أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع أن الإسلام كفل للمرأة إدارة وأموالها وممتلكاتها بالبيع والتوكيل وغيره، مشيرا أن هذا حق لها بمجرد بلوغها إذا كانت عاقلة وقادرة على إدارة أمورها.
قال الشيخ المنيع، إنه لا ولاية على المرأة الراشدة إلا في الزواج، وأنها ولية نفسها في كافة أمور حياتها، مضيفاً أن المرأة إذا بلغت سن التكليف، يجب أن تُعطى ما تستحقه أخوها من الكفاءة المالية والأهلية والتصرف في مالها حسب ما تراه في صالحها وليس عليها ولاية مطلقاً.
يشار إلى أن حديث الشيخ المنيع جاء تعليقاً على “هاشتاق” أطلقه ناشطون وناشطات على “تويتر” بعنوان “سعوديات نطالب بإسقاط الولاية”.
التعليقات
مافهمت ياشيخ الله يرضى عليك
يعني تقدر تمتلك جوال لها خاص
كلامك درر لكن من يفهم المفهين !
( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ( 34 ) )
قوله عز وجل : ( الرجال قوامون على النساء ) الآية نزلت في سعد بن الربيع وكان من النقباء وفي [ ص: 207 ] امرأته حبيبة بنت زيد بن أبي زهير ، قاله مقاتل ، وقال الكلبي : امرأته حبيبة بنت محمد بن مسلمة ، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها ، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : أفرشته كريمتي فلطمها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لتقتص من زوجها ” ، فانصرفت مع أبيها ] لتقتص منه فجاءجبريل عليه السلام [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” ارجعوا هذا جبريل أتاني بشيء ” ، فأنزل الله هذه الآية ] ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” أردنا أمرا وأراد الله أمرا ، والذي أراد الله خير ” ، ورفع القصاص .
قوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي : مسلطون على تأديبهن ، والقوام والقيم بمعنى واحد ، والقوام أبلغ وهو القائم بالمصالح والتدبير والتأديب .
( بما فضل الله بعضهم على بعض ) يعني : فضل الرجال على النساء بزيادة العقل والدين والولاية ، وقيل : بالشهادة ، لقوله تعالى : ” فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ” ( البقرة – 282 ) وقيل : بالجهاد ، وقيل : بالعبادات من الجمعة والجماعة ، وقيل : هو أن الرجل ينكح أربعا ولا يحل للمرأة إلا زوج واحد ، وقيل : بأن الطلاق بيده ، وقيل : بالميراث ، وقيل : بالدية ، وقيل : بالنبوة .
( وبما أنفقوا من أموالهم ) يعني : إعطاء المهر والنفقة ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي ، أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، أنا أحمد بن محمد بن عيسى البرتي أنا أبو حذيفة ، أنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان أن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .
إتق الله وش الرذيلة اللي يدعي لها الشيخ هذا كلام العلم الشرعي وهو شيخ أكيد مرت عليهم قصص يدمى لها الجبين من ظلم الاولياء. ومخالفتهم الشرع بالولاية يعني مافيه اب او اخ ظالم او زوج ظالم خان الأمانة ومارس الظلم والقهر على رعيته والولاية شرعا تسقط والحمدلله اغلب قضايا إسقاط الولاية تحدث عند القاضي ماهي بالمقاهي وبعدين اذا كنت مغربية فعلا خليك بمجتمعكم ومشايخكم
اذا كبر اﻹنسان وقام يهذري يجب الحجر عليه لانه لايعي افعاله
حرر الرد
حرر الرد
ماراح مع الجفري للمؤتمر الي بشيشان هه مايصير ناقصين من دونه
الظاهر طلال ولد المستشيخ احمد قاسم الغامدي
والله بعض ا لا و ليا ظلمه ولاهمه من يظلم
والله بعض ا لا و ليا ظلمه ولاهمه من يظلم
تصحيح…. ولاية الجل= ولاية الرجل…………. علي المراة والسعودية= علي المراة السعودية
احنااا في مجتمع صعب لسى فيه بعض العادات القديمه الباليه .. من يستوعب ويفهم كلامك ياشيخ ^_^ ..
