أكدت بلدية بلدية محافظة قلوة بمنطقة الباحة أن الذبيحة الهزيلة التى ظهرت في مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي هي بهيمة أنثى تعود لمواطن، لديها تضخماً في الضرع والتهابا تم التأكد منه بعد ذبحها، مشيرة إلى أن الإناث ممنوع ذبحها لأصحاب المطاعم والمطابخ.

وقال رئيس بلدية قلوة، المهندس عِوَض ملفي القحطاني: “إن ما تم تداوله حول وجود ذبيحة غير سليمة بحسب ما ذكره مصور الفيديو، نحن بدورنا نؤكد على حرص بلدية محافظة قلوة ممثلة بإدارة الخدمات وصحة البيئة على تحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة”.

وأضاف القحطاني: “أن الذبيحة التي تم تصويرها بداخل مسلخ بلدية محافظة قلوة والإيهام بأن وجودها مخالفة، بأن المسلخ البلدي وجد لمثل هذه الحالات بإشراف طبيب بيطري ومنع المطاعم والمطابخ من الذبح حتى لا تمر مثل هذه الذبائح وأن الكشف ظاهري وتشريحي، وما تم تصويره في المقطع هي بهيمة أنثى يظهر عليها علامات الهزال وتضخم الضرع، والذي لم يتضح فيها الالتهاب إلا بعد الفحص التأكيدي، ووجود مثل هذه الحالات في مسلخ البلدية هو الإجراء السليم من قبل صاحب الذبيحة”.

ووجه رئيس البلدية الشكر للمواطن، قائلا: “بدورنا نشكره على اتخاذ القرار السليم بإحضارها لمسلخ البلدية وعدم الذبح في المطاعم والمطابخ المخالفة للاشتراطات الصحية، وكون الذبيحة أنثى فيتم الحكم عليها بتقدير الطبيب البيطري حسب الشروط الصحية المتبعة في المسالخ الأهلية، وبعد الذبح يتم الحكم عليها بسلامتها أو الاتلاف الجزئي أو الإعدام الكلي، وهذا عكس ما ذكره مصور المقطع لعدم تخصصه في العمل المترتب على ذلك والشروط المتبعة في هذه الحالات”.

وأكد المهندس القحطاني أن المطاعم والمطابخ يمنع ذبح الأناثي لها، مشيرا إلى أن موقع الذبيحة التي تم تصويرها فيه هو الموقع المخصص لذبائح المواطنين، وفي الجهة المقابلة الموقع المخصص لذبائح المطاعم والمطابخ.

وشدد “القحطاني” على حرص البلدية على توضيح بعض المغالطات والشائعات المتكررة، مؤكداً على من لديه ملاحظات أو شكاوى أو استفسار عن مثل هذه الحالات قبل إطلاق التهم دون بينة، فله الحق بتقديمها رسمياً، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة التي فيها خدمة للوطن والمواطن.