أوضح محمد القويز نائب رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية أن طرح شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام قد لا يتطلب أي تعديلات رئيسة على قواعد الأوراق المالية في المملكة. وتستهدف أرامكو تنفيذ ما قد يكون أكبر طرح أولي في العالم في 2018. وإلى جانب الإدراج في السوق المحلية تدرس الشركة حالياً الإدراج في واحدة من الأسواق العالمية من بينها نيويورك ولندن وهونغ كونغ واليابان.

وقال القويز خلال مقابلة مشتركة مع وكالتي «رويترز» و«بلومبرغ» على هامش مؤتمر للهيئة حول الصكوك إن التحضير المحتمل الوحيد سيتعلق بآليات الإدراج المزدوج حال سعي أرامكو لإدراج مزدوج لأسهمها محلياً وخارجياً.

لكن القويز أضاف أن أي تعديلات ستكون ذات طبيعة تشغيلية أكثر منها تنظيمية.

وأوضح أن تلك الجهود ستتعلق بالبورصة في ما يخص التنسيق مع الأسواق الأخرى بشأن مشاركة المعلومات وتحويل الصفقات من سوق إلى أخرى.

وتابع: «ما لم يتضمن هيكل الطرح أموراً غير متوقعة فلن تكون هناك حاجة لأي تغيير إضافي في قواعد الهيئة». ولم تشهد البورصة السعودية أي إدراج مزوج من قبل.

وقال القويز إن الطرح العام لأرامكو من شأنه أن يضع السعودية على خريطة الأسواق العالمية وتوقع أن تشهد السوق المزيد من التدفقات الأجنبية في أعقاب الطرح.

وأضاف: «السعودية لديها خطة لأن تصبح السوق الرئيسة في المنطقة وإحدى الأسواق العالمية الرئيسة ولديها العوامل التي تؤهلها لذلك، سواء من حيث الحجم أم السيولة أم عدد الطروحات أو البنية الأساسية التنظيمية».