أحالت جامعة الأزهر الدكتور صبرى عبد الرؤوف، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، للتحقيق، بعد فتواه بأن معاشرة الزوج لزوجته الميتة حلال، ولا يعد ” زنا ” ، ولا يقام عليه الحد أو أى عقوبة، لأنها شرعيا أمر غير محرم، والفعل الحقيقى أنها زوجته.
وقال الدكتور أحمد حسنى ،نائب رئيس جامعة الأزهر، وعضو لجنة التحقيق مع أعضاء هيئة التدريس ، إن الجامعة سوف تستدعى الدكتور صبرى عبدالرؤوف للتحقيق فيما نسب إليه وعلى أى دليل استند فى فتواه التى أثارت جدلا مؤخرا.
كان قد فسر أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر ” أن الأمر حلال لأنها زوجته، وعاشرها فهنا لم يرتكب إثم أو ضرر، وشرعا هذه زوجته، وشرعا له الحق أن يغسل زوجته فهنا يقوم بلمسها، فهو أمر حلال، وهناك لم تعد هناك أى مخالفة شرعية، ولكنه أمر غير محبب اجتماعيا “.
وتابع أن من يقوم بهذا الفعل حالات نادرة، ويكون له ضرر له شخصيا يتسبب له أمراض، ومن يقوم بهذا الفعل يسمى ” معاشرة الوداع ” ، ولكنها أمر غير مخالف شرعيا وحلال له، ولكنه غير مألوف إنسانيا، وهذا الفعل تعفه النفوس “.
فيما قال الدكتور محى الدين عفيفى، أمين مجمع البحوث الإسلامية، إن الفتوى التى أطلقها الدكتور صبرى عبد الرؤوف، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، حول أن معاشرة الزوج لزوجته الميتة حلال، ولا يعد “زنا”، ضمن الأفكارة الشاذة التى تعكس إفلاس أصحابها.
وأضاف أمين عام مجمع البحوث الإسلامية فى أول رد على الفتوى أن هذا الكلام مرفوض شرعا وإنسانيا، مؤكدا أن مجمع البحوث يتابع جيدا ما يجرى من فوضى للفتوى المنتشرة من أشخاص يريدون جلب الأضواء إليهم ويطلقون الفتاوى الشاذة ، ولا يمكن أن تصدر فتوى وأن تراعى الأمور دينيا وشرعيا.
وقالت الدكتورة سعاد صالح إنه لا يجوز للزوج أن يمارس العلاقة مع زوجته بعد وفاتها، لأنه بالوفاة تنقطع كل العلاقات الإنسانية وأصبحت الزوجة المتوفاة ” لها حرمة ” حتى على زوجها ولا يجوز كشف عورتها.
وأضافت ” صالح ” ، خلال لقائها ببرنامج، تلفزيوني، إن بعض الفقهاء أباحوا معاشرة البهائم من الحيوانات جنسيا، مؤكدة أن فتوى معاشرة الزوجة المتوفاة أو معاشرة البهائم هي فتاوي غريبة وغير صحيحة.
إقرا أيضا:
بالفيديو.. سعاد صالح تعلق على فتوى معاشرة الزوجة المتوفاه والبهائم
التعليقات
بعض العلماء اذا بلغ من العمر عتيا قام يطلع فتاوي غريبة اصلح الله بعض الافراد الذين يحيدون عن امر الجادة الميت له حرمه فالميت انقطع عن الحياة ودخل في عالم ثاني وهذا ياتي بفتواه الشاذة عن الدين وعن الفطرة الانسانية
اين هي حرمه الميت يا بغل …..اين هي انسانيتك يا تافه …..اين هو الدين الاسلامي في ذلك ….عموما لا تنسى تفعل هذه الحقاره مع زوجتك عند وفاتها …وخلي ابنائك يساعدوك لاتمام هذا العمل يا حيوان
لا حول الله ايش هذا الكلام المسخرة والله مدري منوين يجيبون هالكلام اللي يفشل الاسلام
حيوان ذا
انا قريت الموضوع جاني مغص في بطني من الضيقه حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم اجيرنا من عذاب القبر ونار جهنم اللهم ثبتنا على الدين الاسلامي واحفظنا من مثل هذه الفتاوي
كل مين قام وقعد طلع بفتوى
من علامات الساعة
اتق الله ياحماده قبل غرغرة الروح
الله يجعلك بالسخونه في خشمك يا شيخ عزمي هذا موضوع تطرحه خيبك الله وخيب من يمشي على فتواك ، قال ايش قال يجوز الواحد يجامع زوجته وهي ميته، طيب ولو مات الرجال وش العمل يالثور؟
ورد في الخبر ” أن مجمع البحوث يتابع جيدا ما يجرى من فوضى للفتوى المنتشرة من أشخاص يريدون جلب الأضواء ” لو أن مجمع البحوث يقوم بهذا الدور ما رأينا مثل هذه السخافات . ولا رأينا التطاول على كتاب الله وسنة نبيه الكريم من حثالات البشر .
