نصح استشاري الأورام الدكتور فهد المقبل، الرجال ممن تجاوزوا عمر الـ 50 إلى إجراء فحص ورم البروستاتا، ذلك المرض الذي أعلن الفنان محمد عبده إصابته به.

وأكد أنه يمكن الوقاية من المرض ولكن نسبة الاستجابة للعلاج من مريض لآخر حسب درجة ونوع المرض، مشيرا إلى أن المريض يأخذ إبرة هرمونية كل شهر أو كل 3 شهور وتحقق استجابة عالية، وذلك بحسب ما ذكره بقناة العربية.

وأكد أن دلالات ورم البروستاتا يعتبر معيار بأن الورم تحت السيطرة، كما توجد طرق مختلفة من العلاج بخلاف العلاج الهرموني، ومنها العلاج الموجه، والعلاج الكيماوي أو علاج إشعاعي أو التدخل الجراحي.

وشدد على تجنب الإصابة بالسمنة وكذلك تجنب التدخين، وفي حال وجود تاريخ وراثي بالمرض فيجب أن يتم عمل فحص مبكر للتأكد من عدم الإصابة، مؤكدا أن عوامل الخطورة بهذا المرض تزداد بعد عمر الـ 50 عاما، مشيرا إلى أن دراسة أكدت أن من بين كل 8 رجال يوجد شخص معرض للإصابة بهذا المرض.

ونوه بأن ورم البروستاتا عبارة عن تغيرات في الخلايا الطبيعية لعضو البروستاتا لدى الرجال، وتتكاثر بطريقة مختلفة عن الطبيعة وبشكل متسارع، وقد يكون في عضو البروستاتا فقط وقد ينتشر ليصل لأجزاء أخرى مثل الكبد، لافتا إلى أن أعراض المرض تشبه أعراض التهاب البروستاتا ومنها تكرر التبول ، وعدم الإحساس بالراحة بعد التبول، وتغير لون البول أو يكون به دم،