أشار الخبير الأمريكي في شئون الدفاع والأمن القومي البروفيسور روبرت فارلي أن العالم في هذا العام 2017 نجح في أن لا يحدث نزاع مدمر، مما ساهم في انخفاض حدة التوتر ببعض المناطق تحديدًا في سوريا، وذكر في مقال له خمسة مناطق يمكن أن تشتعل فيها الحرب العالمية الثالثة.

وقال أن كوريا الشمالية تشكل أزمة حديثة، ونجاح كوريا الشمالية في صنع الصواريخ البالستية بالإضافة إلى قلة الخبرة الدبلوماسية لإدارة ترامب، أدى إلى تكوين حالة صعبة، مشيرًا إلى الأخطاء التي تحدث من واشنطن ومن بيونج يانج من المحتمل أن تؤدي إلى وقوع حرب ستجعل اليابان والصين يشاركون فيها.

ويذكر أن الدبلوماسي الصيني كيكسين قال إن بكين ” ستوحد تايوان ” بالقوة بمجرد وصول السفن العسكرية الأميركية في هذه الجزيرة، وقد قال البروفيسور أن تايوان تعد هي المنطقة الثانية التي قد يحدث فيها نزاع كبير.

وقد أبان فارلي ، “ اللاعبين المهمين مثل الصين والولايات المتحدة جاهزان للسماح للعلاقات التي يجب أن تكون قابلة للتنبؤ وتتطلب دبلوماسية حذرة، بالتطور بشكل غير محدد؛ ما قد يؤدي إلى اشتعال نزاع مدمر ”.

وأوضح أنه يعتقد أن الأوضاع مازالت متوترة في أوكرانيا، مما يجعلها تدخل ضمن قائمة الدول المتوقع ان تنشب بها الحرب العالمية الثالثة، مشيرا إلى أن انشقاق الحكومة الأوكرانية سيتسبب في اشتعال الأزمة، ودخول المتطرفين إلى السلطة.

وقال انه من المحتمل أن تكون تركيا الدولة الرابعة ضمن القائمة لانفصال أنقرة عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واقترابها من موسكو .

وأشار فارلي أن الخليج العربي يأتي ضمن قائمته نتيجة إرهاب إيران وتدخلها في المنطقة.