الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء18 سبتمبر

خطيب المدينة:ظهور الفتن العمياء و محن شتى جرت على المسلمين الدمار (فيديو)

منذ 9 سنة
1
2763
خطيب المدينة:ظهور الفتن العمياء و محن شتى جرت على المسلمين الدمار (فيديو)
المدينة المنورة

تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة اليوم ،عن أحوال المسلمين في كثير من بقاع الأرض فمع ظهور الفتن العمياء و محن شتى جرت على المسلمين الدمار والخراب و الفساد في الدين والأنفس والأعراض و الأموال والديار

وقال فضيلته :” إن السبب الأعظم بما حل من نكبات وأزمات و ما أصاب من محن ومصيبات هو البعد عن المنهج الإلهي والبعد عن الطريق النبوي في شتى مجالات حياتنا مستشهداً بقول الله تعالى (( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )) وقوله جل وعلا (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )).

وأشار الشيخ حسين آل الشيخ، إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا بهذا المعنى في حديث فقال : وما لم تعمل أئمتهم بما أنزل الله في كتابه إلا جعل الله بأسهم بينهم.

وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي، أن الفتن ما ترادفت بالأمة إلا بسبب اشتهار المخالفة لمنهج الوحيين والمعارضة لشريعة الله ففي مسند الإمام أحمد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعقاب من عنده .

وقال :” إن ثمة أصول كبرى وأركان عظمى يجب أن يكحمها المسلم بالصدق والإخلاص في العمل بها والحرص على تحقيقها بإتقان .

وأشار آل الشيخ إلى أن الأصل الأول من هذه الأصول التوبة الصادقة إلى الله جل وعلا والرجوع إلى الصراط المستقيم والالتزام بالشرع فالفلاح معلق بالتوبة قال سبحانه وتعالى (( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )).

وأفاد أن الخير بكل أنواعه مما ننشده معلق ٌ على التوبة وكذا الإصلاح بكافة أشكاله مرتبط بهذه الحقيقة قال تعالى (( فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ )) ،وأن التوبة إلى الله بإصلاح ما فسد من ترك الواجبات سبب لرفع البلاء قال تعالى (( مَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ )).

وبين فضيلته أن الأصل الثاني الإكثار من الطاعات والتضرع إلى الله تعالى بسائر القربات فهي تدفع النقم وتجلب النعم يقول جل وعلا (( يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )) .

وأضاف أن أهل الإيمان العاملون بطاعة الله المنزجرون عن نواهيه لهم من الله عناية خاصة وكفاية تامة قال تعالى (( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا )) .

وأوضح فضيلته أن الأصل الثالث هو اتباع هدي القرآن الكريم وسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فإذا كانت المآسي والمصائب تلفح وجه الأمة فلا أرجى و لا أنجى من تلمس الحلول في الوحيين قال جل في علاه (( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا )) .

ولفت إلى أن الاعتصام بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام عند الفتن والتمسك بهما عند التنازع هو السبيل الأوحد للنجاة ودفع شرور الإنحرافات المتنوعة

وذكر فضيلته أن الأصل الرابع هو الأمن فهو مطلب كل أمة وغاية كل دولة يقول صلى الله عليه وسلم : من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها.

وأضاف أن الأمن بكافة صوره ومختلف أشكاله عماده تحقيق الإيمان بالله عقيدة صحيحة وقولاً مستقيماً وسلوكاً يوافق القرآن والسنة فالأمن ركنه الأساس فعل الأوامر القرآنية والحرص على سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل شأن من شؤون الحياة .

وأشار إلى أن الأصل الخامس هو التعاون على البر والتقوى وهو من أهم عوامل القوة في الأمة قال تعالى (( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا )) ، وقال صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة ) قالها ثلاثاً .

وبين فضيلته أن آخر هذه الأصول أن يلزم الناس عند ظهور الفتن المسالك الشرعية والسيرة النبوية قال تعالى (( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا )).

واضاف أن على المسلمين أن يعلموا أن شأن اللسان والقلم خطيرفي تأجيج الفتن ،قال تعالى (( إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ )).

التعليقات

p
ppjhg عدد التعليقات : 1023 منذ 9 سنة

كان بلعام قد ، وكان مجاب الدعوة ، فلما أقبل موسى في بني إسرائيل يريد قتال الجبارين ، سأل [ ص: 286 ] الجبارون بلعام بن باعوراء أن يدعو على موسى فقام ليدعو فتحول لسانه بالدعاء على أصحابه . فقيل له في ذلك ; فقال : لا أقدر على أكثر مما تسمعون ; واندلع لسانه على صدره . فقال : قد ذهبت مني الآن الدنيا والآخرة ، فلم يبق إلا المكر والخديعة والحيلة ، وسأمكر لكم ، فإني أرى أن تخرجوا إليهم فتياتكم فإن الله يبغض الزنى ، فإن وقعوا فيه هلكوا ; ففعلوا فوقع بنو إسرائيل في الزنى ، فأرسل الله عليهم الطاعون فمات منهم سبعون ألفا . وقد ذكر هذا الخبر بكماله الثعلبي وغيره .

اترك تعليقاً