حذرت دراسة حديثة من أن الأمراض التي تنتقل عبر العدوى المتعلقة بالرعاية الصحية في المستشفيات، كاشفة أن عدوى المستشفيات تودي بحياة 91 ألف شخص سنويا، وذلك من بين أكثر من 2.5 مليون نسمة في القارة الأوروبية يصابون بعدوى المستشفيات.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ونشرت أمس في مجلة (PLOS Medicine) العلمية، إنها رصدت أكثر أنواع العدوى شيوعا داخل المستشفيات في أوروبا، وهي عدوى الالتهاب الرئوي، وعدوى المسالك البولية، وعدوى الأمعاء، والتهاب القولون، وعدوى تسمم الدم.

وعلاوة على ذلك، أشارت الدراسة إلى أن هناك أمراضا معدية أخرى، بخلاف الأنواع الأكثر شيوعا، تتعلق بالرعاية الصحية، وتتطلب مراقبة دقيقة في مستشفيات أوروبا، مثل الأنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” والسل.

وفي وقت سابق، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الالتزام بالممارسات المناسبة لنظافة اليدين فيما يتعلق بموضع الجراحة، يمكن أن يقلل معدل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وأضافت المنظمة أنه بالإمكان إنقاذ أرواح 8 ملايين شخص في العالم كل عام في المستشفيات وحدها، عن طريق وقف العدوى التي تصيب موضع الجراحة، وغيرها من أنواع العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

وأشارت تقارير المنظمة إلى أن معدل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في كثير من البلاد في إقليم شرق المتوسط يراوح بين 12 % و18 %.