اللهم صلّ على نبينا محمد ﷺعدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون
فعلا الولايه فالزواج فقط وليس في المال فمالها حق لها
الشيخ عبد الله المنيع حصر ولاية الجل علي المراة الراشدة في الزواج فقط وانها ولية نفسها في باقي امور حياتها الخاصة. وقبل يومين لا ثالث لهما اوردت الصحف حديث مفتي السعودية – وكلاهما من نفس المدرسة السلفية الحنبلية علي ما اظن – عن اسقاط ولاية الرجل عن المراة ووصفها بجريمة تستهدف المجتمع السعودي المسلم. بل وتمادي بالقول ” لا يجوز اسقاط ولاية الرجل علي المراة ، وهذه الدعوة سيءة لا خير فيها وتخالف شرع الله وسنة رسوله ” . وذكرت الصحيفة بعض الامثلة عن ولاية الرجل علي المراة والسعودية مثل الحصول علي تصريح من ولي امرها في الزواج والسفر او حتي العمل او الحصول علي رعاية صحية في بعض الاحيان او استىجار شقة او رفع دعاوي قضاىية. وبعد وضوح الفرق بين راي الشيخين الا نستطيع الجزم بان احدهما متشدد ومغالي ولا يصلح لمنصب المفتي بسبب تشدده اللامنطقي بدل تسهيل امور الناس وخاصة النساء وتذليل العواءق المصطنعة ويضع عنهن اصرهن والاغلال التي في رقابهن ما انزل الله بها من سلطان.
عشنا وشفنا شيوخ اخر زمن ينادون بالرذيلة والتبرج والخروج عن طاعة ولي الامر
فيه ناس عايشه بنعيم وفيه ناس عايشه بجحيم بعض الولاه الله لايوليهم على مسلم
بدل المطالبة بإسقاط الولاية بالجملة الحل في فتح موقع للشكاوى بحيث من تعضل من النساء أو تجد أن ولي أمرها يبتزها أو لا يستطيع ولايتها بالمعروف تقدم شكوى ضده وتنظر هيئة النظر في أمرها بعد تأمين الحماية لها ما إذا كانت مؤهلة لولاية أمرها بنفسها أم لا .
ياشيخ ماهو المقصود بهل الايه : (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) [النساء: 34].
والله مافيه احد يطلب إسقاط الولاية من. الزواج والسفر وغيره ولكن الظلم من ذوي الاقارب وصل حده حنا بزمن المرأة تمنع من الزواج بسبب استغلال راتبها او ورثها فكل ما يتقدم لها احد قال محجوزة لفلان والا ماعندنا بنات للزواج فيضيع عمرها وهذي القصص يدمى لها الجبين والله فيه بعض أولياء الأمور يقول لبنته او اخته اذا بغت تحج وتبي محرم معها عطيني مبلغ وقدره وأروح معك هذا اذلال اعوذبالله الله شرع المحرم حماية لها ماهو تسلط وأهانه لها وكلام الشيخ ما جاء من فراغ أكيد هو شايف الظلم من أولياء الأمور تجاه محارمهم والشرع من واجبه رفع الظلم عن المظلومين ولكل ولي امر إتق الله بمحارمك وكون لهم عون لا فرعون بالزمن هذا قل فيه الرجال لو كان فيه رجال بقمة الرجولة ما طلعوا محارمهم يشتكون عليهم بالمحاكم ينزعون ولاية تسلطهم كونوا رجال لا ذكور متسلطين
جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل
صحيح كلامك مية بالمية منفذ
ولكن هم يطالبون باسقاط الولاية
كاملة مثل الزواج والسفر وغيرها
من امور الشرع ..
والله هذه الدولة حفظها الله منصورة
بتطبيق شرع الله عزوجل ..
اترك تعليقاً