات المملكة , أسهم إيجاباً في أداء التفتيش بحيث أتاح البحث والاستعلام في قواعد بيانات المنشآت ، ليستفيد منها المفتشون في إظهار معلومات أي منشأة مخالفة ، ورصد المخالفات آلياً عبر أجهزة لوحية يزودون بها في الميدان ، كما عمل برنامج التفتيش الموجه على توجيه المفتشين وإعداد جداول الزيارات على المنشآت المتوقع مخالفتها .

ودعا وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل المواطنين والمقيمين على حد سواء إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال بالوزارة على الرقم المجاني (19911) .

التعليقات

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 10 سنة

لابد من التشديد على اخذ الاحتياطات وشروط السلامه ..

اترك تعليقاً