كشف الدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء، حكم أكل لحوم التمساح، وهل هو مباح شرعا أم لا.
وأكد ” الخثلان ” ، أكل لحم التمساح حرام إذ أنه حيوان برمائي يعيش في البر والبحر.
وأضاف: اختلف العلماء فمنهم من ذهب لحل أكله واستندوا إلى أنه حيوان بحري، والقول الثاني إنه يحرم أكله ( مذهب الشافعية والحنابلة ) وهو الأرجح.
ووثق مواطنون يعملون بمهنة الصيد، اصطيادهم تمساح ضخم من إحدى بحيرات جنوب إفريقيا وقاموا بشواءه وأكله.
اقرأ أيضًا:
بالفيديو.. مواطنون يصطادون تمساحا ضخما ويأكلونه في رحلة سفاري
التعليقات
الحمد لله والشكر
خلاص التمساح المسكين اصبح من الماضي ذبحآ و أكلآ و أخراجآ …
سبحان الله الحمدلله لا إله إلا الله الله أكبر..
سبحان الله الحمدلله لا إله إلا الله الله أكبر..
سبحان الله الحمدلله لا إله إلا الله الله أكبر..
حقيقه شيء مخجل … اللي يسمع يقول جايين من ديره فيها مجاعه .. فشلتونا ذاك اليوم ذابحين زرافه واللي قبلها ضبان واللي قبلها ما ادري وش ذابحين .. يعني شوهتو سمعتنا كسعوديين للناس اللي تشوف مقاطع هالفديو .. الناس تبحث عن كيفيه المحافظه علي الكائنات البريه وانتم شغالين علي ذبحها حتي وان كانت عندكم رخصه صيد … المشكله فديواتكم عن الطبخ اكثر من فديوات المغامره في الرحله نفسها…
ما اضن ان اكل لحم التمساح حرام
حل لكم صيد البر والبحر الا ما تكره الانفس
وسئل الشيخ العثيمين رحمه الله : هل لحم التمساح والسلحفاة حلال أم حرام ؟
فأجاب :
كل صيد البحر حلال ، حيُّه ، وميتُه ، قال الله تعالى : (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : صيد البحر : ما أخذ حيّاًَ ، وطعامه : ما وُجد ميتاً ، إلا أن بعض أهل العلم استثنى ” التمساح ” ، وقال : إنه من الحيوانات المفترسة ، فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن كل ذي ناب من السباع من وحوش البر : فإن هذا أيضاً محرم ، ولكن ظاهر الآية الكريمة التي تلوتها : أن الحل شامل للتمساح .
” نور على الدرب ” ( شريط 137 ، وجه : أ ) .
وقد ردَّ الشيخ رحمه الله على من حرم التمساح لكونه له ناب يفترس به ، وبيَّن أن هناك أسماكاً أخرى لها ناب وتفترس به – كسمك القرش – وهم يبيحون أكلها .
الله يكفينا
اللجنة الدائمة وابن باز رحمه الله وابن عثيمين رحمه الله أفتوا بجواز أكله لأنه مما يعيش في الماء
وان كان برمائيا فهو مما يعيش في الماء فيجوز أكله إما بالذكاة أو بالصيد
وأما كونه ذو ناب فابن عثيمين يقول النهي عن كل ذي ناب من السباع والتمساج ليس بسبع لأن السباع برية وهو لا
وأما من عافه فلا وجه له فمن الناس من يعاف الضب وهو حلال
اخساكم الله نقصت الحوم اعوذ بالله منهم
جزاك الله خير ياشيخ ، هذا الكلام الذي نعرفه عن هدي نبينا عليه الصلاة والسلام ,,
.. محرم كل ذي ناب ومخلب ..
,, لكن ماتفسير أولائك الصيادون المغاوير …….؟؟
حرام ولا حلال اصلا مافيه شي يحدهم على اكله الحمد لله النعم كثيره ومتعدده
اترك تعليقاً