فازت مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر المصرية “مؤخرا ” بلقب عاصمة المصايف العربية لعام 2017، وذلك بعد أن احتكرت الطائف اللقب منذ عام  2014 “حسبما أعلنت المنظمة العربية للسياحة”.

وقال الدكتور بندر آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة أن العاصمة التي يتم اختيارها تحقق الكثير من العوائد الاقتصادية على بلدانها من خلال زيادة عدد السواح إلى بلادها خلال تلك الفترة والتي تصل بنسب تتراوح بين 25% إلى 30% والتي يتم استقطابهم من خلال إقامة المهرجانات والفعاليات المصاحبة لهذا الحدث لافتاً إلى أن لقب عاصمة المصايف العربية يهدف إلى تسليط الضوء على المدينة الفائزة بما تحتويه من مناخ مناسب وإمكانيات وبرامج تسمح لها في دفع عجلة قطاع السياحة العصرية.

وأضاف أن محافظة الطائف عندما حصلت على هذا اللقب كانت هناك زيادة طردية في زيادة السياحة إليها خلال الموسم الصيفي بحدود 25% وقامت المنظمة بالتعاون مع محافظة الطائف وجميع أجهزتها في تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج لجذب السياحة العربية إليها.

وأكد أن هذا اللقب يعتبر فرصة لمدينة الغردقة لتفعيل وتطوير وتنمية السياحة العربية إليها وهذا ما تعكف عليه المنظمة حاليا بتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية .

يشار إلى أن برنامج اختيار عاصمة المصايف العربية يعتبر من برامج المنظمة التي اعتمدت وأقرت من قبل المجلس الوزاري العربي للسياحة لخلق التنافس بين المدن العربية لتنميتها وتطويرها؛ حيث يتم منحها للوجهة التي تطبق المعايير التي أعدت لذلك والتي تركز على كيفية دمج السياحة بين الدول العربية باستراتيجيات وأهداف محددة.