اعتبر دبلوماسيون إيرانيون أن قطر تمثل خطرًا كبيرًا في المنطقة لدعمها الإرهاب وتنظيمات العنف المسلح، محذرين من مساندة إيران للدوحة بعد مقاطعة الدول الخليجية لقطر.

ورصد تقرير لموقع ” Iranian Diplomacy ” الإخباري آراء عدد ممن أسماهم بالدبلوماسيين المخضرمين، التي أجمعت على ضرورة التعاطي مع الأزمة بحساسية.

واعتبر السفير الإيراني السابق في الأردن، نصرت الله طاجيك، أن ” مشاركة إيران في هذه الأزمة ستعقد الأوضاع ” ، ناصحًا بلاده بـ ” ألاّ تسمح للطرفين باستخدامها ورقة في هذا النزاع ” .

ونصح طاجيك طهران، كما جاء في تقرير الموقع الإيراني، بعدم تجاهل ما أسماها بـ ” طموحات قطر غير المتناسبة ” ، وذلك لأن ” العديد من تحركاتها ضد المصالح الإيرانية، وبخاصة في سوريا ” . مشددًا على أن “انحياز إيران إلى قطر لن يكون مناسبًا ” .

ورأى السفير الإيراني السابق أن الحديث عن احتمال وقوع انقلاب في قطر أو احتلال، ” يتم نشرها من قبل القطريين للمبالغة في تقدير الوضع في محاولة لجرّ إيران إلى جانبهم ” .

أما السفير الإيراني السابق في الإمارات، حامد رضا فياض، فيرى -وفق ما نقله موقع سبوتنك نيوز الروسي عن الموقع الإخباري الإيراني- أن الأزمة الحالية حول قطر ليست سوى بداية لسلسلة من التطورات، وأن على طهران أن تتصرف بحذر شديد، وذلك لأنه ” إذا تحولت التوترات إلى صراعات فهي ستؤثر على المنطقة بأسرها ” .