هل يجوز نظر الزوج إلى زوجته بعد الموت؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوز أن ينظر أحد الزوجين إلى الآخر بعد وفاته وأن يغسله ويكفنه، وهذا مذهب جماهير أهل العلم، لأدلة منها ما رواه أحمد وابن ماجه والدارمي وغيرهم عن عائشة رضي الله عنها قالت: رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعاً في رأسي، وأقول: وارأساه. فقال: بل أنا وارأساه. ماضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك ثم صليت عليك ودفنتك!. ، وعنها أنها كانت تقول: لو استقبلت من الأمر ما استدبرت ما غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وروى الدارقطني عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن فاطمة رضي الله عنها أوصت أن يغسلها علي رضي الله عنه، وروى البيهقي أن أبا بكر أوصى امرأته أسماء بنت عميس أن تغسله، فضعفت فاستعانت بعبد الرحمن بن عوف، وروى مالك في الموطأ عن عبدالله بن أبي بكر أن أسماء بنت عميس امرأة أبي بكر الصديق غسلت أبا بكر حين توفي، ثم خرجت فسألت من حضرها من المهاجرين فقالت: إن هذا يوم شديد البرد وأنا صائمة فهل علي من غسل قالوا: لا، ولم يقع من الصحابة إنكار على علي حينما غسل فاطمة، ولا على أسماء حينما غسلت أبا بكر فكان إجماعاً. كما قال الشوكاني في نيل الأوطار.
والله أعلم.
اتصور اخلاقيا غير جائز ولا اعتقد تتقبل النفس الحزينه على الزوجه معاشرتها وهي ميته
يمكن يقبلها قبلة الوداع ولكن معاشره جنسيه ما اتصور ان يفعلها الا محشش او سكران
لكن اعتقد اذا توفت الزوجه تصبح محرمه على زوجها لا يراها ولا يغسلها .
يفتي وهو محشش وهو فوق السحاب مشغل المراوح النفاثه ???
اقري ياله اقري
حماده روح للشيخ هذه خليه يحللك
????????????????????????? هاك ياحمده. هذي كلها لك ولا تخلي في خاطرك شي وفوقها ذي?
هذا شيخ المجانين اعوذ بالله من نفسيته الحيوانية حتى في الموت يخرب بيتك يا باشا
من يحرم العزف على البيانو والعود والكمنجة والدف والأوركديون والمندولين والناي والدرامز والسمسمية والفلوت والهارمونيكا والساكسفون والجيتار والقانون الهادئ للرجال والنساء يتبع الدين الإخواني المتطرف وليس الدين الاسلامي المعتدل
الدين الاسلامي المعتدل يبيح العزف على البيانو والعود والكمنجة والدف والأوركديون والمندولين والناي والدرامز والسمسمية والفلوت والهارمونيكا والساكسفون والجيتار والقانون الهادئ للرجال والنساء اذا كان القصد منه سليم
اقل ما يقال فيك ايها الشيخ الجهبذ انك مختل عقليا لانك تطرقت للموضوع اصلا , احد له نفس يمارس علاقة مع ميت
حتى ملابس الميت لاتشتها كيف معاشرته .. رحمة الله على امواتنا واموات المسلمين – وماقالته الدكتورة سعاد 100 % كلام لاغبار عليه وبارك الله فيها
الاعلام جالس يعطي بعض الناس مساحه لنشر قذاراتهم الفكريه ؛
تحت غطاء الدين ، ولا نعلم لماااااذا ؟
الله يصلح الحال والاحوال
وانتم اي كلام يقوله واحد تسمونه فتوى الفتوى فقط من اهل العلم
ايةدة المصري
ضعيف العقل يريد الشهرة وجذب الاضواء ..الاحسن تجاهله هو وفتواه الشاذة كان لم تكن
ايه..ده..يا باشا..
ياهبل يبن الأهبل عايزلك صرماية تأفل بأك النتن دة
وأنتم يالذكور ما تفكرون الا بالجنس حتى مع الأموات اعوذ بالله من كل متبع للشهوات
برضه المصرى الى يقول الدخان ما يفطر فى رمضان والله اختلط الحابل بالنا بل
اهبل ..
,, هذا المفروض يقام عليه حد العقوبة القصوى ، باالتجروء على الفتاوي وهو ليس اهلاً لها ,,
هذا مقرف ومتعود على القرف
نعن ابو ابليسك
النفس تعاف احيانآ وهي حيه تمشي على رجولها
شلون عاد لاصارت ميته?
اترك تعليقاً