يعتبر بروز البطن من أكثر الأشياء المزعجة للمرأة، والتي لا تنطبق على السيدات الممتلئات أو البدينات فقط بل النحيفات أيضا، و خاصة بعد الولادة القيصرية.

وقال الدكتور محمد الفولي، عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة، أن ظهور البطن المتدلية بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية أمر مزعج للغاية، ولكن تعتبر عملية “شد البطن” من الطرق التي قد تلجأ لها بعض السيدات.

وأشار إلى أن عملية شد البطن يتم من خلالها إزالة الخلايا الدهنية والجلد الزائد نتيجة الترهلات التي تحدث بعد الولادة، مبيناً أنه يمكن إجراء عملية شد البطن مباشرة بعد الانتهاء من عملية القيصرية بإزالة الجلد المترهل وإعادة عضلات البطن لوضعها السابق.

وأكد الفولي أنه في حالة الولادة الطبيعية، يمكن إجراء عملية شد البطن بعد 6 أسابيع بعد الولادة ولكن من الأفضل الانتظار من 6 أشهر إلي عام حتى يعود الجسم إلي طبيعته ومن ثم إزالة الجلد الزائد فيما بعد عن طريق عملية شد البطن.

وشدد على ضرورة تجنب التدخين بعد إجراء جراحة شد البطن وشرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، مع ممارسة الرياضة باستمرار للحصول على نتائج ممتازة ويتم هذا تحت إشراف الطبيب المختص.