كشفت الهيئة العامة للنقل في اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه، عن المخالفات المتعلقة بهذا النشاط والغرامات المترتبة عليها؛ حيث يُحظر على المرخص له بممارسة نشاط الأجرة التجول في الشوارع والطرق العامة بحثًا عن الركاب.

ويأتي ذلك باستثناء سيارات الأجرة العامة بشرط أن تكون في الشـوارع والطرق العامة التـي لا يوجد بها مواقف تحميل مخصصة لسيارات الأجرة العامة أو التي تتباعد فيها المواقف عن بعضها بمسافات لا تقل عن 500 متر، بينما تنوعت قيمة الغرامات ما بين 500 ريال إلى 5 آلاف ريال.

ومن بين المخالفات التي تستوجب 500 ريال غرامة: عدم حمل بطاقة السائق، وعدم الالتزام بالزي المعتمد أثناء تأدية العمل، والتدخين أو السماح للركاب بذلك داخل السيارة، وتحميل الحقائب والأمتعة غير اليدوية في مقصورة السيارة أو بما يزيد على سعة المكان المخصص لذلك أو تحميل حقائب دون ركاب، وعدم توفير جميع أدوات السلامة داخل السيارة.

وتتضمن عدم مساعدة السائق للأشخاص ذوي الإعاقة عند ركوب السيارة أو النزول منها، وعدم الاهتمام بالمظهر والنظافة الشخصية، وعدم الالتزام بالآداب العامة، وحسن التعامل مع الركاب، وانتهاك خصوصية الركاب بأي شكل من الأشكال، وعدم المحافظة على نظافة السيارة الداخلية والخارجية طيلة مدة تشغيلها.

وتشمل المخالفات التي تستوجب ألف ريال غرامة: التأخير في تجديد بطاقة التشغيل، والعمل ببطاقة سائق منتهية، والتجول في الشوارع والطرق العامة بما يخالف أحكام هذه اللائحة، وعدم تعديل نوع تسجيل السيارة بعد إلغاء بطاقة التشغيل أو انتهاء العمر التشغيلي، وعدم تجهيز السيارة بأي من التجهيزات الفنية المعتمدة من قبل مزودي التجهيزات الفنية المؤهلين، وغيرها.

أما المخالفات التي تستوجب من ألفين إلى 3 آلاف ريال غرامة: ممارسة النشاط بتصريح أو بطاقة تشغيل منتهية، وعدم الحصول على بطاقة سائق، وممارسة النشاط خارج النطاق المحدد باللائحة، وعدم تشغيل عداد احتساب أجرة النقل عند بدء الرحلة، وعدم التقيد بسياسة أجور النقل المعتمدة، وعدم المراجعة خلال مدة 10 أيام عمل من تاريخ الاستدعاء من قبل الهيئة.

وضمت المخالفات التي تستوجب 5 آلاف ريال غرامة: ممارسة النشاط دون الحصول على التصريح أو بطاقة التشغيل أو كانت ملغاة، وعدم اقتصار قيادة السيارة على المصرح له، واستعمال السيارة لمدة تزيد على العمر التشغيلي المعتمد، وعدم الارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة أو أي منها.