تحتضن جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المؤتمر السعودي الثاني للوبائيات، والذي ينطلق تحت عنوان: “أثر العولمة على الصحة العامة”، حيث تبدأ ورش العمل الخاصة بهذا المؤتمر صباح يوم السبت 5 نوفمبر وتستمر حتى 6 نوفمبر 2016م في مركز المؤتمرات بالرياض، فيما يبدأ المؤتمر أعماله وجلساته العلمية في صباح يوم الإثنين 7 نوفمبر ويستمر حتى 8 نوفمبر 2016م.

من جهته، أوضح عميد كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور ماجد السلامة أن هذا المؤتمر يأتي بالتعاون مع الجمعية السعودية للوبائيات، مبينا في حديثه أن المؤتمر السعودي الثاني للوبائيات يحفل ببرنامج علمي مكثف، يغطي جوانب جوهرية في جانب الصحة العامة ومنها: عبء الأمراض غير المعدية في المملكة العربية السعودية، أهمية الإدارة في الصحة العامة والرعاية الصحية، التغير المناخي والبيئي وقضايا الصحة المهنية، الأدلة المبنية على البراهين والسياسات في الممارسات المتعلقة بالصحة العامة، المدن الصحية وبيئتها، آلية استخراج البيانات للرعاية الصحية، تفشي وانحسار الأمراض المعدية، مكافحة السرطان، الوقاية من مرض السكري والأمراض القلبية الوعائية، علم الوراثة في الصحة العامة، الصحة النفسية وعلاقتها بتعاطي المواد المخدرة، اللقاح والتطعيم، وغيرها من المواضيع ذات الصلة بأهمية تطوير واقع الرعاية الصحية في المملكة.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الأستاذ المشارك بقسم المجتمع والصحة البيئية د. أمين با وزير أن هذا المؤتمر العلمي النوعي يستهدف تطوير المعرفة النوعية للعديد من الممارسين الصحيين على اختلاف تخصصاتهم، ومنهم: القادة في مجال الصحة العامة والرعاية الصحية الوبائيات، المتخصصين في طب المجتمع، المختصين في مجال الصحة العامة، المهنيين في مجال الأمراض المعدية، الممارسين في مجال الصحة المهنية والصحة البيئية. كما أكد با وزير في حديثه أن الممارسين والمختصين في مجال العلوم الطبية، وأطباء الرعاية الصحية الأولية، وطاقم التمريض، وأطباء برنامج الزمالة، والأطباء المقيمين سيجدون في هذا المؤتمر إضافة كبيرة لمخزونهم العلمي والمهني بشكل عام، من خلال تعرفهم على أحدث المستجدات في هذا الجانب الهام للرعاية الصحية.

وأوضح د. با وزير في حديثه أن مواضيع ورش العمل التي تنطلق قبل المؤتمر بيومين، تتناول مناحٍ عديدة في صلب مهمة النهوض بالصحة العامة ومكافحة انتشار الأوبئة ومنها : تقنيات التحليل التجميعي، التحقيق في تفشي الوبائيات، الأدلة المبنية على البراهين والسياسات في الممارسات المتعلقة بالصحة العامة، البحث النوعي بغرض تصميم الدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة، البحث الكمي، الكتابة العلمية، مؤشرات التنمية الصحية (HDI) للأغراض الإحصائية إلى جانب العديد من الورش التدريبية المتخصصة فيما يزيد عن 15 فرعاً من العلوم الصحية البحثية والإحصائية.

إلى ذلك، أشار المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الجامعية والإعلام بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية د. فيصل الماجد أن الجامعة ترحب بتواصل جميع المهتمين بالمؤتمر السعودي الثاني للوبائيات، ويسر المنظمين تلقي الاستفسارات حول التسجيل والحضور على العناوين التالية:
الهاتف: 4295464-11-966+ ، 4295452-11-966+ ، 4295495-11-966+
البريد الالكتروني: [email protected]
الموقع الإلكتروني: www.epidemiol.org