كشفت دراسة حديثة، أنه يكون لدى الرجال معدلات أكبر للإصابة بمرض السرطان بمختلف أشكاله، مقارنة بالنساء، لافتة إلى أن السبب قد يكون الفروق البيولوجية بين الجنسين الكامنة بدلاً من الاختلافات السلوكية المتعلقة بالتدخين واستهلاك الكحول والطعام وعوامل أخرى.

وأوضحت الدراسة، أنه يمكن أن يوفر فهم أسباب الفروق بين الجنسين في خطر الإصابة بالسرطان معلومات مهمة لتحسين الوقاية والعلاج، فيما قامت سارة إس جاكسون، دكتوراه، من المعهد للسرطان بأمريكا، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة، وزملاؤها ، بتقييم الفروق في مخاطر الإصابة بالسرطان لدى 17951 رجلًا و8742 امرأة تم تشخيص إصابتهم بأحد أنواع السرطان خلال إجراء دراسة صحية شاملة أجريت ما بين 1995 و2011، وشارك فيها ما يقرب من 300 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عامًا.

ووجد الباحثون أنه وفي 19 نوعًا من أنواع السرطان الـ21 التي تم فحصها، كان خطر الإصابة بالسرطان أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء، ولوحظت أكبر المخاطر المتزايدة لدى الرجال فيما يتعلق بسرطان المريء (خطر أعلى بنسبة 10.8 مرة) ، والحنجرة (خطر أعلى بمقدار 3.5 مرات) ، والمعدة (خطر أعلى 3.5 مرات) ، وسرطان المثانة (خطر أعلى 3.3 مرة).

وذكرت النتائج، أن الاختلافات البيولوجية بين الجنسين – مثل الاختلافات الفسيولوجية والمناعية والجينية وغيرها – تلعب دورًا رئيسيًا في قابلية الرجال للإصابة بالسرطان مقابل النساء.