تنفيذاً لتطبيق رؤية المملكة 2030 يستهدف توطين الصناعات العسكرية خلق أكثر من 40 ألف وظيفة مباشرة و30 ألف وظيفة غير مباشرة كما يعد من أهم أهدافها توطين الصناعات العسكرية بنسبة 50% في كافة مجالات الأسلحة.

وذكرت تقارير روسية إن المملكة اشترطت نقل تكنولوجيا وإقامة خطوط إنتاج في المملكة لدخول الاتفاقية حيز النفاذ، مشيرة،إلى أنه سيتم تلبية الشروط بتشييد مصنع لإنتاج أسلحة نارية في المملكة.

وتوجت المباحثات ” السعودية – الروسية ” ، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو، أعمالها بالتوقيع على توريد الأسلحة النوعية للمملكة ونقل التقنية اللازمة لهندسة وإنتاج وإصلاح وصيانة الأسلحة وقطع الغيار في المملكة ومن ضمنها راجمة القنابل ” AGS-30 ” إحدى أهم وأشهر المنظومات العسكرية.

ويعتبر راجمة القنابل ” AGS-30 ” هو واحد من أشهر الأسلحة الروسية، وتأتي أهميته لقدراته الخارقة في إطلاق 400 قنبلة في الدقيقة وهي سرعة إطلاق عالية جداً، ويصل مداه إلى أكثر من 2100 متر بدقة عالية إلى جانب خفة وزنه، وحمله 30 قنبلة في كل مخزن.
ويعد سلاح “AGS-30” قاذف قنابل أوتوماتيكياً مصمماً في روسيا، وتستخدمه القوات المسلحة الروسية، ويمكن تركيبه على العربات واستخدامه كنظام تحكم عن بُعد، كما يحتوي السلاح على منظار إلكتروني ومحدد مسافة دقيق، وتستخدمه عدة دول من بينها روسيا والهند ومقدونيا وأذربيجان وبنغلاديش.