الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد22 سبتمبر

الشؤون الاجتماعية: مراقبون ميدانيون للتأكد من «صلاة» طالبي إعانات الزواج

منذ 9 سنة
9
5151
الشؤون الاجتماعية: مراقبون ميدانيون للتأكد من «صلاة» طالبي إعانات الزواج
نايف المسلم

أيدت وزارة الشؤون الاجتماعية، اشتراط الجمعيات الخيرية المعنية بتيسير الزواج ومساعدة الراغبين فيه، إحضار «تزكية» من إمام جماعة أحد المساجد، يؤكد مداومة الشاب ومواظبته والتزامه بأداء الصلوات الخمس جماعة، في مقابل الحصول على المعونات والمساعدات التي تقدم للشبان الراغبين في إكمال نصف دينهم.

وأوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية، التي تشرف على 650 جمعية خيرية، منها 21 جمعية متخصصة في الزواج والرعاية الأسرية، أن بعض الاشتراطات قابلة للتغيير أو التعديل بين الفينة والأخرى. وفي الوقت ذاته كررت أن إحضار»المشهد» لاستلام إعانات الزواج بحد ذاته «إلزاميّ». وذكرت على لسان مساعد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية محمد رجب الزهراني بحسب «الحياة»، أن بعض العائلات التي يتقدم شبان للزواج من بناتهم، يرغبون في التأكد من انضباط المتقدّم لهم.

وأوضح الزهراني أن المتقدمين لطلب إعانات الزواج «يتم النظر في أوضاعهم، ولا يمنحون الإعانات مباشرة». ولفت إلى أن هناك «جهة مسؤولة، يتمثّل دورها في التأكد من صحّة الأوراق الثبوتيّة والمستندات والاشتراطات، سواءً أكانت من جهة العمل، أم من الجيران في الحيّ»، مشيراً إلى أن ذلك ضمن «الأنظمة المعمول بها». وأكد استحالة تساهل الجمعيات في عدم إحضار مشهد «تزكية الصلاة» من أحد أئمة المساجد.

وكشف عن أن «الجمعيات تكلف أشخاصاً بالتأكد من صحّة الأوراق، ومشهد تزكية الصلاة، وذلك بالذهاب إلى المساجد نفسها». وعزا ذلك إلى «منع التلاعب والبحث عن كسب الإعانة من دون إتمام عملية الزواج». وذكر أنه لذلك السبب قامت الجمعيات بالتعاقد مع متطوعين ميدانيين، للوجود في المساجد. وحول إلزام الشبّان بإحضار مشهد تزكية من أئمة المساجد لنيل مساعدة الجمعيات الخيرية، ذكر المدير العام للجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة في الأحساء عادل الخوفي أن «الجمعية لا تلزم الشاب المتقدم بطلب إعانة الزواج بإحضار تزكية من إمام المسجد الذي يصلي فيه، ولا نعد ذلك شرطاً لقبول طلبه من عدمه»، لافتاً إلى أن هذا «لا يعني عدم اهتمام القائمين في الجمعية بالتأكد من المواظبة على الصلاة، ومع ذلك لا يتم رفض أي متقدم لا يحضر تزكية إمام المسجد»، مبرراً ذلك بـ «اعتقادنا أننا في بلد مسلم، والجميع حريص على الصلاة، ويحث بعضه بعضاً على أداء هذه الفريضة».

ولفت الخوفي إلى مبرر آخر لعدم التمسك بالتزكية «بأننا في زمن ربما لا يتسنى لشخص صلاة الفروض كافة في مكان واحد، فهو يؤدي بعض صلواته في مقر عمله، والأخرى في أماكن أخرى، بخلاف مقر سكنه المعتاد، ما يجعل من الصعوبة حصر مكان صلاته بشكل مستمر، كما كان يحدث سابقاً». وأشار إلى أن الجمعية تتمسك الآن بأمر آخر، وتعتبره أهم ما يتم طلبه من المتقدم وهو «إحضار عقد النكاح، وذلك حتى يتسنى لنا التأكد من جدية المتقدم بطلب المساعدة والتيسير من عدمه، من دون التخوف من تلاعبه بالمبلغ الذي سيحصل عليه».

فيما اعتبر عدد من أئمة المساجد أن زمن التزكية «المكتوبة» عن المحافظة على الصلوات التي يبحث عنها المتقدم للزواج «أمرٌ ولّى، ولم يعد أحد يطلبه»، لافتين إلى أن «الحال تبدل، وأصبح ذوو الفتيات هم من يقومون بهذه المهمة، مكتفين بالتزكية المباشرة، ومع تقديرهم أن الشبان من الصعب أن يصلوا في مكان واحد الفروض كافة».

التعليقات

ا
انا عاشق عدد التعليقات : 344 منذ 9 سنة

نتمنى ان تكون تعاميم توزع للمواطنين توضح الشروط للموافقة على الاعانة للزواج

ا
ابو شادي عدد التعليقات : 5951 منذ 9 سنة

ودي اعرف الجمعيه وش يعطونك اول مره اعرف ان الجمعيه يعطون المقبل على الزواج شي الذي اعرفه بنك التسليف يعططيك قرض زواج

ف
فوفو 20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

الصلاة تسالون عنها بعدة أماكن بالحارة تسالون عنه اذا هو يصلي جماعة بمسجد الحارة وبالعمل تسالون عنه اذا يصلي جماعة مع الناس لانه فيه أماكن عمل فيها مصلى خاص بالموظفين ويؤمهم موظف عادي حسب طبيعة عمل المتقدم وتسألون بعد زملائه اللي يسافر معهم او يطّلع معهم رحلات اذا يصلي او لا الصلاة اهم شيء وهي اول سؤال ينسال عنه المتقدم للزواج وهو اول عمل يحاسب عليه الانسان القيامة واللي ما يحافظ على الصلاة هذا مافيه خير لا للزواج ولا لغير الزواج وهو شرط أساسي لصحة الزواج مو شرط تعجيزي والله يجزاهم خير على هالجهد والله يوفق الجميع

ن
ناصر الحكمي عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

سبحان الله امور غريبه يش دخلك اصلي ولا مااصلي لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

س
سموي عدد التعليقات : 3 منذ 9 سنة

طيب و الي يبي يعرف انه زوجته تصلي ( قبل الزواج) ولا الصلاة واجبة على الرجال بس ؟؟

ا
ابو دجانه عدد التعليقات : 91 منذ 9 سنة

تزكية من إمام المسجد الذي يصلي فيه
هو وينه الامام اصلا كلهم اجانب وبرماوية عندنا في المسجد وصغار في السن والامام والموذن ما نشوف لهم حس الا بيوم الجمعة

ك
كوكو لولو 22 عدد التعليقات : 38 منذ 9 سنة

شرط تعجيزي المفروض يلزمون الاجنبي الي يبي سعودية لانه مايبيها لوجة الله الا عشان المعونة

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 9 سنة

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 9 سنة

تمام …

اترك تعليقاً