توقع استشاري طب نفسي، تجاوز نسبة من يبلغون الستين عاماً نسبة الأطفال بحلول العام 2020 ممَّن أعمارهم تحت السنوات الخمس، مرجعاً ذلك إلى التقدم الصحي وانخفاض معدلات الإنجاب في المملكة، حيث كان معدل الإنجاب في السابق من 3 إلى 7 أبناء للأسرة، وانخفض الآن ليتراوح بين 2 و3 لكل عائلة.

وقال الدكتور ” متعب العتيبي ” استشاري الطب النفسي لكبار السن، إننا نواجه حالياً ظاهرة التقدُّم في السن؛ فمعدل مَن يبلغ الستين 3.5‎،% ‎ وذلك مقارنة بمعدل النمو السكاني 2.5‎% ‎، مشيرا إلى أن شريحة الشباب في العشرينيات من 15 – 20 سنة هي الأعلى الآن في المملكة، وعدد مَن تتجاوز أعمارهم 60 عاماً في السعودية تقريباً 1.5 مليون فقط ” .

وأضاف لبرنامج الثامنة، بأن التقديرات عام 2030 تشير إلى أن عدد المسنين في المملكة سيتجاوزون نسبة الشباب؛ حيث يبدأ المجتمع يشيخ، وهي ظاهرة عالمية تتطلب ذلك العناية والاهتمام والاستعداد من الآن بدور المسنين وتأمين العلاج الصحي وتوفير البرامج والرعاية النفسية والاجتماعية الكافية والمناسبة لهم.

من جانبه، أوضح ” عبد الحكيم الشهراني ” ‏وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة، ‏أن عدد المسنين الموجود بدور المسنين 650 مسناً في 12 داراً تشرف عليها الوزارة حول المملكة، مؤكدا أن 10 من أصل 650 مسنا مجبرون على الانضمام إلى تلك الدور، أما البقية فينضمون بناءً على رغبتهم.