الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد29 سبتمبر

الحليبي : مطالب بدراسة فتوى ترقيع البكارة ومنهج للثقافة الجنسية

منذ 11 سنة
9
7272
الحليبي : مطالب بدراسة فتوى ترقيع البكارة ومنهج للثقافة الجنسية
الرياض

طالب الدكتور خالد الحليبي المستشار الأسري بدراسة فتوى ترقيع البكارة لبعض حالات الطفلات التي قد تهدم كامل حياتهن، كاشفا عن دراسة تشير إلى أن 22 – 28 % من الأطفال في مجتمعنا تعرضوا لنوع ما من التحرش الجنسي.

وعبر في حلقة برنامج “حراك” الذي يقدمه عبدالعزيز قاسم على قناة “فور شباب” الفضائية عن استيائه الشديد من الإصرار على تداول قضايا التحرش وكأنها قضية فردية، وقال إن من يقول أنها ليست ظاهرة يغالط نفسه. وشهدت الحلقة التي حملت عنوان “التحرش الجنسي.. الظاهرة المسكوت عنها” واستضافت إضافة إلى الحليبي، مداخلة هاتفية من الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي السابق والمستشارة التربوية سلوى العضيدان إضافة إلى مؤلفة كتاب (لا تلمسني) هند خليفة وأخيرا الأستاذة عائشة بنت عادل مؤلفة كتاب (لاتسمح لهم). وذكر الحليبي أن ثلث حالات التحرش تصدر من داخل البيت أو من الأقارب أو ممّن يترددون على البيت والخشية أنه يتوقع تكرارها.

وقال إن البعض ينظر لمجتمعنا نظرة ملائكية وآخرون يتصورون أن الحديث عن هذه القضايا هو إشاعة للفاحشة وكشف لقضية مستورة والنتيجة تنامي المشكلة في مجتمعنا حتى الضحية لا تتحدث وقد يتم ابتزازها فيما بعد. وأشار إلى أن أبرز أسباب المشكلة أنّ الجسر الممتد مع أولياء الأمور مقطوع وبعض الأمهات لا تحتضن ابنتها ولا تقبلها حتى أو تحتويها. وعن الملاحظات التي تظهر على الأطفال المتحرش بهم، أشار الحليبي إلى أن الاضطراب، الكوابيس، ووجود بقع حمراء بالملابس الداخلية والأسوأ هو الإصابة ببعض الأمراض الجنسية هي من أبرز علامات الطفل المتحرش به. وكشف أن دراسات عالمية ذكرت بأن 78% من السجناء كانوا قد اعتدي عليهم في طفولتهم، وأن ثمة دراسة وضّحت أنّ 95% من عاهرات العالم اعتدي عليهنّ في طفولتهن. أما الأستاذة هند خليفة فقالت أكاد أقول أن في كل حي يوجد العديد من المتحرشين والحياء لا يأتي إﻻ بخير لكن الخجل الذميم في مجتمعنا يجعل المشكلة تتفاقم…

وأقصد بالثقافة الجنسية إعطاء الأطفال إشارات بسيطة تمكنهم من التعامل مع الآخرين. وأضافت: لابد من وجود مناهج مبسطة ومعلمين متدربين في مدارسنا كي نواجه هذه المشكلة أما الأستاذة سلوى العضيدان، فقالت إن التحرش الجنسي الآن يدق ناقوس الخطر في كل بيت سعودي فهو لم يعد ظاهرة بل أصبح وباءً، وطالبت وزارة التربية والتعليم بالتفكير الجدي في إدخال منهج ثقافة التحذير من التحرش في الصفوف الأولية. كما أطالب بتطبيق قانون التحرش الجنسي خاصة بالأطفال.

من جهته، رأى الشيخ عادل الكلباني أن قضايا التحرش الجنسي هي بعض أحداث ولا يمكن أن نسميها ظاهرة، وقال إن المشكلة بالتحرش عدم وجود العقاب الرادع لها وأحيانا عدم الاعتراف بها.

