الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد22 سبتمبر

الإسكان: قرب انطلاق أعمال البنية التحتية لـ 47 مليون متر في عدة مدن

منذ 10 سنة
8
3919
الإسكان: قرب انطلاق أعمال البنية التحتية لـ 47 مليون متر في عدة مدن
الرياض

كشف الدكتور عبدالعزيز بن يوسف العمار وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية، عن قرب انطلاق أعمال البنية التحتية لبرنامج “أرض وقرض” بعد الانتهاء من أغلبية أعمال التصميم، وذلك بما يقارب مساحة 47 مليون متر مربع موزعة على عدد من مناطق المملكة، منها من 15 مليون متر مربع كأراض في محافظة جدة (طريق الهجرة) موزعة على موقعين أحدهما بمساحة تقدر عشرة ملايين متر، والآخر بمساحة خمسة ملايين متر، وكذلك عشرة ملايين متر في المنطقة الشرقية (موقع المطار)، ومساحة عشرة ملايين متر في منطقة القصيم (بريدة / الطرفية) إضافة إلى المشروع الأكبر في محافظة الطائف، الذي تقدر مساحته بأكثر من 12 مليون متر مربع في موقع واحد.

وأكد العمار أنه تم تسليم المرحلة الأولى من أرض وزارة الدفاع (ضاحية الملك عبدالله) في حائل، إلى الاستشاريين لإعداد تصاميم البنية التحتية (كهرباء، مياه، صرف صحي، تصريف مياه أمطار، سفلتة، أرصفة وإنارة) استعدادا لانطلاق التنفيذ، بمساحة تقدر بتسعة ملايين متر مربع، إضافة إلى مواقع أخرى متعددة في جميع مناطق المملكة.

وأضاف وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية أن عددا كبيرا من تلك المواقع ستكون قريبة من الخدمات، الأمر الذي سيسهل إيصالها إلى المواقع الجديدة، مؤكدا في الوقت نفسه أن المواقع التي ستكون بعيدة نوعا ما سيتم إيصال الخدمات إليها، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بشكل أشمل وأعم وجار العمل لإعداد كل ما يلزم لها.

مشيرا إلى أن وزارة الإسكان تستعد حاليا لتجهيز مئات الملايين من الأمتار المربعة في المواقع المتاخمة للمدن والمحافظات، بمختلف مناطق المملكة من أجل تجهيزها وتوزيعها للمواطنين ضمن برنامج “أرض وقرض” الذي يعد أحد أهم منتجات الوزارة.

وحيال المنتجات التي تعمل عليها الوزارة حالياً، قال العمار إن هناك الوحدات السكنية الجاهزة وقطع الأراضي المخصصة لبرنامج “أرض وقرض” والقروض السكنية للشراء أو البناء التي سيتم صرفها على دفعات، وكذلك جار العمل على القروض التي سيتم منحها لشراء شقق سكنية ونعمل على الاستعداد لذلك من خلال مطورين عقاريين على أراض تخص الوزارة في بعض مناطق المملكة.

وأكد العمار أن المنتجات يجري العمل عليها حاليا في مختلف مناطق ومحافظات المملكة من خلال مقاولين متعاقدين مع الوزارة للتنفيذ من أجل تجهيزها ليتم تسليمها للمستفيدين.

وأشار وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية إلى أن الوزارة تعمل للتصدي للطلب المتزايد على السكن وتوفيره للمواطن المستحق بما يضمن الأمن الاجتماعي والاقتصادي للمواطن، في ظل الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الإسكان نتيجة للزيادة الطبيعية لعدد السكان والارتفاع الكبير في أسعار الوحدات السكنية الجاهزة وأسعار الأراضي، مشيرا إلى الازدياد والتوسع الكبير والمتسارع في مهام وزارة الإسكان الإنتاجية الحالية والمستقبلية وتقييم أداء قطاع الإسكان بشكل دوري وشامل، يحقق ويعزز إيجاد الحلول المستدامة لمعالجة تحديات قطاع الإسكان.

التعليقات

ز
زائر عدد التعليقات : 1233 منذ 10 سنة

يقول الخبراء = مواطن بلا سكن هو مواطن بلا وطن = فالى متى والعقار يتصرف به شرذمة تقدر في واحد بالمئة من السكان الغلابا

f
falah1 عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

ياااكثر تصريحااتكم بس شي على ارض الواقع مافيه

اتمنااا تنظرون لهل الشماال وصل عمري خمسين ولاني محصل سكن متى اسكن ؟؟؟؟؟؟

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 10 سنة

قدمت الأرض لطلب القرض من 9 سنوات للصندوق العقاري عليه كم أنتظر لحدما يجيني القرض وأتمكن أسكن مضى العمر وكم من العمر بقى ** إن من 4 سنوات مودعه 250 مليار لسكن لكل مواطن يجنى أرباحها _ ولا مواطن إستلم سكن لآنك * جميل قرشي – الطائف

ب
بدون سكن عدد التعليقات : 64 منذ 10 سنة

الله المستعان متى يرتاح الناس من الانتظار
طفشنا من الاجار ومن جشع امؤجرين
يارب افرجها

f
fuad1104 عدد التعليقات : 3748 منذ 10 سنة

الله يخارجنا

y
yoyo عدد التعليقات : 19 منذ 10 سنة

عين عذاري تسقي البعيد ولا تسقي القريب

سؤال بس وين الرياض ما فيه شيء لها ولا طوال العمر اصحاب العقارات رافضين يصير شيء في الرياض عشان عقاراتهم ما تطيح …. ترى الالفين ارض اللي وزعتوها مع القرض ما تجي واحد بالمائة من نسبة سكان الرياض … واذا عذركم ما فيه اراضي شيلوا الشبوك .. الرجاء التام نبي نعيش طفشنا من الدين واستغلال ملاك العقار وسيطرتهم والشكاوي علينا لو تأخرنا شهر…. بلغ السيل الزبى …. لا تتفاخرون بإنجاز من المفروض ان يكون قبل عشر سنوات راجعوا خطط التنمية للدولة وتعرفون انا حنا مظلومين .

ا
الطيررررر عدد التعليقات : 13 منذ 10 سنة

سبحان الله وزارة الاسكان يبيلها واحد يقولها ان فيه منطقة بالمملكة تسمى الشمال 1000???????????

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 10 سنة

عساها تخلو من الفساد ………..

اترك تعليقاً