تصدرت شركة أمازون الأمريكية العملاقة للتجارة الإلكترونية، قائمة شركات العالم القذرة، حيث يبدأ الموظفون بها نوبة العمل باجتياز بوابات الدخول الدوارة، ثم المرور بجوار لوحة مدون عليها الأغراض التي لا يسمح لهم بجلبها معهم عندما يأتون إلى العمل.

وتتحرك روبوتات صغيرة لا يزيد طولها على 20 سنتيمترا، في المخازن الصغيرة وإن كانت قادرة على حمل أوزان تصل إلى 560 كيلوجراما، ولا تتشابه مطلقا مع الروبوتات المصممة على أشكال بشرية، في حين توظف شركة أمازون عشرات الآلاف من الأشخاص للعمل في مخازنها، تتبنى الشركة التي تتخذ من مدينة سياتل الأمريكية مقرا لها فكرة ميكنة العمل.

وتستخدم الروبوتات لأداء الأعمال التي كان البشر يقومون بها فيما سبق؛ بينما يشعر النقاد ومؤيدو حقوق العمال بالقلق من أن الروبوتات ستحل يوما ما محل البشر، وأن مخازن أمازون التي تكتظ بالآلات تعد بيئة عمل غير آمنة.

ومن جانبه، أوضح ستيوارد أبلباوم، رئيس نقابة العاملين في مجال تجارة التجزئة والجملة والأسواق التجارية في الولايات المتحدة: ” تهدد الروبوتات الآلية في شركة أمازون حياة البشر بشكل يومي، وهي نموذج صارخ على أن الشركة تولي اهتماما أكبر بالأرباح على حساب صحة عامليها وسلامتهم ” .