لجأ عدد من أصحاب محال الجوالات وسوق الاتصالات بمدينة الدمام، إلى إغلاق محلاتهم وتعليق لوحة إعلان “للتقبيل” أو للترميم، خوفاً من الحملات التفتيشية التي تقوم بها الفرق التابعة لوزارة العمل، والتي أعلنت أنها لن تتواني في تطبيق العقوبة بحق المخالفين لقرار التوطين.

وقال مصدر : “رغم أن معظم الحملات تكون بعد صلاة التراويح، إلا أن بعض أصحاب المحلات فضلوا إغلاقها نهاراً خوفاً من تفتيش مفاجئ، ووضعوا عليها لوحات تفيد بإغلاق المحل للتقبيل وأخرى للترميم، وفي تلك الحالة ستطالبهم وزارة الشؤون البلدية بإظهار رخص الترميم”.

وأوضح بعض أصحاب المحلات أنهم بحثوا عن موظفين سعوديين لتنفيذ قرار التوطين الذي أعلنته وزارة العمل وعلقوا لافتات على محالهم، إلا أنهم لم يجدوا تجاوباً ليضطر بعضهم لعرض المحلات للتقبيل خوفاً من أن تطاله العقوبة.

من جانبه، أكد مدير فرع مكتب العمل بالمنطقة الشرقية عمر العمري، أن اللجان التفتيشية ستقوم باستدعاء ومخالفة أصحاب المحال التي تتحاشى الحملات بالتمويه على المفتشين الميدانيين، مشدداً على أنهم سوف يتعرضون للعقوبة ولن يتم التهاون معهم.

يذكر أن وزير العمل الدكتور مفرح الحقباني كان قد أعلن قبل عدة أشهر عن اقتصار العمل في قطاع الجوالات للبيع والصيانة على العمالة السعودية، ومنح المحلات مهلة 6 أشهر لتصحيح أوضاعها.