كشفت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة القنفذة ، تفاصيل تعاملها مع إصابة طالبات الابتدائية الرابعة بالقنفذة بحالة تسمم والبالغ عددهن ١٣٧ حالة.
وكانت بداية الحالة ظهر الثلاثاء ٢٩\٦\١٤٣٨ھ ، حيث تم استقبال ثلاث طالبات بمستشفى القنفذة العام ثم تزايد العدد على مدار اليوم إلى ١٣٧ حالة ، وكانت نهاية الحالة يوم الخميس ٢\٧\١٤٣٨ھ ، وكان الوضع الصحي لجميع الحالات مستقر.
وأبانت صحة القنفذة أن إدارة الطوارئ والأزمات نفذت خططها ، وتم التعامل مع جميع الحالات من حيث النقل والتنسيق وتزويد المواقع بفرق إسعافية وتم التعامل بشكل سليم مع الحدث ، كما قامت الصحة العامة بدروها في الحدث عبر إداراتها المختصة “الأمراض المعدية ونواقل المرض وفنيي الوبائيات” وأخذ جميع إجراءاتها الوقائية للحدث.
وأشارت إلى أنه تم التوجيه بفتح المراكز الصحية داخل مدينة القنفذة وعددهم ( ٣ ) ، واستدعاء الكوادر الطبية ودعمها لا ستقبال الحالات والتي كانت خارج الدوام ، بالإضافة إلى مستشفى القنفذة العام ومستشفى جنوب القنفذة العام ، كما تم توجيه القطاع الخاص باستقبال الحالات التي تردهم وعلاجهم مجانا وعددهم ( ٤ ) مستوصفات أهلية ، ليصبح مجموع مراكز الطوارئ المعدة لاستقبال الحالات ٩ مراكز بحافظة القنفذة.
كما ذكرت أنه تم تقديم الخدمة العلاجية لجميع الحالات سواء بالمستشفيات التابعة لصحة القنفذة أو مراكزها الصحية وكذالك القطاع الخاص ، حيث تم تنويم من كانت حالته تستدعي المتابعة وكان عددهم ١٠ حالات وجميعهم غادر بصحة جيدة ، كما تم أخذ عينات ( للطالبات-العاملات بالمقصف _ عينات من المقصف ) ، وأرسلت للمختبر الإقليمي بمكة المكرمة ، وجميع عينات السموم والصحة العامة سليمه .