حسم الشيخ أحمد الغامدي المدير العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة الأسبق، الجدل حول وجود دليل صريح في مسألة الترحم على الكافر.
وقال أحمد الغامدي خلال لقاء مع قناة العربية:” الترحم على الكافر جائز لأنه ليس استغفارا وقد فرق الله بينهما”.
وأضاف:”ليس مقتضى الرحمة هي خروج الكافر من النار أو أنه يدخل الجنة وإنما تكون بالتخفيف من عذابه”.
وتابع:”الترحم غير الاستغفار وفيه إظهار لعظمة رحمة الله التي وسعت كل شئ”.
هل هناك دليل صريح في مسألة الترحم على الكافر؟
الشيخ أحمد الغامدي المدير العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة الأسبق للعربية.#سؤال_مباشر#السعودية@khalid76@DAhmadq84 pic.twitter.com/5mWxHFT8k0— العربية برامج (@AlArabiya_shows) May 28, 2021
التعليقات
لاتفتي من راسك ي تعليق ١٥ ولاتظن ظن سوء فمن تعلق قلبه بشيخ فتعلق بشيخ ما هو ليس شرك انما محبه بالله فقط والناس ترا حذرين مو اغبياء كما تظن انت ! ثانياً موضوع الشرك إذا انت تبغى تعرف حقيقته المؤلمة هي موجوده بكثرة وبعض الاحيان الناس يقعون في الشرك وهم لايعرفون وهم بنسبة ٩٩%١٠٠ من الناس إلا الواعي والعاقل التقي وهاؤلاء إلي يقعون في الشرك موجودون وبكثرة واضرب لك أمثلة قريبة أولهم من يدمن على حب ممثل أو مغني أو نادي أو أياً كان هذا يسمى شرك بالله عزوجل الحب فقط لله وحده لا شريك له والعبادة والشكر له وحده لانه خلقنا من ماء مهين وسوف يميتنا ويحينا تارةً اخرى ويحاسبنا على افعالنا بالحياة ، ثالثاً موضوع الترحم على الكفار هو فيه محل خلاف ولكن والله أعلم واعتقد انه يجوز بحالة واحدة إذا الكافر كان انسان صالح وقد فعل أمور صالحة في حياته مثل حبه لأهله أو التصدق على أقربائه هذا أن عرف عنه هذا الشيء والله أعلم ، وفيه قصة شهيرة حدث لنبينا المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه انه كان فيه يهودي جار له وهذا اليهودي كان يؤذي النبي ويضع القمامة أمام بيته ويفعل الأمور السيئة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكن له الاحترام لانه جاره وفي يوم من الأيام مرض هذا اليهودي وافتقده والنبي وعندما ذهب لبيته وجده يحتضر من ألم المرض وبكى عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم فستغرب واندهش والقصة معروفة…الخ ودعاء له النبي ودخل الإسلام ومات فسبحان الله العظيم، الله أعلم قد يكون الحديث ضعيف والله أعلم .