وأضاف نحتاج لتقنين أحكام القضاء ونجعل له موقفا موحدا في القضايا المتشابهة لا يخضع كثيرا للاجتهاد. وأشار إلى أن جهود الضباط قد تضيع في أحكام القضاء المخففة, كما حصل في قضية التحرش بفتاة الخبر بسجن بعضهم ثلاثة أشهر فقط. وقال الكلباني: ما يعرف مؤخرا بالخدمات الاجتماعية هي نوع من الترفيه وليس العقوبة. وجاءت مداخلة المستشارة الأسرية الأستاذة عائشة عادل، إذ قالت إن هناك من هاجم كتابي “لا تسمح لهم” رغم أنه مجاني، وقالوا إنّه لا ينبغي تداوله. وأشارت إلى أن الشعور المستمر بالصداع والدوار وفقدان الشهية، البكاء المستمر، مص الأصابع, ورغبة الطفل في عدم الذهاب لأماكن معينة أحيانا يكون سببها التحرش. وذكرت بأنها ذات يوم وجدت حالة لطفلة مختلة عقلياً تعيش مع جدتها فأصبحت الطفلة “حامل” من خالها المراهق.

وختم مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم قائلا: أتمنّى من أعضاء مجلس الشورى دراسة قرار يدين التحرش. وأضاف: نتوسم من الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم المبادرة بإدخال مقرر للثقافة الجنسية ليتلقاها أولادنا بطريقة آمنة وليس بالطرق المشوهة.

التعليقات

س
سلامات عدد التعليقات : 18 منذ 11 سنة

ليت العقوبات رادعة للمتحرش والمعتدي والقتل قطع الشر من جذورة

ا
اسنك عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

بل يجب القضاء تماما على التحرش الجنسي

يا حيف على الرجال

ح
حمدان الناصر عدد التعليقات : 481 منذ 11 سنة

ياخوفي تستغل من قبل ضعاف الانفس مفتاح ذريعة ماحسب لة حساب سدو باب الذرائع لا ثم لا اتركونا من المنادات الغريبة لانعرف نوع التغليف

z
zz عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

قبل الخوض في سن نظام جزائي للتحرش لابد من البحث عن مسبباته والقضاء عليها أو على أقل تقدير الحد منها ، ثم كيف لنا أن نعالج مثل هذه الظاهرة ونحن ندعمها بالتغافل عن أسبابها أو الدفاع عما يحفزها ويثيرها فإذا كنا قد فتحنا الباب على مصراعيه ليشاهد الطفل ما يحلو له من برامج ومشاهد تصل إلى درجة الإباحية الجنسية وإذا كانت الفتاة حينما تخرج للتسوق بكاد يجزم كل من يراها أنها ذاهبة إلى حفل زواج لما يرها ويشمه وإذا كان الشاب لا يتنسى له الزواج إلا بعد أن يبلغ سن الـ 30 عام والفتاة أصبحت عرضة للابتذال وسلة الاصطياد في ظل توظيفها وزجها بين أواسط الرجال ثم نعود من الصفر لترميم دعائم أوشكت على الانهيار لا أجد ما أختم به غير أن الوقاية خير من العلاج .

ا
ابو عبدالله القصيم عدد التعليقات : 56 منذ 11 سنة

المجتمع مهايطي يتظاهر بالمثاليه ولا يقتنع ان هناك مشاكل يتوجب البت والبحث عن حلول .. طفله بريئه يتم التحرش فيها من قريب لها مراهق لا المراهق يعاقب ولا البنت تكون ينظر لها انها مظلومه تعيش بقيه حياتها باالأم نفسي وشعور بالنقص وخوف واعراض نفسيه قاهره تتمني الموت لها ولاتجده بسبب امر لم يكن لها اختيار فيه

ع
عاشقة ابو متعب عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

الله يحمي الجميع

ع
عاشقة ابو مشعل عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

فعلا لابد من ادخال مقرر الثافة الجنسية للمدارس خاصة المرحلة الابتدائية ويقوم بتدريسه اساتذه متخصصين لانه فعلا زاد التحرش لعدم وجود عقاب صارم
اللهم احمي اولادنا وبناتنا يارب

ا
الشهري عدد التعليقات : 94 منذ 11 سنة

صراحه انك قليل حياء كيف نعلم اولادنا طرق الرذيله نحن في اخر الزمان الله يتوب علينا

ا
ابوعقل عدد التعليقات : 111 منذ 11 سنة

اولاً : التحرش الجنسي بالاطفال اول علاج له ( التفريق بينهم في المضاجع ) ثانياً عدم ترك الاطفال لوحدهم في البيت دون مراقبه الوالدين . ثالثاً : عدم اعطائهم جوالات ذكيه او اي جهاز متقدم . رابعاً : الله الله في الاحتشام من قبل الفتاه لحيث ارتداء الملابس الضيقه والشفافه للفتاه تهيج غرايز الرجل !!

اترك تعليقاً