قامت سلطات مطار “أتاتورك” الدولي في مدينة إسطنبول، بمنع مسافرين من سوريا، والعراق، وإيران، والسودان، واليمن، وليبيا، من المغادرة إلى الولايات المتحدة الأميركية، تنفيذا للقرار الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يقضي مؤقتاً بمنع مواطني من 7 دول إسلامية من دخول بلاده.

وذكر مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر مطلعة في المطار، أن السلطات منعت مسافرين من سوريا، وإيران، والسودان، واليمن، وليبيا، والصومال، والعراق من السفر، دون تحديد عددهم على وجه الدقة.

وأكد السوري نائل زينو، الذي كان يود السفر إلى لوس أنجلوس “حصلت على تأشيرة الدخول إلى أمريكا، وأكملت الأوراق المطلوبة، وأمتلك جواز سفر سوري، وجئت إلى هنا “مطار أتاتورك”، وقدمت أوراقي، إلا أنهم أبلغوني بإلغاء تأشيرة دخولي، واقترحوا على الذهاب إلى القنصلية الأمريكية”.

وقال “زوجتي وأولادي يعيشون هناك منذ سنتين، وحصلت على التأشيرة في 27 يناير الجاري، بالتزامن مع قرار ترامب”.

وأيضا العراقي أحمد ظواهر، الذي كان متوجهاً إلى نيويورك، مع أخته وعقيلته واثنين من أولاده، فمنع من السفر بالرغم من أنه يحمل بطاقة خضراء “غرين كارت”.

وذكر ظواهر، أنه يعيش في أمريكا منذ سنتين، وقدم إلى العراق قبل أسبوعين.

وأكمل “اضطررت لإلغاء تذكرة الرحلة بعد أن علمت بعدم السماح لي بدخول أمريكا”.

ووقع ترامب أمس الأول الجمعة، أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

ويري الرئيس الأمريكي، أن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات “الإرهابية”، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.