الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد23 يونيو

الربيعة: “الصلاحيات” نقلة في الرقابة على الأسواق

منذ 11 سنة
5
2579
الربيعة: “الصلاحيات” نقلة في الرقابة على الأسواق
الرياض

أوضح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أن قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح وزارة التجارة والصناعة صلاحية إيقاع العقوبات الفورية على المخالفات – بما في ذلك إغلاق المحلات المخالفة – وهو لم يكن متاحا من قبل، سيحدث نقلة كبيرة في رقابة الأسواق.

وقدم وزير التجارة والصناعة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على دعم الوزارة بقرار منح صلاحية إيقاع العقوبات الفورية على المخالفين، مؤكدا أن القرار جاء ليؤكد حرصه على تحقيق العدالة في السوق المحلية، وضبط الأسواق بالشكل الذي يحفظ حقوق المستهلك، ويعزز من دور الوزارة في تطبيق الأنظمة واللوائح على المخالفين، ويدعم مسيرتها بشكل قوي.

ولفت إلى أهمية تعاون القطاع التجاري والصناعي في المملكة مع الأنظمة واللوائح التي تطبقها وزارة التجارة والصناعة، ومع فرقها التفتيشية واتباع القواعد التي تضمن سلامة ونزاهة جميع أعمالها وما تقدمه للمستهلكين، ونوه بأن الوزارة لن تتهاون في تطبيق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء والقرارات الأخرى السابقة والتي تصب في مصلحة جميع الأطراف المتعاملة في السوق، وتحقق العدالة وترسخ مبدأ الشفافية والنزاهة، وتؤسس لبيئة تجارية سليمة بعيدة عن الممارسات الخاطئة التي تضر بسمعتها.

هذا، ويتضمن أهم ملامح قرار مجلس الوزراء منح وزارة التجارة والصناعة صلاحية تطبيق العقوبات الفورية والتي قد تصل إلى 20 ألف ريال، كما قد تشمل هذه العقوبات إغلاق المحل، وستوقع هذه العقوبات على عدد من المخالفات، منها: عدم وضع تسعيرة على البضاعة المعروضة، واستخدام مواد أولية منتهية الصلاحية، وسوء حفظ المواد الأولية، وإلقاء النفايات الصناعية في غير الأماكن المخصصة لها، أو عدم التقييد بأنظمة البيع الأخرى.

يذكر بحسب “الوطن”أن وزارة التجارة تبنت مؤخرا حملة توعوية للمستهلك بعنوان “لا تسأل بكم” لتعريف المستهلك بحقه في الحصول على السعر بكل شفافية ووضوح، دون الحاجة للسؤال عن الأسعار، وحمايته من التحايل في عرض السعر أو خداعه بعرض أسعار متباينة للصنف الواحد.

وسيساعد قرار مجلس الوزراء الأخير وزارة التجارة والصناعة في البدء في تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة على المحال والأسواق التجارية للتأكد من التزامها بوضع بطاقة السعر على المنتجات والتي من المقرر أن تتم في 1/ 6/ 1434، لتطبيق ما نص عليه القرار عبر إيقاع العقوبات بشكل فوري على المخالفين.

التعليقات

م
مجاهد الحارثي عدد التعليقات : 74 منذ 11 سنة

افضل وزير في تاريخ السعودية ولا نزكي على الله احد

ا
الحجاج عدد التعليقات : 329 منذ 11 سنة

نسأل الله التوفيق لكل من يريد خير البلاد

س
سرهيد عدد التعليقات : 76 منذ 11 سنة

اتمنى ان نشوف القرار مطبق من بداية شهر 6 على جميع المحلات

ع
عبد الله عدد التعليقات : 491 منذ 11 سنة

نسأل الله ان يحاسبك وموظفي الوزارة عن اي تقصير يحدث بعد اليوم ( عدم المجاملة والحسوبية وعلوم اخرى لاتخفى على احد ) شهروا بهم في وسائل الاعلام وعلى ابواب محلاتهم وانظروا النتائج المرضية باذن الله

f
faeiz عدد التعليقات : 311 منذ 11 سنة

أتمنى التطبيق من قبلهم وعدم التهاون والكسل وعدم المبالاة

اترك تعليقاً