أعلنت عدد من المستشفيات الأردنية عن ارتفاع نسبة الخليجيين الذين يخضعون لعمليات التجميل إلى 30 %، إذ شهد العام الجاري تزايدت نسبة الإقبال على تلك العمليات مقارنة بالسنوات الماضية، وتشمل عمليات التجميل، تكميم المعدة وتجميل الوجه خاصة الشفاه، إلى جانب إزالة التجاعيد، وزراعة الشعر والتحديد بالليزر وزراعة الأسنان وغيرها.
وأوضح الدكتور أيمن البطوش، مدير أحد أكبر المستشفيات المتخصصة في عمليات التجميل بالأردن أن سبب إقبال السعوديين على عمليات التجميل، يرجع إلى تغلب الطابع الإنساني على غالبية مستشفيات الأردن، حيث يمتلك الأطباء الكثير منها وليس رجال الأعمال، إلى جانب اشتمال المستشفيات على سبل السكن والإعاشة.
وأضاف أن أسعار عمليات التجميل في الأردن تعتبر الأقل على مستوى الوطن العربي، لافتًا إلى أن مستشفيات الأردن تجري ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف عملية تجميل، أغلبها تكميم للمعدة وشد البطن وزراعة الأسنان.
وأضاف الدكتور عبدالله القضاة، عضو الهيئة الأردنية لزراعة وتجميل الأسنان، أن غالبية الإقبال على عمليات تجميل الأسنان، يتمثل في “ابتسامة هوليود”، و”القشور الخزفية”، وذلك لما يقدم لهم من خدمات وأجهزة ذات مستوى عال، مقارنة بالأسعار، التي تحددها الدولة.
ونوه بأن زراعة السن الواحد لا يتعدى 5 دقائق، مع تقليل الأعراض الجانبية لدرجة ضعيفة للغاية، لافتًا إلى أن عمليات أخرى تجرى، وتجد إقبالا من السعوديين، ومنها تحديد اللحية و”السكسوكة” بالليزر وعمل “غمازات” مع نفخ الخدود.
أما استشاري الجراحة العامة والمنظار والسمنة الدكتور علي الصرايرة فأبدى تحفظه على إدراج عملية التكميم والسمنة تحت بند عمليات التجميل، باعتبارها عملية تهدف إلى منع أمراض السكري والضغط واختناق التنفس والتجلطات وأمراض المفاصل.
أما بالنسبة لعمليات التجميل مثل تجميل الأنف، وشد البطن وشد الترهلات، وتجميل الوجه وشد البطن، ورفع الصدر والحقن بالبوتكس، فكان التفوق قبل عشر سنوات للنساء، أما الآن فنسبة الرجال زادت 30 ‎%‎ عن السابق الذي لم يكن يتجاوز نسبة 5‎%.
من جانبه، كشف رئيس جمعية المستشفيات الخاصة في الأردن، الدكتور فوزي الحموري، إن السعوديين هم أكثر الجنسيات التي تصل إلى الأردن لغرض العلاج التجميلي، من بين 50 جنسية تصل المملكة للعلاج، بحسب إحصاءات عام 2016م، مشيراً إلى أن السعوديين يبدون اهتماما بعمليات تجميل الأنف، والوجه وغيرها بالإضافة إلى معالجة السمنة من ضمنها عمليات شفط الدهون وتحويل المسار وقص المعدة.