الاعداد السابقة للصحيفة
السبت21 سبتمبر

حد الغيلة لعاملة منزلية قتلت كفيلتها بفأس

منذ 9 سنة
11
4599
حد الغيلة لعاملة منزلية قتلت كفيلتها بفأس
عبدالعزيز القثامي

صدقت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة أمس، على حكم صادر من المحكمة الجزائية بمحافظة الطائف ضد عاملة منزلية إثيوبية الجنسية تبلغ من العمر 18 عاما بالقصاص منها بحد “الغيلة”، نتيجة قيامها بقتل كفيلتها البالغ عمرها خمسين عاما في محافظة ميسان بالحارث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وذلك بعدما اعترفت المتهمة بالجريمة.

من جهته، قال مصدر قضائي بحسب “الوطن”، إن “القضية تعود تفاصيلها إلى أبريل من العام الماضي، حينما أقدمت عاملة منزلية على قتل كفيلتها الخمسينية، بضربها بفأس حاد على مؤخرة الرأس وهي تؤدي الصلاة حتى فارقت الحياة”، مشيرا أن التحقيقات أثبتت عدم وجود أي خلاف بينهما.

وأوضح أن “العاملة استغلت غياب الزوج وغفلة كفيلتها، وارتكبت الجريمة، وبعد ذلك قامت بسرقة خمسة آلاف ريال ومشغولات ذهبية كانت في غرفة المجني عليها، ثم اختفت بغرفة فوق سطح المنزل”، مشيرة إلى أن المتهمة بررت جريمتها في التحقيقات بأن كفيلتها كانت تسيء معاملتها، ما دفعها للانتقام منها.

وأشار المصدر إلى أن “المحكمة الجزائية في الطائف نظرت القضية على جلسات عدة، وتحققت من ارتكاب المتهمة للجريمة، وهو ما أكده اعترافها، وأصدر القاضي حكما بقتلها بحد الغيلة، وذلك لأنها قامت بترصد الضحية، ومباغتتها وقتلها”، مؤكدا أن مثل هذا الحكم لا يقبل فيه عفو لبشاعة الجريمة.

من جهته، قال المستشار القانوني المحامي سلطان المزاحم، لـ”الوطن” إن “القاتل غيلة يقتل حدا لا قصاصا، ولا يقبل فيه العفو، وهو مقدم على الحق الخاص، وذلك نتيجة أخذ الشخص على مأمن منه، ولم يكن في الحسبان أن يقتل الشخص على مأمن”.

وأضاف لأن “عقوبة القتل نوعان، قتل القصاص وهو أخذ الثأر، وقد يتم بالقتل أو الجلد، والثاني عقوبة القتل بالغيلة، وتأتي في حالة الاعتداء على شخص وقتله بغته، وفي هذه الحالة لا يقبل العفو ولا التنازل ولا الدية”، مشيرا إلى أن ما صدر بحق العاملة المنزلية من تطبيق حد الغيلة وهو القتل حدا تم نتيجة أخذها كفيلتها على مأمن، ومباغتتها بالضرب بفأس في مؤخرة الرأس، ما أدي إلى أن تفارق الحياة.

إلى ذلك، قال مصدر قضائي إنه “خلال العام الماضي كثرت جرائم العاملات المنزليات من جنسيات محددة، ومعظم الحالات يتم فيها الاعتداء على الكفيل أو إحدى أبنائه، وغالبا ما تكشف التحقيقات عن دوافع واهية”، مطالبا بالتدقيق في اختيار العمالة، للحد من هذه الحالات.

وكانت الشرطة نشرت بيانا عقب حدوث الجريمة قالت فيه إنه “تبلغ مركز شرطة ميسان عن قيام عاملة منزلية بالاعتداء على كفيلتها بمنزلها، وفور تلقي البلاغ انتقل المختصون إلى الموقع، وبعد إجراءات المعاينة اتضح وجود المعتدى عليها وهي مواطنة في العقد الخامس من عمرها ملقاة على الأرض وفارقت الحياة، إثر ضربة بآلة حادة في مؤخرة الرأس”.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الحمد لله

ر
رايد البلوي عدد التعليقات : 49 منذ 9 سنة

الحمدلله على كل حال واخيرا بداءو يعجلون ف الامور مثل هذي

ا
امـيـر الـذوق عدد التعليقات : 4740 منذ 9 سنة

الله المستعان

م
من بعيد عدد التعليقات : 3748 منذ 9 سنة

لاحول ولا فوة الا بالله

ا
الشريف عدد التعليقات : 3006 منذ 9 سنة

اخبر القصة ذي

الحمد الله نالت جزاها

ف
فهد سالم الغامدي عدد التعليقات : 67 منذ 9 سنة

تطبيق شرع الله راح لنفس المؤمن

م
مشعل الحربي عدد التعليقات : 633 منذ 9 سنة

الله يرحمهم عقبال المجرمين الباقين

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

سبحان الله وبحمده

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

الحمد لله على تطبيق شرع الله

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 9 سنة

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ..

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134405 منذ 9 سنة

بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزى .. آمين .

اترك تعليقاً