يلجأ الكثير من المواطنين في فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة إلى الغذاء المطبوخ والتى تحتوى على نسب عالية من الزيوت المهدرجة والتى تعد قنابل تهدد حياة الإنسان بالعديد من الأمراض لعل أبرزها السكري والسمنة.

ويصف استشاري جراحة السمنة الدكتور عمر العبيد الزيوت “المهدرجة” بأنها “الغذاء القاتل”، لكثافة استخدامها في طبخ الطعام لدى السعوديين.

“الزيوت المهدرجة” هي زيوت نباتيّة يتمّ تسخينها إلى درجة حرارة عالية وتعريضها لأعلى درجات الضّغط، وتتمّ إضافة “الهيدروجين” لها؛ لتتحول من الحالة السّائلة إلى الصّلبة، وتستخدم أيضًا في تصنيع الأطعمة؛ لأنّها تزيد من صلاحية المادة الغذائيّة المصنّعة لأطول فترة، وكذلك تحسّن من قوام ومذاق الغذاء وتحميه من العفن.

ويقول الدكتور العبيد: إن خطر الزيوت يكمن في عملية “الهدرجة” التي استخدمت لصناعتها، والتي قضت على جميع الفيتامينات والدهون المشبعة ومضادات الأكسدة التي كانت متواجدة في الأصل في الزيت النباتي الطبيعي، وأيضًا قضت على الطريقة الصحية التي يمتلكها الزيت الطبيعي غير المشبع وينقلها إلى الجسم.

ويؤكد “العبيد” أن “الزيوت المهدرجة” تسبب العديد من الأمراض القاتلة أبرزها “السمنة المفرطة” وأمراض القلب، وداء السكري، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أنها تقدم لمجتمعنا على أنها نوعية جديدة من الزيوت النباتية الطبيعية، مطالبًا هيئةَ الغذاء والدواء بالتصدي للشركات التي تنشر هذا “الغذاء القاتل” بين أفراد المجتمع.