كشف فيشال جوندال، المدير التنفيذي لشركة “GOQii” للابتكارات الرياضية، على عن الطرق السرية التى يمكن للشركات الكبرى من خلالها اختيار فريق قوي لشركة ناشئة.
وأوضح المدير التنفيذي للشركة الرياضية، في مقال نشره tech.firstpost، أن اختيار الفريق الناجح يتوفر من خلال 8 طرق هى:
1- فن التحدث مع الغرباء
يعد التحدث مع الغرباء فنًا، وينبغي على رواد الأعمال أو الأشخاص الذين يخططون لدخول عالم ريادة الأعمال أن يتحدثوا مع الغرباء، لأن ذلك سوف يساعدهم على إيجاد شخص مهتم أو مناسب للعمل في الشركة.
فيُمكن العثور على الأشخاص المناسبين خلال السفر أثناء الوجود في المطارات أو بهو الفندق أو في مطعم، وفي بعض الأحيان يُثبت هذا التواصل فعاليته ويخفق في أحيان أخرى.

2- اختبارات غير تقليدية
في حين أن مهارات الشخص مهمة، إلا أن سلوكه وعقليته أكثر أهمية من أجل النجاح.
ويشتمل السلوك الجيد على إمكانية التفكير قبل الإقدام على الفعل، وامتلاك الكثير من الأفكار، والسعي لإيجاد طرق لتحسين الأمور.
يمكن اختبار ذلك في عدة مواقف، إذ يقول “جوندال” إنه تلقى الكثير من السير الذاتية من أشخاص يحرصون على العمل معه، وإنه طلب منهم المقابلة في السادسة صباحًا من أجل الركض، فلا يحضر معظمهم، إلا أن شخصا واحدا حضر هو “كريشنا كومار”، والذي كان لديه شغف بالعلامات التجارية والشركات الناشئة، كما كان لديه خبرة كبيرة في مجال الإعلان والتسويق الرقمي، وصار مسؤولاً عن إستراتيجية التسويق في الشركة.

3- الاستعداد الدائم لمساعدة رواد الأعمال
حين يكون الشخص رائد أعمال، فإنه يتواصل تلقائيًا مع رواد الأعمال الآخرين لطلب المساعدة أو التوجيه.
يقول “جوندال” إنه التقى بـ”تشامب” الذي كان يُدير شركة “هيت بلاي” وكان يرغب في التواصل مع “جوندال” لاستشارته، وكان مهندسًا مبدعًا قام بتطوير وإنتاج العديد من الألعاب التكنولوجية قبل سنوات عديدة من الوصول إلى فكرة شركة “GOQii”.
وفكر “جوندال” أن “تشامب” هو الشخص المناسب للعمل معه، والذي يُمكنه فهم متطلبات العملاء بشكل جيد، وتطوير المنتجات بأسعار مناسبة، وبالفعل صار مدير العمليات التنفيذي للشركة.

4- الشخص المناسب في المكان المناسب
يقوم معظم المديرين حين ينتقلون من منظمة إلى أخرى باصطحاب كل فريق العمل معهم، إلا أن “جوندال” لا يرى أن ذلك أمر صحيح، لكنه يرى أنه من الأفضل أخذ الأشخاص الذين يكونون مناسبين فحسب لخطة المرحلة المقبلة.

5- فعل الخير

يؤمن “جوندال” بفكرة أن فعل الأمور الجيدة سوف يعود بالخير على من قام بها، لذلك ينصح بضرورة فعل ذلك في الحياة المهنية أيضًا.

6- الجيران والمعارف
يُمثل المدير المالي أهمية كبيرة للشركة، واستعان “جوندال” بجاره وسكرتيره لسنوات طويلة، إذ تقابلا في مناسبات اجتماعية وتحدثا في أمور مالية، بعدما أظهر جاره فهمًا كبيرًا للربح والنمو، وعمل في التخطيط المالي وتحليل البيانات على نطاق واسع.
وحين كانت “GOQii” في مرحلة الإطلاق تواصل “جوندال” معه وتحدثا في الأعمال وعن دوره المقبل، وطلب منه أن يتولى الشؤون المالية الخاصة بالشركة، وكان جاره رجلاً مثاليًا، واستطاع السيطرة على التدفق المالي بشكل جيد.

7- توطيد العلاقة بالصحافة
يقول “جوندال” إنه في بعض الأحيان يكون من المفيد عقد الصداقات مع الصحفيين، مضيفًا أنه التقى مع الصحفية “أنوشا سوبرامانيان” على المستوى المهني والشخصي عدة مرات.
حين أُلهم “جوندال” بفكرة ” GOQi”، أراد إنشاء مدونة ذات محتوى قوي وجيد خاص بالصحة واللياقة البدنية والتغذية، وطلب “جوندال” من “أنوشا” العمل معه وكانت مهتمة بفكرة إنشاء مدونة، وصارت المشرفة على تحرير المحتوى في الشركة، وقامت بإنشاء محتوى جيد في مجالات الصحة واللياقة البدنية والرياضة والتغذية وقصص اللاعبين، وتشمل القائمة الآن مدونة طبية أيضًا.

8- الواقعية التامة
من الطبيعي رسم صورة وردية عن الشركة عند الانطلاق، الأمر الذي يجذب أفضل المواهب إليها، إلا أن “جوندال” يعتقد خلاف ذلك دائمًا، ويُفضل رسم الصورة الحقيقية عن الشركة.
ولما حان الوقت لتوظيف مدير الموارد البشرية كان الوضع في شركة ” GOQii” فوضويًا، لذلك قام “جوندال” بنشر إعلان على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه في حاجة لشخص يستطيع التعامل مع الفوضى، وقد أجابته “سوزاينا باشير” بأنها هي الشخص الذي يستطيع التعامل مع الفوضى، وبالفعل كانت كذلك تمامًا.