كعادته فجر أستاذ النقد والنظرية المشارك بجامعة الملك سعود الدكتور معجب العدواني العديد من الدلالات المهمة، المرتبطة بمعطيات “المرحلة الحداثية” في مسار الحركة الثقافية السعودية، فقد اتهم حاملي هذا الفكر، بأنهم اتجهوا في تناول الكتابة الإبداعية، إلى الفنون التقليدية، مهملين ما عداها من الفنون التي كان من الممكن أن تضيف إلى “فكر المرحلة النقدي”.
وأشار العدواني من خلال ورقته التي حملت عنوان: “الحداثة بساق واحدة: قراءة في التجربة النقدية السعودية”، بضرورة تقييم التجربة التي سادت في حقبة الثمانينات الميلادية، والتي انتجت عدداً من الدراسات والسجالات والفعاليات التي كانت آنذاك خارجة عن المألوف، وأحدثت تفتيتاً للاتجاهات النقدية التقليدية.
لم يفت على أستاذ النظرية النقدية التعريج بشكل لافت على مرحلة “التصادم الثقافي”، التي سادت في تلك الحقبة بين مؤيدي تيار الحداثة، والمناوئين له من “الصحويين”، باعتبار ذلك مفصلاً تاريخياً مهماً لا يمكن إهماله، وقد نجحوا بشكل أو بآخر في إجهاضها، من خلال سلسلة المعارك الفكرية والأدبية، أو حتى خارج إطار تلك المعارك.
ملامح الخطاب
الدكتور عالي القرشي بحث في “ملامح الخطاب الإبداعي والنقدي في مرحلة الثمانينات”، من خلال تأمل النصوص الإبداعية، والنقد في تلك الفترة؛ قائلاً: “يظهر أن هناك ملامح لخطاب يتناسج من الفعل الثقافي في ضوء التفاعل مع المتغيرات الإبداعية، والتحولات الاجتماعية”، والتي أبرزها في عدة محاور منها: تمازج لحظة الوجود الإنساني الفاعل ما بين قطبي التراث والمعاصرة، والبحث عن مقومات الذات التي تمنع الهوية من الذوبان، إضافة إلى التأكيد على حرية الوجود الإنساني، كما ناقش محور التشكيل المتجدد عبر الحوار.
الحداثة الأدبية
الدكتور عبدالله بن حامد، ارتكز في مشاركته البحثية، على التركيز على حقبة الصراع بين الحداثة وخصومها، من خلال التركيز على كتاب: “ثقافة الصحراء” للدكتور سعد البازعي.
وأشار الأكاديمي بجامعة الملك خالد بأبها، إلى أنه حين كان جدل الحداثة الأدبية مشتعلاً في المملكة منتصف ثمانينات القرن الماضي، كان الدكتور البازعي منشغلاً بمشروع القصيدة الحديثة، يكتب عن جمالياتها، وآفاقها الجديدة، وقصورها أيضاً، ويحاول أن يوجد مساحة من التواصل بين المتلقي وهذا الإبداع الجديد، من حيث عرض مشتركات مهمة، غابت أو غُيبت من بعض الجهود النقدية الأخرى.
وقال: “إن كتاب :”ثقافة الصحراء” كان قادراً -لو تمت قراءته قراءة منصفة- على ردم الهوة المفتعلة التي حفرت، ولم يشأ أحد من طرفي النزاع أن يردمها؛ لأسباب مختلفة”.
الخطاب النقدي
نائب رئيس مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي قليل الثبيتي، ذكر أن المنجز النقدي لرواد الحداثة السعودية تمثل في كتب “الخطيئة والتكفير” للدكتور عبد الله الغذامي، و”الكتابة خارج الأقواس” للدكتور سعيد السريحي، و”ثقافة الصحراء” للدكتور سعد البازعي.
وفي سياق متصل قال: “إن تلك المصادر النقدية بما سبقها ومهد لها من أطروحات تعد البنية الأساسية لخطاب الحداثة النقدي في المملكة، مشكلة تحولاً جذرياً في طبيعة العلاقة بين الناقد والنص، وحمل رؤية نقدية مغايرة في دراسة الإنتاج الأدبي ومقاربات نصوصه”.
ورقة الثبيتي التي عنونت بـ “خطاب الحداثة النقدي في المملكة العربية السعودية”، أفردت جانباً مهماً للخطاب المضاد لحركة النقد، مؤكدة أن المنجز النقدي (الحداثي/الجديد) شكل صدمة فكرية، واجتماعية ليس على مستوى التيار المحافظ فحسب، بل تعدى ذلك إلى بعض المشتغلين بالأدب، والدارسين لفنونه، مضيفاً أن معارضي الحداثة واجهوا خصومهم بفكر مضاد تمثل في منجز مضاد مثل كتاب “الحداثة في ميزان الإسلام” للدكتور عوض بن محمد القرني، وكتاب “الحداثة مناقشة هادئة لقضية ساخنة” للدكتور محمد خضر عريف، مما ساهم في تعطيل هذا الخطاب النقدي، وفتح أمام رواده أبواب التحول إلى مشاريع وخطابات نقدية أخرى.
الخطاب النقدي
تضمنت ورقة محمد الشنطي “هوامش على متن المرحلة “مرحلة الثمانينات”، انبثاق حركة التجديد التي عرفت بالحداثة، وخاض في جذور هذه الحركة في العقد السابق لها دون الذهاب بعيداً في عمقها الزمني، كما تناول مفاهيم الحداثة فكرياً واجتماعياً وإبداعياً ونقدياً، كما كانت تطرح في تلك الحقبة، وكيف اتسعت دلالاتها فيما بعد.
كما ذهب الشنطي إلى التركيز على الواقع العربي والمحلي، الذي حدده في حركة الصحوة، والمد الليبرالي، والحركات الراديكالية، والمثقفون العرب الذين عاصروا وواكبوا حركة الحداثة في المملكة كتاباً وأكاديميين و شعراء ودورهم.
كما انتقد من وصفهم بـ “المثقفين الطفيليين البراجماتيون” الذين استثمروا الحركة وما خلفوه من تراث يتسم بالسطحية والسذاجة وانعكاساته، والإسراف في استغلال فكرة الخصوصية إلى الحد الذي كاد يلامس سقف الشوفونية.
التعليقات
اترك تعليقاً