أفاد وزير المالية محمد الجدعان، بأن أحداث بنك “سيليكون فالي- “VBS” تقدم دروسا للمنظمين والمستثمرين والمؤسسات المالية على حد سواء، لافتًا أن التنفيذ الفعال للتدابير الاحترازية الكلية يساهم في الحفاظ على مرونة النظام المالي ضد أي صدمات من هذا النوع.

وقال الجدعان في كلمته خلال فعاليات النسخة الثانية لمؤتمر القطاع المالي:” أن المملكة أصبحت أحد أسرع أسواق المال نموًا على مستوى العالم.

وأضاف :” أن برنامج التخصيص يفتح الآفاق لفرصِ هائلة للمستثمرين، وأنّ السوق المالية السعودية تشهد نموًا سريعًا وتحتل الريادة على عدد من المؤشرات العالمية.”

وتابع:” أن معدل الإقراض العقاري تضاعف 4 مرّات منذ 2018، وبرنامج التخصيص يعمل في الوقت الحاضر على أكثر من 200 مشروع في 17 قطاع مستهدف.”

وأوضح وزير المالية أن العوائد غير النفطية كانت 10% فقط قبل رؤية 2030 واليوم الايرادات غير النفطية تغطي 35% ، مبينا أن اعتماد السعودية على النفط أصبح أقل.

وكشف الجدعان، عن انضمام 5 مؤسسات مالية دولية إلى برنامج المتعاملين الأوليين المحلي، لافتًا إلى إعلان صندوق الاستثمارات العامة إتمام الإصدار الأول من نوعه من السندات الخضراء الدولية بقيمة 3 مليارات دولار، والإصدار الثاني بقيمة 5.5 مليار دولار رافد مهم للنجاحات التي حققتها المملكة باعتبارها شريكاً موثوقاً للمستثمرين.

وأشار إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة تتضاعف منذ العام 2016، وحصة التمويل المصرفي المقدم لها وصلت إلى نحو 7.9% و45% من هذه الشركات تملكها نساء سعوديات”.

ومن جانبه أكد الجدعان أن نسبة مشاركة الإناث في سوق العمل تبلغ 37%، ومعدل الاستهلاك اليومي لا يزال قوياً، و62% معدل ملكية المنازل ومعدل الإقراض العقاري زاد 4 مرات منذ 2018.