تنظم أمانة منطقة الرياض مؤتمر المدن العربية في نسخته الـ19، وذلك بمشاركة 14 خبيرًا ومختصًا، وبرعاية كريمة من سمو أمير المنطقة.

وتناقش الأمانة جملة من التحديات المستقبلية التي تواحه المدن، ويضم المؤتمر عدة جلسات وستشهد الجلسة الأولى عرض أوراقًا علمية عن “المنصات الذكية للمدن ودورها في دعم تحقيق سياسات المدينة”، ومراحل تشكيل المدن الذكية، واستراتيجية كود الإضاءة في المدن، والذكاء الاصطناعي لتعزيز المدن الذكية في الصمود والاستدامة.

وتندرج الجلسات العلمية الثانية تحت محور الاستدامة البيئية، وسيعرض فيها ورقة علمية بعنوان “الاستدامة البيئية وأنسنة المدن”،كما ستتناول الجلسات الحديث عن الاستدامة والسياسات البيئية، وطرح موضوع التنمية المستدامة وتحديات تطبيقها على المدن.

وينطلق المحور الثالث من فكرة بناء الشراكات في تطوير المدن، وسيتضمن هذا المحور أوراق علمية بعنوان “المدن السعودية: من مستقرات عمرانية إلى وحدة إدارية لتحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية”، فضلا عن الحديث عن الشراكة الناجحة للقطاع الخاص في تطوير المدن، وتسليط الضوء على المدينة متعددة الأقطاب والتجديد الحضري، وتقديم مقترحات لمستقبل المدن في المملكة.

يذكر أن المحور الرابع فيختص برفع جودة الحياة، وسيشهد هذا المحور عرض ورقة علمية بعنوان” أنسنة المدن وتحسين الأماكن العامة”، والحديث حول المدينة الصديقة للطفل، والفراغات بين المباني أو العودة للجذور، وتشكيل المكان الحضري على المستوى الوطني.