سلطت وسائل الإعلام الضوء على الفنانة الفلسطينية المقيمة في الكويت أسمهان توفيق بعد نفيها الحصول على الجنسية الكويتية، والإعلان عن سبب ذلك بالرغم من أنها تعيش في الكويت منذ طفولتها، وباتت محسوبة على فناني الخليج.

وقالت الفنانة في تصريحات تلفزيونية: “لم أقدم على الجنسية الكويتية لأني أعرف أن الكويت ديرتي.. بجنسية أو غير جنسية، وإن سبب عدم تقديمها هو الخوف من ردة فعل الموظف في حال طلب منها الزواج من كويتي للحصول على الجنسية”

و الفنانة أسمهان من أصول فلسطينية، وُلدت عام 1947، وعاشت سنوات حياتها في الكويت، وباتت تُعرف كإحدى فنانات الدراما الخليجية بالرغم من أنها تحمل الجنسيتين المصرية والأردنية، ودخلت المجال الفني بعمر السابعة عشرة، حيث بدأت مع فرقة المسرح العربي في الكويت، ثم انتقلت إلى فرقة مسرح الخليج العربي التي كانت إحدى مؤسسيه، ثم التحقت عقب حصولها على الشهادة الثانوية بالمعهد العالي للفنون الجميلة في القاهرة وتخرجت منه.

قدمت أسمهان عام 1963 مسرحية ”مضحك الخليفة“، ثم قدمت عام 1964 مسرحيتي آدم وحواء، الجوع وتبعها في الأعوام اللاحقة مسرحيات أخرى خلال سنوات متفرقة.

وكان للفنانة أسمهان حضور بارز في الأعمال التلفزيونية الكويتية والخليجية، ومن أعمالها مسلسل (لعبة الأيام)، الزير سالم، رقية وسبيكة، لعبة القدر، الديرفة، وعشرات الأعمال الأخرى.