بارك الله فيك وفى علمك ياشيخنا الغامدى
بارك الله فيك وفى علمك ياشيخنا الغامدى
بارك الله فيك وفى علمك ياشيخنا الغامدى
كلامك صحيح ياشيخ ولاغبار علية وللاسف الغالبية الى تعارص ذلك لاحظ حميع العلوم والاختراعات الابتكارات هم هولاء اللذين بفضلهم بعد الله تعيش بحياة كريمة ثم الاخ صاحب الاية بقوله مشركين هل نعلم ان المشرك الذى يؤمن بوجود شريك مع الله وهل تعلم ان بالمسلمين هناك مشركين جعلو بين الله والعباد طواغيت ومشايخ يطيعونهم فيما يقولون حتى لو افترو على الله للاسف اصبحتم تتدخلون والعياذ باللة بالذات الالهية تكفرون على اهواؤكم اصحوو
طيب اين الدليل يالغامدي ؟ لم تقدم لنا الدليل في ردك على السائل
هههههه
مخالف
يا جماعة . صلوا على النبي
شمس نطلع خبر يبان
سوف أسأل قروب المشابخ عندي
الله لايرحمك ويحشرك مع من احببت
سوقه طاح ولا عاد هو عارف ماذا يعمل
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
خذ وخل .. البينة على من أفتى
لكن فرصة الدعاء لهم مثل الله يتولاهم الله يجزاهم بعملهم خاصة من اسدوا إليك معروفا .. لا أعلم .. ربما .. كنت مخنوقا ٢٥ سنة انتظر فرصة لادعي لاستاذي وغيره ممن لهم افضال علي وجاب الشيخ رخصته ودعوت لهم لمرة واحدة وقد انجرفت بقصد – لا إجد التعبير لكني ما صدقت . أو كذبت خبر
من فتاوى سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز غفر الله له :
حكم الدعاء لتاركي الصلاة والكفرة والاستغفار لهم
السؤال: أيضًا من المملكة الأردنية الهاشمية هذه رسالة وصلت إلينا من جرش وباعثتها إحدى الأخوات من هناك تقول: هادية محمد الجبالي، أختنا لها مجموعة من الأسئلة:
سؤالها الأول يقول: هل يجوز الترحم والدعاء لتارك الصلاة أو المتهاون فيها وكذلك النصراني أعني: الكافر، وهل يصح الدعاء عليهم ولعنهم أو سبهم بعد الوفاة ؟
الجواب: أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان وهكذا من مات تاركًا للصلاة أو جاحدًا لوجوبها
(( هؤلاء كلهم لا يدعى لهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم؛ )) ..
لقول الله : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [التوبة:113]،
وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام: أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه فلم يأذن له سبحانه مع أنها ماتت في الجاهلية لم تدرك الإسلام لكنها ماتت على دين قومها على عبادة الأوثان، فاستأذن ربه فلم يأذن له أن يستغفر لها،
فإذا كان امرأة ماتت في الجاهلية على دين الأوثان لم يؤذن له أن يستغفر لها وهي أمه، فكيف بغيرها عليه الصلاة والسلام؟ (( فالذي مات على الكفر لا يستغفر له ولا يدعى له، )) لا تارك الصلاة، ولا عابد القبور، ولا اليهودي، ولا النصراني، ولا الشيوعي، ولا القادياني، ولا أشباههم ممن يتعاطى ما يكفره ويخرجه من دائرة الإسلام.
أما سبهم فلا يسبون بعد الموت يقول النبي ﷺ: لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا رواه البخاري في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها: لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا أفضوا إلى الله، الله يجازيهم بأعمالهم فلا حاجة إلى سبهم.
لكن ذكر جماعة من أهل العلم أنه لا بأس بسب من اشتهر بالضلال والكفر والدعوة إلى الباطل من باب التحذير ولو بعد الموت، كما يقال: قاتل الله فرعون .. لعن الله فرعون .. لعن الله دعاة الضلالة، لعن الله أبا جهل وما أشبه ذلك من دعاة الضلالة من باب التنفير من أعمالهم القبيحة، هذا قاله جماعة من أهل العلم من باب التنفير إذا كان الإنسان مشهورًا بالضلالة والكفر والدعوة إلى الضلالة، أو ظلم الناس أجاز بعض أهل العلم سبه من باب التنفير ومن باب التحذير من مثل عمله، وإن ترك سبه عملًا بهذا الحديث: لا تسبوا الأموات فهذا من باب الاحتياط وهو أحسن وأولى. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
ويرحمك يا جون بيرجس( الممتحن الخارحي) في الدكتوراه نسيته
يرحمك يا بوب آكف ويا آلن نيومان ويا نورمان رييس ويا روبرت جيلارد ويا برفيسور نورد ويرحمك يا بيتر إدوارد ويا بروفيسور هيرتس هاوس ويا بيتر إدوارد وبيتر ويليام & ويا جورج واشنطن
يا احمد الغامدي اترك الفتاوي في الدين لأهلها وخلك في اغاني ام كلثوم ولعب المزمار
سجلوه في قائمة وسيم يوسف وبقية الشواذ ..
ياعمى روح دورلك شغل واترك الفتاوى لاهلها الناس ماهى ناقصه فتاوى من هب ودب
هههههههههههههههههههههههه الله يخذلك
اترك تعليقاً