انتقد مندوب النظام السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري تسمية قرار المشروع الكندي لحكومة دمشق بـ”النظام السوري”، معتبراً أن “محاولات التلاعب باسم سوريا لن تنجح”.

وهاجم مندوب سوريا كندا لتقديمها مشروع قرار وقف النار، متحدثاً عن “وفود انتهكت سيادتنا بمجرد تقديمها لمشروع القرار”، منتقدا الدول الغربية لدعمها مشروع قرار وقف إطلاق النار الكندي، معتبراً أنه “مجرد تبادل أدوار لدول غربية”.
وأضاف أن “كندا تشارك في التحالف ضد داعش الخارج عن الشرعية الدولية”.

واعتبر أن “دولا غربية تساهم في إذكاء معاناة الشعب السوري”، مضيفاً أن “الإرهابيين يأتون إلى سوريا من أكثر من 100 دولة من بينها كندا”.

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة حاليا جلسة للتصويت على مشروع قرار كندي بشأن سوريا.

وقال مندوب كندا في الأمم المتحدة إن “إمدادات الطعام نفدت في حلب والعائلات تأكل الأعشاب وتبحث في القمامة”، مضيفاً: “إذا لم نتحرك الآن فحلب قد تتحول لمقبرة كبيرة”.

وشدد المندوب الكندي على ضرورة “وقف الهجمات على المدنيين والمشافي”، حيث إن سكان حلب “لهم الحق في الحياة”، متأسفاً لكون “المنطق العسكري في سوريا طغى على الاهتمامات الإنسانية”.

وأوضح أن مشروع القرار الخاص بالوضع الإنساني في حلب والمطروح للتصويت في الجلسة “لا يحل النزاع في سوريا لكنه خطوة هامة”، داعياً “دول العالم أن تشعر بوضع المدنيين السوريين”.